أقرأ وأضع دائرة حول حرف الشين
حَمَلَتِ اللَّبْوَةُ الْفَريسَةَ إِلَى أَشْبالِها ،فالْتَفَتِ الأَشْبالُ حَوْلَها مُعْجَبَةً بِبُطولَتِها 
أحول من الحركة القصيرة إلى المد بالألف
-     شَحَنَ         شاحِنُ      
-     مَدَحَ      ...........
-     حَمِدَ      ...........
-     مَنَحَ       ...........
-     فشِل     ............
-     نَشَفَ     ............

* أنا أقرأ وأنسخ :

حَـمَـلَـت    الـلَّـبْـوَةُ      الْـفَـريـسـةَ     إِلى        أَشْـبـالِـهـا 
___________________________________________________________________________________

فَـالْـتَـفَّـتِ          الأَشْـبـالُ  حَـوْلَـهـا
___________________________________________________________________________________

مُـعْـجَـبَـةً          بـِبُـطـولَـتِـهـا   
___________________________________________________________________________________
* لون :

      
* لون الصور والكلمات :-


 تجريد حرف اللام  ( ل ) :-
       فــيــلٌ             لَـيْـمـونٌ          عَــلَــمٌ             لُـعْـبَةَ


       لَــبْـوَةٌ             أَشْـبـالٌ            حَـمَـلَـتِ          إِلـى


       الْـفَـريسَةَ         حَـمَــلَ            حَـوْلَـهـا           حَـلُـمَ


أنا أقرأ وأكتب
لـَ     ـلـَ    ـلَ    لَ     لا     لـُ     ـلـُ    ـلُ    لُ     لو    لـِ     ـلـِ    ـلِ    لِ
                                                                                      
                                                                                      
                                                                                      

أكمل الكلمات بالحرف الناقص ( ل ) ثم اقرأ :-
حَــ....ـمَ                 فــو ...            ...ــحْــمٌ
بـادَ ...                   حَــمَـ...           ...ـمَــحَ
ا ...ـحَـمـامُ       نَــحْــ...           نَــمْــ...
إِ ...ـى                   عَــ...ـى          ...ـو ...ـو
أدخل (ال) على الكلمات التالية
حَمامٌ      الْحَمامُ 
بَلَدٌ          ......................
بَقَرٌ    ....................
حُلُمٌ   ....................
شِبْلٌ   ....................
حَبْلٌ  ..................

* لون الحرف :-



اسمي الجميل هو.......................................................................................................

ارسم أشياء تحوي حرف اللام


هيا يا صغيري اختبر نفسك واستعد لاختبار الحروف

•     الحروف التي أتقن الطالب قراءتها:
م
•     د   ب       م      ح      ف   ش     ل    ن 
•     الحروف التي أتقن الطالب قراءتها مع الحركات:
با     فِ    مو   دا     لا     نو    لَ     بُ    رَ
حو   نا     حا    فَ    شَ    مُ     حُ     رو   شِ
مِ     حِ     بَ    رِ     شو   بِ    فو    نَ     لِ
فُ    مَ     دو    حَ     نِ     دِ     شا    ما    فا
را    لو    دَ     بو    دُ     شُ    نُ     لُ     رُ
أنا أقرأ وأكتب
بَ  با       دَ   دا حَ  حا      نَ  نا مَ  ما فَ  فا       شَ  شا
.......      .......      .......      .......      .......      .......      .......
بُ  بو      دُ  دو      حُ  حو      نُ  نو       مُ  مو      فُ فو       ش شو
.......      .......      .......      .......      .......      .......      .......
.......      .......      .......      .......      .......      .......      .......
ضع دائرة حول المقطع الساكن
فلْـــفـــولٌ     نَـــمْـلٌ         نَحْــلٌ        خُرْطومٌ      عَنْــــكَبوتٌ
في حالة المد بالألف أو الواو أو الياء نأخذ المقطع الممدود معًا
حلل الكلمات التالية كما في المثال  :
حُمودُ   حــ/ـــمو/دُ                                 
عُلــومُ.............                              
حُدودُ............                                
مُدودُ...............                             
دُموعُ...............       
                    
