علاقة التنافس بين المخلوقات الحية

التنــــافـــــس بين الحيوانات

ان كلمة التنافس Competition ، تذكرنا بالسباق ، حيث يبذل الجميع ما بوسعة للفوز ، ففي الطبيعة تتصارع الحيوانات والنباتات لتعيش و تنمو و تتكاثر على حساب كائنات أخرى لذا فهي تتنافس فيما بينها على الموارد الاساسية و المحدودة basic and scarce resources
فالنـباتــات تتنافس على الضــوء light ، المــاء Water ، الفــراغ Space، والمـــواد الغذائية nutrients ، والحيوانات تتنافس على الغذاء food ، النفوذ territory ، الماء water، التزاوج breeding .
تقوم معظم الحيوانات بتحديد " منطقة نفوذ" Territory إذا ارادت اجتذاب الجنس الاخر والتزاوج ، ويوجد نوعين من التنافس :

1.     تنافس داخل المجموعة Intraspecific Competition 
2.     تنافس بين المجموعات    Interspecific Competition

1. التنــافس داخـــل المجمــوعة     Intraspecific Competition 

وهو التنافس الذي يحدث بين أفراد النوعsame species  الواحد داخل الجماعة الحيوية ، فعلى سبيل المثال تتنافس  اشتال النوع الواحد من النباتات على الضوء والماء والمواد الغذائية ، كما تتنافس الطيور من نفس النوع على مكان تكوين العش .
وهذا النوع من التنافس يعتمد على حجم الجماعة Density Dependent Competition  فكلما زاد حجم الجماعة فإن نسبة الكائنات القادرة على الاستمرار في العيش تقل ، كما يؤثر هذا النوع من التنافس على  كل من معدل النمو growth rate ، معدل التكاثر birth rate وفترة الحياة life expectancy  ايضا .
مثلا في حالة الجماعة المتكونة في نبات حقولي Crop plant  مثل الارز ، فإن التنافس الداخلي يمكن ان يسبب ضعف في نمو النباتات وقلة انتاجيتها وصغر حجمها وقلة عدد البذور التي تنتجها كل نبتة .

تقوم الكائنات الحية عادة بإنتاج اعداد كبيرة من الابناء مما يفوق قدرة الموارد الطبيعية ، وزيادة الانتاج هذه تسبب التنافس داخل المجموعات ، في هذه الظروف ، فإن الكائنات الاكثر تكيفا للعيش على الحد الادنى من الموارد الطبيعية هي التي تمتلك فرص اكبر للبقاء وبالتالي فإن جيناتها سوف تنتقل إلى الاجيال اللاحقة ، وهذا ما يضمن عدم القضاء على الموارد الطبيعية ونفاذها ، كما في حالة وجود الكثير من أكلات الاعشاب التي تقوم بالرعي الجائر على نبات معين .
شكل ( 6 ) تغير أعداد الكائنات الحية بسبب التنافس الداخلي

2. التنافس بين المجموعات     Interspecific Competition

وهو التنافس الذي يحدث بين أفراد الانواع different species المختلفة من الكائنات الحية ، فعلى سبيل المثال ، في الشتاء عندما تأتي الطيور المهاجرة فإنها تتنافس مع الطيور المحلية على الطعام المتوفر .
تعتبـر الحشـائـش Weeds نباتات منافسه ( قادرة على التنافس highly competitive ) الحشائش هي نباتات تنمو في أماكن غير مرغوب نموها فيها ، فهي تنمو بين نباتات القمح على سبيل المثال ، تنافس هذه الحشائش القمح على الضوء والفراغ والماء والمواد الغذائية في التربة فهي تنمو وتكبر بسرعة لتكون اكبر واطول من القمح وبالتالي تظلل عليه ، لكن كيف تستطيع الحشائش فعل ذلك ؟

1.    تستطيع الحشائش النمو والتكاثر بسرعة ، وتنتج عددا كبيرا من البذور .
2.    تنمو بذورها سريعا حتى في التربة الفقيرة بالمواد الغذائية .
3.    فترة حياتها قصيرة ، فهي تنمو وتزهر وتتكاثر أسرع من النباتات الاخرى .
4.    تمتلك تكيفات خاصة ، فهي مقاومة للمبيدات ، ولديها اشواك او تفرز مواد سامة تجعلها غير مستساغة ( غير قابلة للاكل من قبل آكلات الاعشاب) .

WORK SHEET

س1/عرف التنافس Competition ؟
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................

س2/اذكر نوعي التنافس؟
1-...............................................
2-..............................................

