امتحان علوم للصف السادس

مدرسة  الابتدائيه
امتحان علوم للصف السادس (  )              نموذج أ
اسم الطالب:_______________    التاريخ:________
                    **********************
القسم الاول:   (12 علامه)
 امامك تخطيط يصف شبكة غذائية في منطقة قروية معينة.








أ‌.     من هي المنتجات؟ ______________________.
ب‌.   من هي المستهلكات؟ _____________________.
ج‌.    من هي المفترسات العليا ؟ __________________.
د. كون  3 سلاسل غذائية من الشبكة الغذائية المذكورة اعلاه.

                       
القسم الثاني:(17 علامه)
1.    لماذا يعتبر الضوء حاجه ضرورية لبقاء النباتات؟ (علامتان)
__________________________________________________________________________________.
2.    يوجد للنباتات اعضاء ملائمه لاستقبال الضوء وهي 
أ.______________ ب. _____________
وتحتوي على ماده تدعى ______________ وظيفة هذه المادة _____________________.

3.    ما هو المشترك للنباتات المتسلقة والنباتات الهوائية؟ (علامتان)
___________________________________________________________________________________.
4.النباتات تستوعب الماء من البيئة عن طريق__________
وتفرز الماء الى البيئة عن طريق___________, __________.
5.الحيوانات تستوعب الماء من البيئة عن طريق_________
___________ وتفرز الماء عن طريق _________,
_____________.
6.متى قد يحصل نقص ماء في النباتات والحيوانات؟(علامتان)
____________________________________________________________________.

القسم الثالث: (4علامات)
1.    اقرأ قطعة المعلومات واذكر طريقة التأقلم عند الكائن الحي لتمكنه للعيش في ظروف نقص الماء.
أ‌.     رتم الصحراء : شجيره صحراوية منتشرة في رمال السهل الساحلي . يوجد لها اغصان خضراء وهي عديمة الاوراق في معظم فصول السنه. في نهاية الشتاء تتطور اوراق صغيره تسقط بعد فترة قصيره. يوجد للرتم جذور تمتد الى اعماق الارض وكذلك جذور تمتد الى الجوانب.
طريقة التأقلم:_______________________________
_____________________________________.
ب‌.   الفار الشوكي: قارض يعيش في الصحراء . اكل كل شيء يتغذى ايضا على الحلزونات حيث يحتوي جسمها على 80% ماء . ينشط في ساعات المساء ويختبئ في النهار في شقوق الصخور والجحور التي في الارض.
طريقة التأقلم:_______________________________
______________________________________
______________________________________.

القسم الرابع: (6علامات)
1.    نتيجة لحريق اندلع في احد المصانع للمواد الكيماوية بالقرب من نهر جاري, تسربت إليه كميات كبيرة من المواد الكيماوية. جراء ذلك تلوث النهر ومات الكثير من الكائنات الحية وخاصة عدة أنواع من الأسماك, وانبعثت روائح كريه جدا من النهر.
أ‌-     ما هو التلوث الذي حدث في مياه النهر؟ وما هو مصدره؟
____________________________________________________________________________________________
ب‌-   هل , حسب رأيكم أصيبت كائنات حية أخرى في النهر؟ اشرحوا؟ ____________________________________________________________________________________________    
ج . أي المركبات البيئية الجامدة أصيبت نتيجة التلوث في النهر؟
________________________________________________________________________________________

القسم الخامس: .(21 علامة)
. في المراعي الواسعة في أفريقيا تعيش كائنات حية متنوعة ومختلفة: غزلان, جوا ميس   
       نمور, اسود, ذئاب .... وغيرها. الغزلان والجواميس آكلة نبات, النمور تتغذى عادتا على  
      الغزلان, الأسود والذئاب تتغذى على حيوانات آكلة نبات. النباتات في المراعي تكون كثيفة 
      وبكميات كبيرة معظم أيام السنة. لكن, في بعض السنوات التي تكون فيها كميات الأمطار
      قليلة جدا , تقل كمية الأعشاب وقسم كبير منها يجف. في هذه السنوات تتطور منافسة قوية
     جدا بين الكائنات الحية التي تتغذى على النباتات. درجات الحرارة العالية وكميات المياه
     القليلة تثقل على الكثير من الكائنات الحية التي تعيش في هذه الظروف.(21 علامة)
أ‌-     اكتبوا, 3 مركبات بيئية جامدة ذكرت في القطعة:_____________________
ب‌-   اكتبوا, 3 مركبات بيئة حية ذكرت في القطعة:_______________________
ت‌-   أي المركبات البيئية ضرورية لبقاء النبات:________________________
ث‌-   أي المركبات البيئية ضرورية لبقاء النمور:________________________
ج‌-    هل ستتأثر فئة الأسود والذئاب نتيجة انخفاض كميات النباتات؟ اشرحوا؟
________________________________________________________________________________________________________________________________________________
ح‌-    اكتبوا, سلسلة غذائية واحدة موجودة في المراعي:





خ- ما هي نوع العلاقة بين الأسود والذئاب في المراعي؟ 
أ‌-     علاقة تبادل      ب- علاقة تنافس    ج- آكل- مأكول     د- حاضن- متطفل
القسم السادس: (6 علامه)
فعالية الإنسان وأعماله تساهم في ازدياد الاحتباس الحراري والتي تؤدي الى ارتفاع
    حرارة الكرة الأرضية.    
   ما هي العلاقة بين الأعمال المذكورة ادناه وبين ارتفاع حرارة الكرة الأرضية؟
1.  قطع أشجار الغابة:_______________________________________
_____________________________________________________

2. السفر بالسيارات:________________________________________
_____________________________________________________


القسم السابع: (10 علامات)
1.    في أيّة حالات تكون بين المخلوقات الحيّة علاقات من نوع تنافس؟
‌أ.     في كلّ مرّة يفترس فيها مخلوق حيّ معيّن مخلوقًا حيًّا آخر.
‌ب.   في كلّ مرّة تحتاج فيها مخلوقات كثيرة إلى نفس المورد المعيشي.
‌ج.    عندما تتواجد مفترِسات كثيرة في نفس البيئة.
‌د.     عندما يطرأ نقص على مورد معيشي معيّن، كالماء مثلاً.

2.. ما الذي يحدث لمخلوقين توجد بينهما علاقات من نوع تطفّل؟
‌أ.     يتضرّر الشريكان في هذه العلاقات، الطفيلي والحاضن.
‌ب.   الحاضن يتضرّر، بينما الطفيلي يجني فائدة من هذه العلاقات.
‌ج.    الحاضن يجني فائدة، بينما الطفيلي يتضرّر من هذه العلاقات.
‌د.     الشريكان في هذه العلاقات، الطفيلي والحاضن، يجنيان فائدة.


  3. يقود النمل يرقات المن إلى أوراق الشجر حيث تتغذى اليرقات من أوراق الشجر ويحميها النمل من الأعداء ، وعندما تحك (تفرك) النملة اليرقات بقرون استشعارها تفرز اليرقة عصير حلو تتغذى منه
          النملة .نوع العلاقة المذكور في القطعة هو:
أ.تبادلية                                             ج. حاضن – متطفل    
ب.منافسة                                     د. مفترس – فريسة

   4. يتغذّى الدولفين من الأسماك. تتغذّى الأسماك من الطحالب التي تنمو في البحر. القرش يفترس
         الدولفين. نوع العلاقة المذكور في الجملة هو:
أ‌.     تبادلية                                        ج. منافسة
ب‌.   حاضن – متطفل                           د. مفترس – فريسة

 5.ما هي العلاقة بين "السلسلة الغذائية" وبين "الشبكة الغذائية"؟
‌أ.     لا توجد علاقة بين المصطلحين، لأنّ الشبكة الغذائية تتبع للهرم الغذائي.
‌ب.   الشبكة الغذائية تشبه السلسلة الغذائية، لكنّها أطول منها بكثير.
‌ج.    السلسلة الغذائية تتواجد في البيئات الصغيرة، والشبكة الغذائية- في البيئات الكبيرة.
‌د.     الشبكة الغذائية مركِّبة من سلاسل غذائية مرتبطة ومتصالبة.

6.    يرقة الفراش والصقر وأوراق النباتات والحرباء تركِّب سلسلة غذائية.
اكتبوا في المربّعات الفارغة أسماء المخلوقات التي تركِّب هذه السلسلة الغذائية، حسب الترتيب الصحيح. (4علامات)







القسم الثامن: من انا  (10 علامات )  
1-    انا الجزء الذي يربط الورقه مع الساق ______
2-    انا خليط من عدة انواع غازات شفافيه _______
3-    انا الكائن الحي الذي يحصل منه المتطفل على احتياجاته الحياتيه ______
4-    انا طبقه تمكن النباتات من النمو عليها ________
5-    انا اوراق قاسيه  _______

بالنجاح
معلمة الموضوع :زينب زيداني