تعريف المطبوعات غير الدورية


مفهوم معنى المطبوعات غير الدورية

هي كل ما يصدر عن دائرة العلاقات العامة في المنشأة بشكل غير ثابت أو منتظم، فقد تصدر لمرة واحدة، وقد تصدر عدة مرات دون انتظام أو ثبات، ومن أنواعها: المطويات والكتب والكتيبات والنشرات الإخبارية غير المنتظمة والملصقات.

أوجه الاختلاف بين المطبوعات الدورية وغير الدورية:

1- تصدر عادة لهدف واحد وفي أحوال كثيرة تخاطب فئة محددة من الجمهور، فقد تصدر في المناسبات العامة والخاصة، أو

للإعلام بإنجازات المنشأة أو تقدير العاملين فيها.

أما المطبوعات الدورية فتصدر لتحقيق العديد من الأهداف وقد توجَّه إلى أكثر من فئة من الجمهور.

2- تحتوي المطبوعات غير الدورية عادةً على موضوع واحد، تقتضي سياسة المنشأة إبرازه أو تأكيده في إصدار مستقل عن المطبوعات الدورية التي تصدرها مثل: المجلات والجرائد النصفية، التي تحتوي عادة على مواضيع عدة.

3-يختلف شكل المطبوعات غير الدورية من مناسبة لأخرى أو موضوع لآخر، أو حسب فئة الجمهور الموجهة إليه، والاختلاف ليس فقط بين هذه المطبوعات بل في الأشكال المختلفة للنوع الواحد من هذه المطبوعات.

وهي بذلك تختلف كثيراً عن المطبوعات الدورية التي يجب أن تتميز بالثبات في الشكل والتصميم الأساس ليتعود القارئ عليها ولإعطائها هوية مستقلة خاصة بها.

4- إخراج المطبوعات غير الدورية أسهل من الدورية نظراً لمرونتها في الصدور والشكل وعدد الصفحات، واقتصارها على موضوع أو هدف أو جمهور واحد، وهي أسرع في التواصل مع الجمهور لعدم ارتباطها بموعد دوري للصدور، وإن كانت ترتبط بدورية المناسبات.

اعتبارات إخراج المطبوعات غير الدورية:

1- ليست هناك حاجة للتأكيد على هوية وشخصية المطبوعة الذاتية لأنها متغيرة وليست ثابتة، ولذا يتم التركيز على شخصية المنشأة نفسها من حيث اسمها وشعارها على الأغلفة وفي مكان مميز عليها.

2- يمكن تحقيق أساس الوحدة في مكونات المطبوعة نفسها نتيجة الارتباط بهدف أو مناسبة معينة.

3- المساحة مختلفة بين مطبوعة ومثيلتها، وكذلك مساحة التصميم كالصفحة والعمود.




4- يتعامل المصمم في معظم المطبوعات غير الدورية مع لوحة واحدة تعرض منبسطة أو مفرودة مثل الملصقات أو مطوية مثل المطويات، وبالتالي يسهل عليه تحقيق الأسس الفنية للتصميم من خلال وضع العناصر التيبوغرافية على الصفحة الفارغة.

5- يؤثر موضوع المطبوعة أو هدفها أو جمهورها في اختيار التصميم المناسب للمطبوعة غير الدورية من حيث العناصر التيبوغرافية ومساحتها وألوانها وتوزيعها.

6- تؤثر فترة وكيفية التعرض للمطبوعة في شكلها وتصميمها وألوانها وعناصرها التيبوغرافية وعناصر إنتاجها.