عوامل قوة التلفزيون
مند بداية الستينات و بعد نضج صناعة التلفزيون على مستوى العالم  و انتشار اجهزة الاستقبال التلفزيونى اصبح التلفزيون الاداة الاعلامية الاولى من حيث عدد المتتبعين و هدا راجع للامتلاك التلفزيون جملة من الخصائص الفنية و الاعلامية من ابرز خصائص التلفزيون
*يمتلك التلفزيون جملة من الخصائص الفنية و الاعلامية و تأتى الخصائص الفنية للتلفزيون من طبيعة و وظائف الرسالة او تسهيم الادوات المستخدمة فى تجسيد الرسالة التلفزيونية و فى المتلقين فتستخدم الوسائل الأخرى كالكلمة المكتوبة و المنطوقة و المسموعة و المؤثرات فضلا على الصورة و اللون و الحركة  اد يصعب تحديد قاعدة ثابتة لاستخدام هده الادوات مع عنصرى (الصورة)و الصوت و التلفزيون كما هو معروف فرجة ودلك فقد اعطت الصورة للتلفزيون امكانية ان يكون اقرب كثيرا الى الشكل الشفهى و اكثر مباشرة فى الاتصال ولا سيما مع ما تتميز به الصورة من تأثير المواد المسموعة و المطبوعة بحيث ان مصداقية التلفزيون فاقت مصداقية باقى وسائل الاتصال و هدا يرجع بصورة كبيرة الى بعدى الصورة و الصوت و الى كون الناس يقضون وقتا مع هده الوسيلة اكثر مما يقضونه مع الوسائل الاعلامية الاخرى
و يمكن ادراك خصائص التلفزيون التى تجعله متفوقا فى التأثير و الانتشار على الوسائل الاخرى من خلال المميزات الآتية 
1 –يعد التلفزيون اقوى الاجهزة الاعلامية اد يعتمد فى مخاطبته للجماهير على الصوت و الصورة و الحركة و اللون فى ان واحد الامر الدى يؤدى الى عرض الاحداث بطريقة مشوقة و تقديم الثقافة و المعرفة فى صور جذابة ومبسطة
2- الا ستحواد و هى الخاصية مشتركة مع الاداعة و ان كان التلفزيون يتميز بشدة الاستحواذ للانه يجمع بين السمع والبصر فهو انتباه المشاهد بما يعرضه من صور وحدث بلاضافة الى ان التلفزيون وفر جهد و مال المشاهد الدى كان يسعى للخروج الى السينما و المسرح فهو يوفر له ما توفره له السينما و هو يجلس فى بيته

1-عبد الرزاق محمد الديلمى :عولمة التلفزيون مرجع سبق ذكره ص19
3- استخدام فنون الاخراج و السيناريو و الحوار و الفرز و يزيد من التأثيرالعاطفى على المشاهد
4- يملك التلفزيون الامكانيات الفنية التى تيتح له اختصار الزمن بين الحدث و عرضه على الناس 
5- ان التلفزيون وسيلة مناسبة لعرض الاعلانات اد يسهل اختيار القطاع المستهدف بالإعلان من اى سن او اى منطقة جغرافية  
6- يساهم التلفزيون فى تشكيل الحقيقة الاجتماعية للفرد و الجماعة، فمن المعروف ان التلفزيون عبر طرق الايحاء و المحاكاة و التفاعل الاجتماعى يساعد المشاهد على تكوين و تغير و تعديل مواقفه و اتجاهاته نحو نفسه و الآخرين فى العالم .
7- اصبح افضل وسيلة بين وسائل الاعلام الجماهيرية بعد ان دخل كل بيت ووفرت له الاقمار الصناعية المنتشرة فى الفضاء الكونى انتشارا عالميا مما زاد من فعالية عملية التبادل الاعلامى و الثقافى العالمى و اصبح وسيلة تقارب بين الشعوب .
* وظائف التلفزيون
- يتميز التلفزيون بقدرته على اداء وظائف عديدة متنوعة، فهو يجمع بين الوظائف الاعلامية و التربوية و الترفيهية و التثقيفية و الاجتماعية و السياسية ومن لهم الوظائف الاساسية هى:
وظيفة الاعلام والتعلم.
وظيفة الاخبار.
وظيفة الاعلان والترويج
وظيفة تكون الآراء والاتجاهات
وظيفة ترابط المجتمع و نقل التراث
وظيفة الرقابة
اهمية التلفزيون و تأثيره على المتلقى
لقد استطاع التلفزيون خلال السنوات التى رافقت نشاته و تطوره ان يشغل معظم اوقات المشاهدين و يبدو ان قيمة التلفزيون و امكانياته التعليمية و الثقافية و التربوية تأتى اساسا من ان الانسان يحصل على 98% من معرفته عن طريق حاستى السمع و البصر، ومن هده النسبة يحصل المرء على 90% تقريبا عن طريق الابصار وحده، بينما ال8% عن طريق السمع، فادا اضفنا الى دلك التلفزيون يمكن ان يصل الى الملايين فى وقت واحد استطعنا ان نتصور الثورة التىيمكن ان يحدثها  فى هدا المجال و فى حياة الناس الثقافية والعلمية .

