المرشد التربوي
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة المرشد التربوي في المدرسة ، بالدرجة الجامعية الاولى تخصص الارشاد التربوي او الارشاد التربوي والصحة النفسية او علم النفس .
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة المرشد التربوي ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يعرف المجتمع المدرسي والمحلي باهداف التوجيه والارشاد التربوي ودور المرشد التربوي .
2. يضع خطة عمل سنوية تتناسب مع حاجات الطلبة والمراحل التعليمية والنمائية في المدرسة بالتعاون مع الهيئة الادارية والتعليمية واولياء الامور ان امكن .
3. يجمع المعلومات عن الطلبة بشكل مستمر ويستخدمها لغايات الارشاد والتوجيه .
4. يجري مقابلات فردية مع الطلبة لتقديم المشورة والارشاد فيما يواجهون من مشكلات وصعوبات .
5. يقدم الخدمات الاستشارية والارشادية لاولياء الامور في القضايا التي تتعلق بأبنائهم من خلال المقابلات الفردية والجماعية والزيارات المنزلية .
6. يقدم الخدمات الاستشارية والارشادية للهيئتين الادارية والتعليمية في القضايا التربوية المتعلقة بسلوك الطلبة في غرفة الصف .
7. يتعاون مع الهيئتين الادارية والتعليمية وأولياء الامور في زيادة دافعية الطلبة للتحصيل الدراسي .
8. يخطط وينسق لعقد اجتماعات اولياء الامور والهيئة التعليمية باشراف مدير المدرسة .
9. يقوم المرشد التربوي بالزيارات المنزلية بالتنسيق مع اولياء الامور وباشراف مدير المدرسة وحسب الحاجة .
10. يعد النشرات التثقيفية الارشادية لكل من المعلمين والطلبة واولياء الامور .
11. يعطي حصص التوجيه المهني والتوجيه الجمعي للطلبة ، بما لا يقل عن اربع حصص اسبوعيا ، مستندا الى الادلة الوقائية والعلاجية التي اعدت على مستوى الوزارة والمديرية .
12. يتابع حالات الغياب المتكرر للطلبة المحالة من قبل الادارة المدرسية .
13. يقدم خدمة الارشاد الجمعي العلاجي للطلبة بهدف تنمية شخصياتهم واكسابهم المهارات الضرورية لمواجهة المشكلات .
14. ينظم عقد الندوات والمحاضرات التي تتناول قضايا الطلبة وتكون ذات اهداف وقائية وانمائية ويشرف عليها .
15. يساهم في توظيف الانشطة المدرسية لتنمية قدرات الطلبة وميولهم مما يساعدهم على تكوين توجهاتهم المهنية ، ويساعدهم في اتخاذ قرار مهنة المستقبل .
16. يتولى مسؤولية تنفيذ لجنة الارشاد في المدرسة لبرامجها .
17. يجمع المعلومات عن الطلبة ذوي المشكلات الجسمية والصحية ويوثقها في سجلات خاصة ، وينسق مع الهيئة الادارية والتعليمة في مساعدة هؤلاء الطلبة على التكيف المدرسي .
18. يقوم بدراسة جميع قضايا الطلبة ، من حيث ابعادها وملابساتها ، قبل عرضها على مجلس الضبط ، ومن ثم يكتب تقريرا مفصلا ويعرضه على المجلس للاستئناس برأيه قبل ان ينعقد ، ولا يحضر اجتماعات المجلس .
19. يشارك بفعالية في مجالس اولياء الامور والمعلمين بما يضمن التعاون التام في مجال مساعدة الطلبة على التكيف العام .
20. يشارك كعضو في لجنة تنفيذ التوجيه المهني في المدرسة على اعتبار ان التوجيه المهني احد مجالات العمل الارشادي .
21. يزود قسم الارشاد التربوي في مديرية التربية والتعليم بتقرير شهري عن منجزات عمل المرشد التربوي في نهاية كل شهر .
22. يحتفظ المرشد بسجلاته وملفاته ويوثق فيها اعماله اولا باول على اعتبار ان السجلات وثيقة رسمية ومؤشر لاداء المرشد ، ووسيلة لحفظ حقه الوظيفي في حالات المساءلة .
23. يقوم باجراء الدراسات والابحاث التي تخدم العملية التربوية الارشادية ويزود قسم الارشاد التربوي في مديرية التربية عن طريق مدير المدرسة .
