اهم اعمال وحدات المكتب المعنية بالشكاوى

اهم اعمال وحدات المكتب المعنية بالشكاوى، وهي:
1.    شؤون الفروع: تتلقى هيئة شؤون الفروع مختلف انواع الشكاوى (فنية، ادارية، عقدية، مالية، محطات...الخ) والتي تحال الى الفروع المنتشرة في محافظات العراق، حيث يتم التحري عنها من قبل تلك الفروع واعلام الهيئة بالنتائج، ثم يتم رفع النتائج الى المفتش العام او احالتها الى القسم المختص لابداء الرأي بما ورد في نتائج التحري ثم يتم رفع النتائج مع بيان الرأي الى المفتش العام.
2.    الشؤون التحقيقية: ويتلقى قسم الشؤون التحقيقية الشكاوى التي تخص (فساد اداري، تجاوزات في المحطات، اختلاس، رشاوى....الخ) حيث يتم التحري عنها من قبل منتسبي ويتم رفع النتائج الى المفتش العام.
3.    الشؤون القانونية: ويتلقى قسم الشؤون القانونية الشكاوى التي تخص (فساد اداري، تجاوزات في المحطات....الخ) حيث يتم التحري عنها من قبل منتسبي ويتم رفع النتائج الى المفتش العام.
4.    تقييم الاداء: ويتلقى قسم تقييم الاداء الشكاوى التي تخص (فساد اداري، تجاوزات على قانون الرواتب، ترقيات، سكن، تحصيل دراسي... الخ)، حيث يتم التحري عنها من قبل منتسبي ويتم رفع النتائج الى المفتش العام.
5.    التدقيق المالي: ويتلقى قسم التدقيق المالي الشكاوى التي تخص (وجود فساد مالي، تجاوزات على المال العام....الخ) حيث يتم التحري عنها من قبل منتسبي ويتم رفع النتائج الى المفتش العام.
6.    العقود والمناقصات: ويتلقى قسم العقود والمناقصات الشكاوى التي تخص (وجود فساد اداري، تجاوزات على التعليمات الخاصة بالعقود والمناقصات، رشاوى للاحالة على جهة معينة، تلكؤ في التنفيذ، تلكؤ بالتجهيز....الخ) حيث يتم التحري عنها من قبل منتسبي ويتم رفع النتائج الى المفتش العام.
7.    التفتيش: ويتلقى قسم التفتيش الشكاوى التي تخص (المحطات، ..........الخ) حيث يتم التحري عنها من قبل منتسبي ويتم رفع النتائج الى المفتش العام.
8.    الخط الساخن: وتتلقى شعبة الخط الساخن مختلف انواع الشكاوى (فنية، ادارية، عقدية، مالية، محطات...الخ)، فمنها ما يحال الى قالسم المعني في المكتب او الى الفروع المنتشرة في محافظات العراق، حيث يتم التحري عنها من قبل تلك الجهات واعلام الشعبة بالنتائج، ومنها ما يتم التحري عنه من قبل منتسبي الشعبة.
مما يدل على ان بعض الشكاوى التي ترد الى المكتب، يتم تحويلها الى اقسام مختلفة وبنفس مضمون الشكوى، فمثلاً الشكاوى عن المحطات يتم احالتها الى هيئة شؤون الفروع، وقسم الشؤون التحقيقية، والخط الساخن، وقسم التفتيش.

اولاً: هيئة شؤون الفروع
بلغ عدد الشكاوى الواردة الى هيئة شؤون الفروع (3501) بلاغ خلال السنوات الثلاث الماضية وهو ما يمثل نسبته (18%) من المجموع الكلي، ويتم التحري عن تلك الشكاوى بجميع انواعها (اداري، مالي، عقدي، فني..ألخ) بعد احالة الموضوع الى الفرع او القسم الذي يتواجد في المحافظة، وقد بلغت الشكاوى الكيدية (1888) وهو ما يمثل نسبته (54%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للهيئة، وتم احالة (45) شكوى الى قسم الشؤون التحقيقية للتحقيق في موضوع الشكوى بعد ان ثبت من خلال التحري عن وجود فساد اداري او ضرر بالمال العام او تجاوزات...الخ، وهو ما يمثل نسبته (1.3%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للهيئة.




ثانياً: قسم الشؤون التحقيقية
بلغ عدد الشكاوى الواردة الى قسم الشؤون التحقيقية (141) بلاغ خلال السنوات الثلاث الماضية وهو ما يمثل نسبته (0.8%) من المجموع الكلي، ويتم التحري عن تلك الشكاوى ضمن محاور  (فساد اداري، مخالفات ادارية، محطات..ألخ)، وقد بلغت الشكاوى الكيدية (101) وهو ما يمثل نسبته (72%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم، وتم تشكيل لجان تحقيقية تخص (25) شكوى للتحقيق في موضوع الشكوى بعد ان ثبت من خلال التحري عن وجود فساد اداري او ضرر بالمال العام او تجاوزات...الخ، وهو ما يمثل نسبته (18%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم.


