الري الكيماوي إضافة الأسمدة الكيميائية

إضافة الأسمدة الكيميائية مع مياه الري
الري الكيماوي الكيميائي  الرسمدة بالاسمدة
لقد انتشر بسرعة أسلوب الري الكيماوي Chemigation أو الرسمدة Fertigation وهو عبارة عن إضافة الأسمدة الكيميائية (المعدنية) من خلال نظم الري الحديثة وخاصة الري بالتنقيط وفيه تضاف الأسمدة الكيميائية بجرعات صغيرة ولكن تستمر الإضافة لفترات طويلة مع تكرار الري، وحقن هذه الكيماويات بالرغم من أنه ليس صعباً إلا أنه يترتب عليه تغيرات في نوعية المياه وخواص شبكة الري، وعموماً يمكن تقسيم المواد الكيميائية التي تضاف مع مياه الري إلى مجموعتين :-
انواع اقسام المواد الكيميائية

الأولى  : تشمل المخصبات أو الأسمدة المعدنية (الكيميائية) والمبيدات وهذه المواد تقوم بتزويد النبات بحاجته من المغذيات ومقاومة الآفات الزراعية.

الثانية:  تشمل الأحماض ومقاومات الطحالب والجراثيم وتقوم بحماية أجزاء النظام ومنع انسداد المنقطات ومنع تراكم الشوائب في أنابيب الري.

وتتفاوت نسب المواد الكيميائية المضافة عبر نظام التنقيط ، فقد وجد في إحدى الدراسات أن نسبة الأسمدة الكيميائية والمخصبات تشكل 79% من المواد المضافة عبر نظام التنقيط ، وتشكل المبيدات بكافة أنواعها (مبيدات الحشائش والفطريات وخلافه) 20% أما كيميائيات معالجة النظام فتمثل 1% فقط.

ويوفر نظام الري بالتنقيط الإضافة الدقيقة للمخصبات والأسمدة الكيميائية عبر شبكة الري إلى كل جزء من أجزاء الحقل، وحيث أن السماد المضاف يوجد في حجم محدد من التربة يمثل المنطقة المبللة مما يتيح للنبات امتصاصه بكفاءة عالية ويحد من ضياع العناصر بالتسرب إلى طبقات التربة السفلية، ولكن هناك بعض التعليمات الأساسية التي يجب أتباعها لتقليل الفاقد من السماد وحماية ومنع انسداد النظام نتيجة لترسب المواد الكيميائية.

معايير إضافة المواد الكيميائية

تنطبق المعايير التالية على جميع المواد الكيميائية المستخدمة لنظام التنقيط:-
1-يجب أن لا تسبب هذه المواد أي تآكل أو تليين لأنابيب الري ، ولا تسبب انسداد لأي جزء في النظام.
2-أن تكون مأمونة للاستعمالات الحقلية.
3-أن تزيد إنتاج المحصول أو لا تخفضه على الأقل.
4-أن تكون تامة الذوبان في الماء.
5-لا تتفاعل مع المواد الكيميائية الأخرى أو مع ماء الري ولا تسبب ترسب الأملاح.