1-عبد الرزاق محمد الديلمى :مرجع سبق ذكره ص22-23

و اثار التلفزيون تساؤلات عدة و مزال يثير  الكثير منها الان بين المختصين بشؤون الاعلام و الثقافة و التعليم و العلوم الاجتماعية، فالبعض منهم اعتبره وسيلة تسلية و ترفيه، و البعض الاخر ينظر اليه على كونه جهازا خطيرا يتمتع بإمكانيات و وظائف تثقيفية و سياسية و تعليمية و تنموية عدة، فان حسن تخطيطه يمكن ان يؤدى دورا فعالا و مؤثرا فى حياة المجتمع و اسلوب تفكيره.و يرى آخرون ان كسب المعلومات و المعرفة من التلفزيون يكون بقدر ما يثير التسلية او تحريك المشاعر و الاهتمامات ولهذا الجانب بعده التراكمى فكلما طالت مشاهدة التلفزيون ازدادت حصيلة المعلومات العامة و كثر حجم الوان المعرفة المختلفة.
ويرى بعض الخبراء فى الاتصال ان تأثير التلفزيون على الحياة قد تجاوز فى فعاليته كل ما عرفته الحضارة لمساهمته الفعالة فى نشر الثقافة و تعميم المعرفة و تبادل المعلومات و الخبرات بين شتى البيئات كوسيط سمعى و بصرى تجاوز حدود الزمان والمكان .
ويعد التلفزيون اليوم الاختراع الوحيد من بين وسائل الاتصال الجماهيرية المتنوعة الدى حقق رغبة انسانية لم يسبق ان تحققت من قبل اد استطاع ان يجعل الانسان يتعايش فى مكانين بان واحد و يدرك ان ما يشاهده او يسمعه وهو فى الحقيقة واقع بالحال و ان ما يشاهده و يحسه بان الناس الدين يشتركون بالبرنامج موجودين معه و ان ابصارهم عالقة ببصره بل حتى يخيل اليه انه يكاد يعرفهم ومن بين نتائج الدراسات الحديثة فى امريكا ان معظم الناس يقولون انهم يشاهدونه من اجل التسلية و الاسترخاء و لكن كثيرا منهم يقرون ان مشاهدتهم لها قيمة و انهم يحصلون على معلومات عن اخبار و الشخصيات العامة و معلومات عن الطقس و الارصاد.
ان سكان الدول النامية يزداد نعرضهم للاتصال التلفزيونى لان التلفزيون اصبح الوسيلة المتاحة التى تضيق بجانبها الوسائل المتاحة الاخرى فالتطور الحديث جعل التلفزيون الضيف الدائم الدى يكاد الجمهور لا يستغنى عن حضوره بما يعرضه من اختيارات متقنة و جذابة.
 تكاد ترضى كل الادواق و الاتجاهات بسبب ازدياد الزمن الدى اصبح الفرد يقضيه متعرضا للتلفزيون


Previous Post Next Post