التربية الوطنية محافظتي


التربية الوطنية
محافظتي

الوحدة الأولى : محافظتي                 الدرس الأول : محافظتي
الهدف : التعرف على محافظات الوطن وأسمائها وعددها .

السؤال الأول :   أكمل الفراغ :
1- ---------------- هي منطقة جغرافية إدارية تتكون من ------------------------
2- تتكون المحافظة من مجموعة من ---------------- و ----------------
3- الشخص المسئول عن المحافظة يسمى ----------------
4- اسم محافظتي محافظة ----------------
5- محافظ الشمال هو ----------------
6- من المناطق التي تتبع إدارياً لمحفظة الشمال ------------- و ------------- و ------------- و ------------

السؤال الثاني : ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  ) أمام العبارة الخطأ .
1-  (       )  عاصمة فلسطين تقع في محافظة القدس .
2-  (       )  الذي يعين المحافظ هو رئيس الدولة .
3-  (       )  المحافظة تتكون من القرى فقط .
4-  (       )  يوجد في فلسطين ست عشرة محافظة .

السؤال الثالث :
اكتب أسماء المحافظات على خريطة فلسطين , ولون باللون الأحمر
المحافظة التي تسكن فيها , وباللون الأخضر المحافظة التي توجد
فيها عاصمة فلسطين .

السؤال الرابع  :  بِمَ تفسر
1- تقسيم الوطن إلى عدة محافظات

---------------------------------------------------------
2- ضرورة تعيين محافظ لكل محافظة

---------------------------------------------------------



الوحدة الأولى : محافظتي                 الدرس الثاني : الزراعة
الهدف : التعرف على أهمية الزراعة في فلسطين .

السؤال الأول : تخير من عبارات المجموعة ( أ ) ما يناسبها من عبارات المجموعة ( ب ) .
                  ( أ )                          ( ب )
1- تشتهر مدينة غزة بزراعة       (     )  الحبوب
2- تشتهر مدينة سلفيت بزراعة    (     )  الورود 
3- تشتهر مدينة الخليل بزراعة     (     )  الموز
4- تشتهر مدينة أريحا بزراعة      (     )  الزيتون
5- تشتهر مدينة جنين بزراعة      (     )  العنب والتفاح

السؤال الثاني :  ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- يعمل معظم سكان فلسطين بمهنة  ( الصناعة  ,  التجارة  ,  الزراعة ) .
2- تشتهر مدينة جنين بزراعة  ( الحبوب  ,  الموز  ,  الورود ) .
3- من الحيوانات التي يتم تربيتها في بلادنا  (  الفيلة  , الأسود  ,  الأبقار ) .
4- تشتهر مدينة القدس بزراعة  (  الزيتون  ,  الحمضيات  ,  الخضار ) .
5- تشتهر مدينة بيت لاهيا بزراعة  ( المانجا  ,  التوت الأرضي  ,  الموز ) .

السؤال الثالث  :  أكمل الفراغ  :
1- نستفيد من الحيوانات ---------------- و ----------------
2- يمكن جمع القمح بواسطة ----------------
3- نصطاد الأسماك بواسطة ----------------
4- وزير الزراعة في فلسطين هو ----------------

السؤال الرابع  :  علل ما يأتي
1- أهمية الزراعة في فلسطين

---------------------------------------------------------
2- تعتبر الزراعة الحرف الرئيسية في فلسطين

---------------------------------------------------------
3- أهمية النهوض بالثروة الحيوانية في فلسطين

---------------------------------------------------------

السؤال الخامس  :  اقترح حلولاً للمشاكل التالية
1- تناقص المساحة الزراعية في فلسطين .

---------------------------------------------------------
2- تناقص الثروة السمكية في فلسطين .

---------------------------------------------------------
3- تناقص الثروة الحيوانية في فلسطين .

---------------------------------------------------------



الوحدة الأولى : محافظتي                 الدرس الثالث : دعم الزراعة
الهدف : التعرف على كيفية دعم الزراعة في محافظتي .