أنواع المخصبات والمواد الكيميائية المختلفة وخصائصها.
 يوضح الجدول (1) الأسمدة الكيميائية التجارية المتداولة في مجال الإنتاج الزري ودرجة ذوبانها في الماء ومحتواها من العناصر الغذائية.
وعموماً يجب أن يراعى عند اختيار الأسمدة الكيميائية المضافة لنظام الري بالتنقيط أن تكون تامة الذوبان في الماء ، ولا يوجد بها شوائب غير ذائبة وأن تتم إذابة السماد قبل إضافته لنظام الري ، وأن لا يتفاعل هذا السماد مع الكاتيونات والأنيونات الموجودة في الماء وأن لا يسبب ترسب الأملاح ، وفي هذا المجال يفضل استخدام الأسمدة السائلة وخاصة المركبة منها والتي تحتوي على العناصر السمادية الثلاثة (N , P , K) وهناك بعض الحقائق عن الأسمدة الكيميائية التي يمكن إضافتها لنظام الري.
-يحقن النتروجين على شكل كبريتات أمونيوم أو نترات أمونيوم أو يوريا بتركيزات صغيرة بدون حدوث أي تأثيرات ضارة.
-  لا ينصح باستخدام نترات الكالسيوم إلا إذا كان محتوى ماء الري من الكربونات منخفض جداً.
-  لا ينصح باستخدام الأمونيا السائلة بنوعيها اللامائية والمائية حيث أنها تؤدي إلى رفع رقم pH الماء وترسيب أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم مما يسبب انسداد النقاطات وكذلك فإنها تفقد بالتطاير على شكل غاز الأمونيا NH­3 مما يقلل من كفاءة استخدام السماد.
-لا ينصح بحقن الأسمدة الفوسفاتية بكافة أنواعها (السوبر فوسفات ، فوسفات الأمونيوم) لأن عنصر الفوسفور يتفاعل مع الكالسيوم الموجود أصلاً في مياه الري ويؤدي إلى ترسب فوسفات الكالسيوم الثنائية والتي تؤدي إلى انسداد الأنابيب والنقاطات ، وللتغلب.
الجدول رقم (1) : التركيب وقابلية الذوبان لبعض الأسمدة التجارية.
المـــــــــــادة
الأجزاء التي تذوب في 100 جزء ماء بارد
النسبة المئوية لعناصر المركب
نيتروجين
N
فوسفور
P
بوتاسيوم
K
عناصر أخرى
عناصر غذائية أساسية :





نترات الأمونيوم
118
33.5
_
_
_
كبريتات الأمونيوم
71
21
_
_
_
نترات الكالسيوم
102
15.5
_
_
21Ca
ثنائي فوسفات الأمونيوم
43
21
11.5

_
أحادي فوسفات الأمونيوم
23
11
10.5

_
حامض الأورثوفوسفوريك
550
_
49

_
كلوريد البوتاسيوم
35
_
_
52
_
نترات البوتاسيوم
13
14
_
39
_
كبريتات البوتاسيوم
12
_
_
45
18S
نترات الصوديوم
73
16
_
_
_
سوبر فوسفات – أحادية
2
_
4-5
_
20 Ca 12S
سوبر فوسفات – ثنائية
4
_
9-10
_
13 Ca 10S
يوريا
78
45-46
_
_
_
عناصر غذائية ثانوية :





كبريتات النحاس
22
_
_
_
25Cu
كبريتات الحديدوز
29
_
_
_
20Fe
كبريتات المنغنيز
105
_
_
_
25Mn
بورات الصوديوم
5
_
_
_
11B
مولبيدات الصوديوم
56
_
_
_
40Mo
كبريتات الزنك
75
_
_
_
22Zn
المصدر : هوكس وآخرون (Hawkes et al, 1980).


على هذه المشكلة ينصح باستخدام حامض الفوسفوريك أو إذابة الأسمدة الفوسفاتية السابقة في حامض كبريتيك قبل حقنها في نظام الري أو يضاف حامض الكبريتيك بعد حقن السماد مباشرة لتلافي انسداد النقاطات.
-جميع الأسمدة البوتاسية (كبريتات البوتاسيوم وكلوريد البوتاسيوم ، ونترات البوتاسيوم) تذوب في الماء بسهولة، ومشاكل التفاعل والترسيب الناتجة عنها منعدمة أو لا تذكر وبالتالي يمكن استخدام جميع الأسمدة البوتاسية وأيضاً البوتاسيوم السائل.
-عادة تضاف العناصر الصغرى على صورة كبريتات مثل كبريتات النحاس، كبريتات المنجنيز وهي مركبات تذوب في الماء، كما أن الكميات المطلوبة منها قليلة جداً ولا تسبب أي مشاكل للنظام.
-عندما تستعمل الأحماض مع الكلورين لزيادة فعالية الكلورين في التخلص من الطحالب  يجب عدم خلط الحامض مع الكلورين في خزان واحد ويستعمل خزان منفصل لكل منهما مع حقن الحامض من فتحة تسبق فتحة الكلورين أي تكون فتحة الحامض أعلى إلينا.
-في خزان الكيماويات يجب أن تكون فتحة مص الكيماويات أعلى من القاع قليلاً حتى لا تسحب من الكيماويات المترسبة في القاع.