ثالثاً: قسم الشؤون القانونية
بلغ عدد الشكاوى الواردة الى قسم الشؤون القانونية (665) بلاغ خلال السنوات الثلاث الماضية وهو ما يمثل نسبته (3.4%) من المجموع الكلي، وان اغلب الشكاوى التي ترد الى القسم تقع ضمن باب (التظلمات) التي تخص اللجان التحقيقية سواء المشكلة في المكتب او المشكلة في التشكيلات النفطية، وقد بلغت الشكاوى الكيدية (529) وهو ما يمثل نسبته (80%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم، وتم احالة (13) شكوى الى قسم الشؤون التحقيقي للتحقيق في موضوع الشكوى بعد ان ثبت من خلال التحري عن صحة التظلم او وجود فساد اداري في تلك اللجان او ضرر بالمال العام او تجاوزات...الخ، وهو ما يمثل نسبته (2%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم.
رابعاً: قسم تقييم الاداء
بلغ عدد الشكاوى الواردة الى قسم تقييم الاداء (1371) بلاغ خلال السنوات الثلاث الماضية وهو ما يمثل نسبته (7%) من المجموع الكلي، وان اغلب الشكاوى التي ترد الى القسم شكاوى تخص الامور الادارية كـ(الرواتب، المخصصات، الشهادات، التزوير، التقاعد، التعيينات....الخ)، وقد بلغت الشكاوى الكيدية (972) وهو ما يمثل نسبته (71%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم، وتم احالة (32) شكوى الى قسم الشؤون التحقيقية للتحقيق في موضوع الشكوى بعد ان ثبت من خلال التحري عن وجود فساد اداري او ضرر بالمال العام او تجاوزات على التشريعات...الخ، وهو ما يمثل نسبته (2.3%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم.
خامساً: قسم التدقيق المالي
بلغ عدد الشكاوى الواردة الى قسم التدقيق المالي (20) بلاغ خلال السنوات الثلاث الماضية وهو ما يمثل نسبته (0.1%) من المجموع الكلي، وان اغلب الشكاوى التي ترد الى القسم شكاوى تخص الامور المالية، وقد بلغت الشكاوى الكيدية منها (1) فقط وهو ما يمثل نسبته (5%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم، وتم احالة (1) شكوى الى قسم الشؤون التحقيقية للتحقيق في موضوع الشكوى بعد ان ثبت من خلال التحري عن صحتها، وهو ما يمثل نسبته (5%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم.


سادساً: قسم العقود والمناقصات
بلغ عدد الشكاوى الواردة الى قسم العقود والمناقصات (277) بلاغ خلال السنوات الثلاث الماضية وهو ما يمثل نسبته (1.4%) من المجموع الكلي، وان اغلب الشكاوى التي ترد الى القسم تخص العقود والمناقصات التي تتم في القطاع النفطي كـ(وجود فساد اداري في العقود، اجراءات غير سليمة، رشاوى لغرض الاحالة، اعتراض على الاحالة، تلكؤ في التنفيذ، خلافات في تنفي العقد...الخ) ، وقد بلغت الشكاوى الكيدية منها (176) فقط وهو ما يمثل نسبته (64%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم، وتم احالة (38) شكوى الى قسم الشؤون التحقيقية للتحقيق في موضوع الشكوى بعد ان ثبت من خلال التحري عن صحتها، وهو ما يمثل نسبته (14%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم.
سابعاً: قسم التفتيش
بلغ عدد الشكاوى الواردة الى قسم التفتيش (450) بلاغ خلال السنوات الثلاث الماضية وهو ما يمثل نسبته (2.3%) من المجموع الكلي، وان اغلب الشكاوى التي ترد الى القسم تخص الامور الفنية التي تتم في القطاع النفطي كـ(المحطات، ايقاف تجهيز، المعامل، اتخاذ قرارات فنية خاطئة، حرق الغاز وعدم استثماره، فساد في شراء اجهزة فنية...الخ) ، وقد بلغت الشكاوى الكيدية منها (117) وهو ما يمثل نسبته (26%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم، وتم احالة (41) شكوى الى قسم الشؤون التحقيقية للتحقيق في موضوع الشكوى بعد ان ثبت من خلال التحري عن صحتها، وهو ما يمثل نسبته (9%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للقسم.
ثامناً: الخط الساخن
بلغ عدد الشكاوى الواردة الى شعبة الخط الساخن (13057) بلاغ خلال السنوات الثلاث الماضية وهو ما يمثل نسبته (67%) من المجموع الكلي وهي اعلى نسبة شكاوى تصل الى وحدات المكتب لكون هذه الشعبة مختصة فقط بالبلاغات والتي ترد اليها اما عن طريق الهاتف (موبايل) او عن طريق البريد الالكتروني، وان الشكاوى التي ترد الى الشعبة تخص كافة الامور (مالية، عقدية، فنية، ادارية...ألخ)، وقد بلغت الشكاوى الكيدية منها (6504) وهو ما يمثل نسبته (50%) من مجموع الكلي للشكاوى المحالة للشعبة، وتم احالة (327) شكوى الى التحقيق بعد ان ثبت من خلال التحري عن صحتها، وان اغلب هذه التحقيقات تخص المحطات، وهو ما يمثل نسبته (2.5%) من مجموع الكلي للشكاوى.