مد بالياء                                             مد بالألف
شديدُ  شـَ/ديـ/ـدُ                                     شِداد   ِشِـ/ـدا/دُ             
حَديدُ..........................          حِدادُ.......................
نَشيدُ.........................           ناشَدَ......................
حفيدُ.........................          مادِحُ.......................   
حَريُر........................         نباحُ.......................
مَديح........................          حَنانُ....................
أقرأ وأكتب
بَ  با       دَ   دا حَ  حا      نَ  نا مَ  ما فَ  فا       شَ  شا
.......      .......      .......      .......      .......      .......      .......
بُ  بو      دُ  دو      حُ  حو      نُ  نو       مُ  مو      فُ فو       ش شو
.......      .......      .......      .......      .......      .......      .......
.......      .......      .......      .......      .......      .......      .......
عبر يا صغيري عن الصورة

...............................................................................



أكتب اسم الصورة
           
............       ............      ............   ..........
              
............     ............      ............   ..........

أكمل اسم الصورة بالحرف المناسب ش ن  ل  ف 
         
..ـيمون         ....ـجرٌ           ....ـأرٌ         أذ....

أكمل بوضع حرف الشين
              
   ...ـنبٌ        ريـ...       فرا....            عُـ.....ـبٌ




اسمي  .........................................................................................
•     الحروف التي أتقن  الطالب قراءتها مع الحركات:
بَّ    لَ     بُ    نِ     مِ     مو   حُ     نا     مَ     فَ    حا
دُّ     فا     مُ     بَ    فُ    نَ     دِ     با     لا     حِ     دا     با
مِّ     ما    دَ     نِّ     لُ     حَ     بِ    نُ     دُ     فِ    لو
       الكلمات التي أتقن  الطالب قراءتها وكتابتها إملائيا :
حَمَدُ  حامِدُ مَد    بابُ  باحَ   مادِحُ حبَ  بُنُ    حانَ  نَمنمُ  نادِمُ
دَم    حادَ   مُحَمَد مَدَحَ  دامَ   دُب   حَمامُ حَنانُ نادَ    ناحَ   نحْنُ
دامَ   ماما  بابا   بابُ  حُبابُ       باحَ   مدُّ    بَنانُ  بان   نامَ    دانَ
لَبَنُ   لِبانُ  نِبالُ  شَلل  مشْلولُ     حُلُمُ   لحْمُ   الحنانُ      الحادُّ المَدافنُ     الفنان

فََمُ/   فن    دفُّ  فادَ    فاحَ   دافِنُ  مَدافِنُ       فَنانُ  حَفَنَ  نَحُفَ فانٍ
آمل الإطلاع على هذا الجدول الذي يوضح الحروف والكلمات التي  (أتقن)  ابنكم قراءتها والتي  (لم يتقن)  قراءتها أرجو مساعدته  حيث أنَّ هناك فرصة أخرى حتى يتمكن الطالب  من إتقان قراءة هذه الحروف والكلمات من خلال تحليها وتركيبها له يوميا ومراجعة الحروف حتى يتقنها .... هذا بفضل الله ثم بفضل الجهود المبذولة منا والتعاون بين المدرسة والمنزل  0
والله الموفق
توقيع ولي أمر الطالبة
(........................)

الأهداف العامة لتدريس القراءة والكتابة :
        تمييز الحروف قراءة وكتابة و إملاء ا
        تعبر التلميذة من حصيلتها اللغوية عن صورة أو موقف
        إثراء حصيلة التلميذة وتنمية القدرة على التعبير الفني
        القدرة على تحليل الكلمات وتركيبها
        القدرة على الكتابة مسايرة السطر ومراعية قواعد الخط 
        قراءة الجمل والتراكيب اللغوية قراءة سليمة خالية من الأخطاء
        تنمية حب القراءة والإطلاع لدى الصغيرات
        التعرف على بعض القواعد اللغوية واستخدامها
        التمييز بين أنواع المدو التنوين واالتضعيف قراءة وكتابة
        التمييز بين التاء المفتوحة والمربوطة التمييز بين التاء قراءة وكتابة
        المربوطة وهاء الغائب قراءة وكتابة
        التمييز بين اللامين الشمسية والقمرية قراءة وكتابة.


Previous Post Next Post