مفهوم المتغيرات



 
المتغيرات :
   هناك حقيقة ، تقول : إن مفهوم المتغيرات يتصل بالبيانات الكمية . ويعرف المتغير بـ " انه كمية تتغير  ( أي تختلف قيمتها ) من مبحوث (مفردة) لآخر " . ويقصد أيضا بالمتغير، أية خاصية تأخذ قيما باختلاف  ( الأفراد ، او ألاماكن ، او الأشياء ) .
   المتغيرات في العمل الإحصائي بأشكال متعددة ، منها
1- المتغيرات الكمية :
   المتغيرات الكمية ،
وهي تلك الصفات التي يتملكها الأفراد او الأشياء ،والتي بالإمكان قياسها ..
2- المتغيرات النوعية :
   هناك العديد من الخواص لا يمكن قياسها (كما هو الحال عند قياس الأطوال او الأوزان او الأعمار) بل بالإمكان تجزئتها إلى نوعين (نعم , لا) .. فعلى سبيل المثال عندما يراد معرفة مدى ممارسة طلبة الجامعة للأنشطة الرياضية يكونوا إما (ممارسين لها) او (غير ممارسين لها) ..
3- المتغيرات العشوائية :
   من خلال عملية قياس أي متغير مبحوث نصل إلى قيمة ذلك المتغير . (أي انه صدفة ظهر طول اللاعب بهذه القيمة – بمعنى لا تعرف الأسباب) . فان المتغير في هذه الحالة يسمى بـ (المتغير العشوائي) .
والمتغيرات العشوائية ، أنواع ، منها :
1- المتغير العشوائي المتقطع :
   فالمتغير العشوائي المتقطع يتميز بتقطعات في القيم التي يأخذها (أي إن هذه القيم تكون منفصلة الواحدة عن الأخرى) ... وان هذه الفواصل او التقطعات تدل على عدم وجود قيم واقعة بين قيم أخرى معلومة يمكن للمتغير ان يأخذها . ولإيضاح هذا الأمر
2- المتغير العشوائي المستمر :
   يقصد بالمتغير العشوائي المستمر ، هو المتغير الذي لا يخضع لخاصية التقطعات (القيم المنفصلة) كما هو الحال عند المتغير العشوائي المتقطع ... والمتغير العشوائي المستمر ، يتضمن مختلف القياسات التي بالإمكان إجراؤها على الأفراد او الأشياء مثل الطول او الوزن او العمر ... وغيرها .