التربية المدنية انا والاخرون

 مادة التربية المدنية
الوحدة الأولي : أنا والآخرون .
الدرس الأول : احترام رأي الآخرين .
   الهدف : التعرف علي طرق احترام الآخرين

السؤال الأول : ضع علامة ( صح ) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة ( خطأ )أمام الإجابة غير الصحيحة:
1-         يفشل من يستشير الآخرين (  )
2-         أتضايق عندما أستمع إلي آراء الآخرين (  )
3-         أسأل زميلي عن طريقه أداء الواجب البيتي (  )
4-         أتضايق عندما أستمع إلي آراء زملائي داخل الفصل (  )
5-         أطلب من والدي كتابة الواجب البيتي لي (  )


السؤال الثاني :
اكتب أمام كل سلوك عبارة  ( يعجبني أو لا يعجبني ) :
1-  الأب يستمع إلي رأي ابنه (     )
2-  محمد لا يستمع إلي آراء أفراد أسرته (           )
3-  المعلم لا يأخذ برأي التلاميذ لتعيين مشرف النظافة على الفصل (         )
4-  الأم تحدد وتختار الألعاب والهوايات لابنتها الصغيرة (             )
5-  المعلمة تستمع إلي آراء الطلاب ومقترحاتهم (          )


السؤال الثالث :
ما رأيك في المواقف التالية ؟
1-   الأب يجبر ابنه علي الدراسة في كلية الهندسة .............................................................
2-   التلميذ لا يستمع إلي نصيحة ورأي معلمه ............................................................................
3-   التلميذة تتحدث أثناء إجابة زميلتها .................................................................................
4-   يتشاجر الأصدقاء عند اختلاف آرائهم..........................................................................


السؤال الرابع :
أجب عن الأسئلة بـ ( نعم أو لا ) :
1- نختلف في الآراء ولكن نبقى أصدقاء (                   )
2- أقاطع زميلي في الحديث ولا أتأسف له (                 )
4- الخجل والكلام بصوت منخفض ضعيف و متقطع يدل على الأدب (           )
5- الكلام بصوت مرتفع وصراخ عالٍ يدل على القوة (   )


السؤال الخامس :
ما رأيك مع ذكر السبب ؟
1-         شراء الطلاب من الباعة المتجولين .
الرأي ......................................................................................................................
2-         عبث الطلاب في الأثاث المدرسي حيث يتلف الأثاث .
الرأي ......................................................................................................................
3-         عدم مشاركة بعض الطلاب في نظافة الفصل والمدرسة .
الرأي ......................................................................................................................
4-         ضرورة اتباع إشارة المرور .
الرأي ......................................................................................................................









الوحدة الأولى : أنا والآخرون
الدرس الثاني :نختلف ونتحاور
  الهدف : التعرف علي أهمية التحاور مع الاخرين .

السؤال الأول :-ضع علامة ( صح ) أمام الإجابة الصحيحة ووعلامة ( خطأ )  أمام الإجابة  الخطأ :-
1-  يتحاور التلاميذ لحل مشكلة الفوضي عند خروجهم إلي الفسحة (        )
2-  يستمع أفراد الأسرة إلي آراء بعضهم بهدوء (     )
3- يحترم أحمد رأي أخيه الكبير (     )
4- فاطمة تقاطع زميلتها أثناء الكلام (            )
5- أتشاجر أنا وصديقي عند اختلاف رأي عن رأيه (   )


السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1-    عندما يقاطعني زميلي أثناء الكلام ( أغضب – أخاصمه – أعاتبه)
2-    القرار السليم هو الذي يتخذه ( شخص – قائد – جماعة)
3-    تلبية رغبات الآخرين يؤدي إلي نشر ( المحبة – العداوة – الحق )
4-    تحل الخلافات بين الأفراد ب ( القوة – الحوار – القتال )
5-    نلعب الكرة في ( الشارع – الملعب – الفصل )


السؤال الثالث : -  ما رأيك مع ذكر السبب :
1-    مقاطعة الآخرين في الحديث .
الرأي   .....................................................................................................................................................................................................................










الوحدة الأولي : أنا والآخرون
الدرس الثالث: لكل منا رأيه
  الهدف : التعرف علي أهمية إبداء الرأي الشخصي .
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1-         من المناسبات الدينية التي نحتفل بها عيد ( الاستقلال – عيد الفطر – الأم )
2-         نحتفل بعيد الاستقلال في الخامس عشر من ( أكتوبر – نوفمبر- ديسمبر)
3-         مبدأ الشورى هو الأخذ برأي(المعلم – القوي – الأغلبية )
4-         إذا لم تعمل المجموعة برأيي ( أقاطع المجموعة – أصر على رأي – أعمل مع المجموعة )
5-         إذا نصحني أبي فإنني ( أنسى النصيحة – أعمل بالنصيحة – أسمعها ولا أعمل بها)
6-         في دراستي الجامعية أرغب أن أكون حسب ( رغبة أبي – رغبة أمي – رغبتي )
7-         نتجنب الوقوع في المشاكل عن طريق ( التحاور – الإصرار على الرأي – عدم الاهتمام بالآخرين)