تعريف الملاحظة

الملاحظة في خدمه الجماعة من أهم أساليب دراسة السلوك الجماعي وتسجيله بالطريقة القصصية ويحتاج الأخصائي الاجتماعي أن يتعلم دراسة السلوك الجماعي ووصف السلوك الذي يلاحظه وتستخدم الملاحظة كأداة من أدوات الدراسة نظرا لان الكثير من صور السلوك المهني للأخصائيين وخاصة في المواقف الذي يزداد فيها احتمال مقاومه الأخصائيين للإشراف.

والأخصائي الاجتماعي شانه شان غيرة من العاملين يلجأ إلى الملاحظة في جمع البيانات عن مختلف الموضوعات مثل سلوك الأفراد في الجماعات وطرق التربية وطرق معيشة الأفراد من مختلف الطبقات فالملاحظة من أهم أساليب دراسة السلوك الجماعي.

كما أن الملاحظات المتبصرة تجعل من الممكن تفهم الظواهر المعقدة كما أنها تجعلنا من وراء مفاهيم الجماعة وأفكارها ومساعدتها وتصرفات.


تعريف الملاحظة

يعرف البعض الملاحظة بأنها المشاهدة الدقيقة لظاهرة ما معينه من الاستعانة بأساليب البحث من الدراسة التي تتلاءم مع طبيعة هذه الظاهرة, وهذا هو المعني العام للملاحظة وكذلك يستخدم هذا المصطلح نفسه بمعنى خاص فيطلق على الحقائق المشاهدة التي يقررها الباحث في فرع خاص من فروع المعرفة.
ومن هنا يتضح أن الملاحظة التي نقصدها هي الملاحظة العلمية وتختلف من الملاحظة في:-
        أنها تخدم البحث العلمي.
        تسجل تسجيلا منظما لبيان العلاقة بينهما و بين ظواهر عامه فهي ليست ملاحظه للمتعة.
        منظمه في وقائية على تصميم لخططها فهي ليست مجرد ملاحظات عشوائية.
        أنها عرضه للتحميض لبيان صدقها وصحتها.
فإذا ما توفرت هذه العناصر فأنه يمكن تسميتها بالملاحظة العلمية والملاحظة العلمية الرفيعة هي نقطه البداية في بحوث طريقه العمل مع الجماعات. (1)
        هي النشاط الفعلي للمدركات الحسيه في المشاهدة المقصودة و غير المقصودة وهي تفيدنا في العرف على كلمات العميل المسموعة والغير مسموعة. (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)    محمد سيد فهمي: طريقه العمل مع الجماعات بين النظرية والتطبيق, الإسكندرية, المكتب الجامعي الحديث, ص15
(2)    جلال عبر الخالق: العمل مع الحالات الفردية, الإسكندرية, الكتب الجامعي الحديث, 2001, ص 247

        وتعني الملاحظة بالغة الإنجليزية(observation) وان كان هناك عدد من الباحثين والعلماء يفضلون ترجمتها بالمشاهدة .
 وعلى الرغم من وجود العديد من المحاولات والأجتهادات  لتحديد أنواع الملاحظة وأساليبها إلا أن الاختلافات بنها ضئيلة نسبيا . (1)
        والناس جميعا يلاحظون أشياء متعددة طوال حياتهم في ليلهم ونهارهم لأكن تلك ليس هي الملاحظة المعنية أنما هي:-
-        تحديد السلوك المرغوب ملاحظته بناء على تحديد هدف تلك الملاحظة .
-        تحديد الزمن الذي سوف تجمع فيه البيانات .
-        حساب مدى ثبات وصدق ذالك الدليل حتى يمكن تطبيقه.
-        إعداد دليل الملاحظة: عبارة عن جدول يسجل فيه مشاهدته للسلوك المرغوب  ملاحظته .
-        تدريب القائمين بالملاحظة .
-        تسجيل المشاهدة في الفترة والزمن المحدد للتسجيل .
-        البدء في عمليه التفريغ للبيانات والمشاهدات المسجلة وتحليلها وتفسيرها . (2)
ويمكننا أيضا أن نعرف الملاحظة بالتعريفات الآتية:
التعريف الأول:- هو مراقبه مقصودة تستهدف رصد أي تفسيرات تحدث على موضوع الملاحظة سواء كانت ظاهرة طبيعية أو إنسانيه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدلي سليمان: الأسس النظرية التطبيقية للعمل مع الجماعات الإنسانية ,القاهرة ,مكتبه عين شمس ,ص355 .
محمد عويس: قراءات في البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية , القاهرة , غريب للطباعة ,2000, ص ص 239 :238

التعريف الثاني:- هو النشاط العقلي للمدركات الحسيه فهي مشاهدة مقصودة أو غير مقصودة تفيد في التعرف على كلمات العملاء مسموعة أو غير مسموعة .


        ومن جانب آخر يمكن تعريف الملاحظة على أنها :-

الحصول على الحقائق من الخبرات والمعلومات من واقع المواقف والتصرفات في الحالة الراهنة للعملاء والمستفيدين من الجماعات لاستخدامها في الدراسة وتقدير المواقف فى وضع خطه لعمليه المساعدة. (1) 






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)    نصيف فهمي منقربوس و ماهر أبو المعاطي على:مهارات الممارسة للخدمة الاجتماعية , حلوان ,الطبعة الأولي ,200,ص272