السؤال الأول  :  أكمل الفراغ :
1- يعمل معظم سكان فلسطين بمهنة  ----------------
2- الوزارة المسئولة عن دعم الزراعة ومساعدة المزارعين هي وزارة ----------------
3- من الخدمات التي تقدمها جمعية الإغاثة الزراعية ---------------- و ----------------
4- وزير الزراعة في فلسطين هو ----------------
5- من الجمعيات الزراعية في فلسطين ------------------ و ------------------

السؤال الثاني  :  أجب بـ ( نعم أو لا )  :
1-  (        )  جمعية الإغاثة الزراعية جمعية تدعم الصناعة .
2-  (        )  تعمل الجمعيات الزراعية على مساعدة المزارعين .
3-  (        )  تعمل الجمعيات الزراعية على تسويق المحاصيل الزراعية .
4-  (        )  تهدف الجمعيات الزراعية إلى بناء العمارات .

السؤال الثالث  : 
لو كنت وزيراً للزراعة ماذا تفعل للنهوض بالزراعة في بلدك .
1-  -----------------------------------------------------------------
2-  -----------------------------------------------------------------
3-  -----------------------------------------------------------------
4-  -----------------------------------------------------------------

السؤال الرابع  :  ما النتيجة التي ترتبت على :
1- تجريف الاحتلال لمساحات واسعة من الأراضي الزراعية ؟
------------------------------------------------------------------------------------
2- إغلاق المعابر أمام تصدير المزروعات الفلسطينية إلى الخارج ؟

------------------------------------------------------------------------------------


الوحدة الأولى : محافظتي                 الدرس الرابع : الصناعة
الهدف : التعرف على أهمية الصناعة وأنواعها .

السؤال الأول  :  ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- عملية تحويل المواد الخام إلى مواد جديدة صالحة للاستعمال الإنسان تسمى
              ( الزراعة  ,  الصناعة  , التجارة ) .
2- تعمل الصناعة على ( زيادة الدخل  ,  توفير السلع  ,  توفير الأموال  ,  كل ما ذكر ) .
3- من أنواع الصناعة في فلسطين الصناعة ( اليدوية  ,  الآلية  ,  المعدنية  ,  اليدوية والآلية ) .
4- من الصناعات التقليدية في فلسطين ( الخزف  ,  الأدوية  ,  الزجاج  ,  النسخ ) .
5- من الصناعات الآلية في فلسطين ( البسكويت  ,  المطرزات  ,  الصابون  , الأحذية ) .
6- يصنع الصابون من ( الحليب  ,  زيت الزيتون  ,  الأرز  ,  العسل ) .
7- من الطرق التي تصلح لمعرفة صلاحية المادة الغذائية
               ( تاريخ الصلاحية  ,  الرائحة  ,  الانتفاخ في العلبة  ,  كل ما ذكر ) .

السؤال الثاني  :  أكمل الفراغ  :
1- تعتمد الصناعة التقليدية على --------------- وتعتمد الصناعة الآلية على ---------------
2- من المواد الخام التي تستخدم في الصناعة المواد ------------ و ------------ و ----------- و ------------
3- عندما نقوم بتجفيف العنب نحصل على ---------------
4- وزير الصناعة في فلسطين هو ---------------
5- من أهم الصناعات في غزة صناعة --------------- و --------------- و ---------------

السؤال الثالث  :  بِمَ تفسر
1- أهمية الصناعة في فلسطين .

---------------------------------------------------------
2- تأخر الصناعة في فلسطين .

---------------------------------------------------------
3- تعتبر الصناعة الآلية أفضل من الصناعة التقليدية .

---------------------------------------------------------


السؤال الرابع  :  صنف الصناعات الآتية إلى صناعات يدوية تقليدية وصناعات آلية :
 البسكويت  ,  الخزف  ,  الأدوات الكهربائية  ,  الرخام  ,  الحلويات  ,  الصابون
  ,  حفر الخشب  ,  النسيج

      الصناعات اليدوية التقليدية                الصناعات الآلية
                  الحلويات




     الأدوات الكهربائية