معايير محتوى العلوم

معايير محتوى العلوم:

    العلوم الفيزيائية
    يمكن ملاحظة خواص المواد وقياسها، والتنبؤ بها. باعتبارها أساساً لفهم هدا المفهوم
    معرفة المتعلمين لأشياء يمكن وصفها من حيث المواد وهي مصنوعة من (على سبيل المثال: طين، قماش، ورق) والخصائص الفيزيائية (مثل: اللون، الحجم، الشكل، الوزن، والملمس، والمرونة..).
    يعرفون المتعلمين المياه وأنها يمكن أن تكون سائلة أو صلبة وأنه يمكن تغييرها جيئاً وذهاباً من شكل واحد إلى الآخر.

علوم الحياة

    هناك أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات تقطن الأرض. باعتبارها أساساً لفهم هدا المفهوم:
    معرفة المتعلمين كيفية مراقبة ووصف أوجه التشابه والاختلاف في مظهر وسلوك النباتات والحيوانات.
    معرفة المتعلمين كيفية التعرف على الهياكل الرئيسية للنباتات والحيوانات المشتركة (مثلاً: الجذور، أجنحة وأرجل ...).



علوم الأرض


    تتكون الأرض من البر والجو، والمياه. باعتبارها أساساً لفهم هذا المفهوم
    معرفة المتعلمين خصائص الجبال، والأنهار، والمحيطات، وديان، صحارى ...
    يعرفون المتعلمين أن هناك تغيرات تحدث في الطقس من يوم إلى آخر وعبر المواسم، والتي تؤثر على الأرض وسكانها.
    معرفة المتعلمين كيفية تحديد الموارد من الأرض التي تستخدم في الحياة اليومية ونفهمهم أن الكثير من الموارد يمكن المحافظة عليها.


التحقيق والتجريب

ينبغي على المتعلمين أن تتطور قدراتهم في أداء التحقيقات والأسئلة

    مراقبة مشتركة للأجسام باستخدام الحواس الخمس.
    وصف الخصائص المشتركة للأشياء.
    وصف الوضع النسبي للأجسام باستخدام إشارة واحدة (على سبيل المثال: أعلاه، وأدناه ..).
    يقارن سمة مشتركة من جانب واحد للأشياء المادية( على سبيل المثال: اللون، الشكل، الملمس، الحجم، الوزن).




    منهج العلوم في روضة الأطفال تحركها مصالح الأطفال، والتي تكاد تكون دائماً في مستوى رياض الأطفال وفقاً لمنهج العلوم.
    في هذا العمر يكونون الأطفال مفتونون بالحيوانات وخاصة الحشرات والنباتات، فيشاهدون الأطفال دورات الحياة لكل من الحيوان والنبات، ومشاهدة اليرقات تتحول إلى فراشات، وأيضاً يشاهدون مجتمع النمل وهم يعملون معاً في نفق داخل التربة.
    إن الأطفال يتمتعون بالتقاط ومراقبة المخلوقات الصغيرة، ويلاحظون الحشرات في منازلهم ليوم أو يومين مع الحرص على الغذاء والماء لهم ثم إعادتها إلى بيئاتها الطبيعية.
    كما يجب على المعلمة أن تشجع الأطفال على جلب واكتشاف أشياء من المنزل، وطرح الأسئلة، وتقديم تنبؤات تستند إلى ما يعرفوه وما تعلموه، ويعرفون أيضاً أهمية معاملة الحيوانات بلطف واحترام، كما أنهم يتعلمون كيف تكون مسؤولية العلماء.
    عندما يلاحظون الأطفال ويصنفون يسجلون ملاحظاتهم من خلال رسوم تفصيلية والكتابة في المجلات العلمية.