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة المرشد التربوي في المدرسة ، بالدرجة الجامعية الاولى تخصص الارشاد التربوي او الارشاد التربوي والصحة النفسية او علم النفس .
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة المرشد التربوي ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يعرف المجتمع المدرسي والمحلي باهداف التوجيه والارشاد التربوي ودور المرشد التربوي .
2. يضع خطة عمل سنوية تتناسب مع حاجات الطلبة والمراحل التعليمية والنمائية في المدرسة بالتعاون مع الهيئة الادارية والتعليمية واولياء الامور ان امكن .
3. يجمع المعلومات عن الطلبة بشكل مستمر ويستخدمها لغايات الارشاد والتوجيه .
4. يجري مقابلات فردية مع الطلبة لتقديم المشورة والارشاد فيما يواجهون من مشكلات وصعوبات .
5. يقدم الخدمات الاستشارية والارشادية لاولياء الامور في القضايا التي تتعلق بأبنائهم من خلال المقابلات الفردية والجماعية والزيارات المنزلية .
6. يقدم الخدمات الاستشارية والارشادية للهيئتين الادارية والتعليمية في القضايا التربوية المتعلقة بسلوك الطلبة في غرفة الصف .
7. يتعاون مع الهيئتين الادارية والتعليمية وأولياء الامور في زيادة دافعية الطلبة للتحصيل الدراسي .
8. يخطط وينسق لعقد اجتماعات اولياء الامور والهيئة التعليمية باشراف مدير المدرسة .
9. يقوم المرشد التربوي بالزيارات المنزلية بالتنسيق مع اولياء الامور وباشراف مدير المدرسة وحسب الحاجة .
10. يعد النشرات التثقيفية الارشادية لكل من المعلمين والطلبة واولياء الامور .
11. يعطي حصص التوجيه المهني والتوجيه الجمعي للطلبة ، بما لا يقل عن اربع حصص اسبوعيا ، مستندا الى الادلة الوقائية والعلاجية التي اعدت على مستوى الوزارة والمديرية .
12. يتابع حالات الغياب المتكرر للطلبة المحالة من قبل الادارة المدرسية .
13. يقدم خدمة الارشاد الجمعي العلاجي للطلبة بهدف تنمية شخصياتهم واكسابهم المهارات الضرورية لمواجهة المشكلات .
14. ينظم عقد الندوات والمحاضرات التي تتناول قضايا الطلبة وتكون ذات اهداف وقائية وانمائية ويشرف عليها .
15. يساهم في توظيف الانشطة المدرسية لتنمية قدرات الطلبة وميولهم مما يساعدهم على تكوين توجهاتهم المهنية ، ويساعدهم في اتخاذ قرار مهنة المستقبل .
16. يتولى مسؤولية تنفيذ لجنة الارشاد في المدرسة لبرامجها .
17. يجمع المعلومات عن الطلبة ذوي المشكلات الجسمية والصحية ويوثقها في سجلات خاصة ، وينسق مع الهيئة الادارية والتعليمة في مساعدة هؤلاء الطلبة على التكيف المدرسي .
18. يقوم بدراسة جميع قضايا الطلبة ، من حيث ابعادها وملابساتها ، قبل عرضها على مجلس الضبط ، ومن ثم يكتب تقريرا مفصلا ويعرضه على المجلس للاستئناس برأيه قبل ان ينعقد ، ولا يحضر اجتماعات المجلس .
19. يشارك بفعالية في مجالس اولياء الامور والمعلمين بما يضمن التعاون التام في مجال مساعدة الطلبة على التكيف العام .
20. يشارك كعضو في لجنة تنفيذ التوجيه المهني في المدرسة على اعتبار ان التوجيه المهني احد مجالات العمل الارشادي .
21. يزود قسم الارشاد التربوي في مديرية التربية والتعليم بتقرير شهري عن منجزات عمل المرشد التربوي في نهاية كل شهر .
22. يحتفظ المرشد بسجلاته وملفاته ويوثق فيها اعماله اولا باول على اعتبار ان السجلات وثيقة رسمية ومؤشر لاداء المرشد ، ووسيلة لحفظ حقه الوظيفي في حالات المساءلة .
23. يقوم باجراء الدراسات والابحاث التي تخدم العملية التربوية الارشادية ويزود قسم الارشاد التربوي في مديرية التربية عن طريق مدير المدرسة .