س3/ التنــافس داخـــل المجمــوعة     Intraspecific Competition 
وهو التنافس الذي.........................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
ويعتمد هذا التنافس على...................................................................
س4/ التنافس بين المجموعات  Interspecific competition :
هو.......................................................................................................................................................................................
س5 / أكمل المخطط التالي الذي يوضح تغير أعداد الكائنات الحية بسبب التنافس الداخلي ؟

·        التنافس الاقصائيCompetitive Exclusion   

يكون التنافس بين الجماعات الحيوية شديدا عندما يحاول نوعين من الكائنات الحية إحتلال نفس الموطن (Niche) والعيش فيه . وهنا لا نعني بالموطن (Niche) المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي فقط و انما الموقع النسبي لنوع معين من الكائنات الحية بالنسبة لمجتمع و النظام الحيوي. بكلمات أخرى، فالموطن هنا يعني كيفية إستجابة الكائن الحي لزيادة كمية الغذاء و زيادة حجم الأعداء من حوله. (مثال: تنمو الكائنات الحية وتتكاثر عندما يتوفر الغذاء، و يقل عدد المفترسات، و الطفيليات و مسببات الأمراض).
قام عالم احياء روسي بتربية نوعين من البراميسيوم في ظروف مخبرية ، النوعان هما  Paramecium Caudatum  والآخر Paramecium Aurelia  لنسمى الاول A والثاني B  للتبسيط .
عند تربية هذان النوعان كلاً  لوحده بوجود كميات كافية من الغذاء ، نما كلاهما بصورة مثالية وأعطى منحنى نمو من النوع S  ( S- Curve ) .

أما عند تربية النوع A مع النوع B في نفس المكان فإنهما استطاعا التعايش لفترة قصيرة فقط ، وفي النهاية استطاع النوع B وهو الاصغر حجما والاسرع نمواً ان ينافس ويبقى بينما مات النوع A الاكبر حجما والابطأ نموا .

هذه التجربة توضح مبدأ التنافس الاقصائي Competitive Exclusion Principle  في الظروف المخبرية ، حيث استطاع احد النوعين اقصاء الاخر من المنافسة .


هنالك نوعان من اصداف البحر معروفة على شواطيء انجلترا ، احدهما وهو (X)  Chthamalus يعيش في اعلى الشاطيء في المناطق الجافة ( حيث انه مقاوم للجفاف ) مقارنة بالنوع الاخر وهو (Y)  Semibalanus الذي يعيش بالقرب من الماء ، وهو قادر على تناول الغذاء لفترات طويلة كما ان نموه سريع.
خلال الحرب  العالمية الثانية استطاع نوع من اصداف البحر الاسترالية الوصول والدخول إلى الشواطيء الانجليزية ويسمى Elminius Modestus  لنسميه النوع (Z) حيث وصل عن طريق السفن إلى هناك وتمكن بسرعة كبيرة من الانتشار في السواحل الجنوبية واستطاع ان يتفوق تنافسيا على النوعين السابقين ( X, Y) للاسباب التالية :

1.    يستطع النوع (z)  تحمل درجات حرارة اقل من تلك التي تحمله النوع (Y)
2.    يستطيع النوع (z) تحمل درجات حرارة اكبر من تلك التي يتحملها النوع (y)
3.    يتحمل النوع (z) درجات الملوحة المنخفضة ، لذا يستطيع ان يستوطن مصبات الانهار.
4.    يمتلك النوع (z) قدرة اكبر على التغذية والنمو السريعين .
لذا فإن قدرة هذا النوع من أصداف البحر على التوسع والتكاثر على حساب النوعين الاخرين يعد مثالا جيدا على الاقصاء التنافسي في الطبيعة.
في عام 1870 تم ادخال السنجاب الرمادي gray squirrel إلى بريطانيا من أمريكا الشمالية ، وكان السنجاب البريطاني المحلي الاحمر native red squirrel ، منتشرا في كل من الغابات الصنوبرية coniferous woods والغابات متساقطة الاوراق deciduous woods في بريطانيا مع بدايات القرن العشرين ، استطاع السنجاب الرمادي الانتشار على حساب السنجاب الاحمر ، وحاليا يعيش السنجاب الاحمر في الغابات الصنوبرية ، واماكن منعزلة لم يستوطنها السنجاب الرمادي.
بالطبع لم يطرد السنجاب الرمادي السنجاب الاحمر من موطنة والسؤال هنا ، كيف استطاع السنجاب الرمادي منافسة السنجاب الاحمر في موطنة ؟
يتسطيع السنجاب الرمادي هضم البلوط والبندق بكفائة أعلى من السنجاب الاحمر ، كما يظهر السنجاب الرمادي اكثر تخصصا في العيش في الغابات التي تكون اشجارها ذات اوراق عريضة ، بينما يكون السنجاب الاحمر افضل في الغابات الصنوبرية ذات الاوراق المدببة .
وهنا يظهر ايضا مبدأ التنافس الاقصائي حيث ان موطن كلا النوعين من السناجب متماثل نسبيا بحيث يستطيع نوع واحد فقط العيش في بيئة معينة .