اجهزة وعمليات في الكائنات الحية – تغذية

اجهزة وعمليات في الكائنات الحية – تغذية 

1.      امامكم سؤال يتعلق بمركبات الغذاء على انواعها المختلفة.
أ‌.        سجلوا بالجدول التالي, اسم كل واحد من الأغذية المعطاة ادناه, وذلك حسب مركب الغذاء الاساسي الذي يحتويه.
يُمْكن تسجيل اسم الغذاء مرة واحدة فقط.

    الأغذية : لحم, بطاطا, زبدة, معكرونة, زيتون, بيض.
الدهنيات         البروتينات (زلاليات)   الكربوهيدرات
                  
                  

ب‌.      أمامكم وحدات بناء لِمُركبات الغذاء
اكتبوا على الخط المحاذي لكل وحدة بناء ما هو مركب الغذاء المُكوَّن منها.
1.      حوامض دهنية وجليسرول   _____________________
2.      جلوكوز   _______________________________
3.      حوامض امينية  ____________________________

2.      لمركبات الغذاء يوجد العديد من الوظائف في جسم الكائنات الحية.
سجلوا بجانب كل وظيفة اسم مركب الغذاء الاساسي المناسب (كربوهيدرات / دهنيات / زلاليات).

مركب الغذاء   الوظيفة
         أ.تُسرِّع العمليات في الجسم وتشكل مواد خام لبناء الخلايا. 
         ب. تعمل كطبقة عازلة 
         ج. تُزود طاقة لعمليات الحياة



3.      يستطيع الاشخاص, الذين يعانون من أمراض ناجمة عن نقص بالمعادن (الاملاح), تحسين  وضعهم بواسطة اتباع نظام غذائي غني ومتنوع يحتوي على مركبات الغذائي التي تنقصهم.  هشاشة العظام هو نموذج لمرض ناتج عن نقص في أحد مركبات الغذاء. ينتشر المرض عند  النساء المتقدمات بالسن, ويتمثل بنقص في كثافة العظام. نتيجة لذلك, يزداد احتمال الاصابة بكسور في العظام. الجدول التالي يبيِّن كمية الكالسيوم والحديد في انواع مختلفة من الاغذية.

كمية الكالسيوم والحديد في الاغذية المختلفة
الغذاء   كمية الكالسيوم
(مليغرام/100 غرام)   كمية الحديد
(مليغرام/100 غرام)
فول الصويا     180   14.5
بذور دوّار (عباد) الشمس        100   8
طَحينَة  420   5
سردين (مع العظام)     350   2.92
لوز     254   4.5

‌أ-       تمعنوا بالجدول اعلاه واختاروا نوعين  من الاغذية المبيَّنة فيه, تنصحون بتناولها للوقاية من الاصابة بالمرض: _____________________________________
‌ب-     فسروا اختياركم  _________________________________________  __________________________________________________

4.      امامكم مجموعة من الأعمال (الاحداث). بعضها يحدث في عملية التركيب الضوئي, وبعضها يحدث في عملية التنفس الخلوي.
اشيروا بالجدول, بجانب كل عمل (حدث) في أي عملية يحدث.
عملية التنفس الخلوي   عملية التركيب الضوئي         العملية
العمل (الحدث)
                   ‌أ-             ينطلق اكسجين
                   ‌ب-     تحويل الطاقة الكيميائية لطاقة حرارية
                   ‌ج-      يُستوعب ثاني اكسيد الكربون
                   ‌د-             يتحلل الجلوكوز


5.      اكتشف باحث نوع جديد من كائنات وحيدة الخلية وراقبها خلال عدة أشهر.
بناءً على اي من الحقائق التالية يستطيع الباحث أن يستنتج انّ الكائنات التي اكتشفها هي من 
المُنتجات؟
‌أ-       الكائنات تكاثرت في الظلام داخل وعاء مفتوح, فيه محلول يحتوي على مواد عضوية فقط.
‌ب-     الكائنات استوعبت اكسجين في الظلام وفي الضوء .
‌ج-      الكائنات تكاثرت في الضوء داخل وعاء مفتوح, فيه محلول يحتوي على مواد
غير عضوية فقط.
‌د-       الكائنات اطلقت ثاني اكسيد الكربون في الظلام وفي الضوء .

6.      يتم بالمعدة تحليل ميكانيكي وتحليل كيماوي للغذاء.
أ. فسروا ما هو التحليل الميكانيكي للغذاء.   ______________________________________________________
______________________________________________________

ب. اذكروا مُلاءمة واحدة في مبنى المعدة يُمكِّن المعدة من القيام بوظيفتها وفسروا كيف تساعد هذه الملاءمة على التحليل الميكانيكي.
______________________________________________________________________________________________________________

7.      انزيم البيبسين المتواجد في المعدة يُشارك بعملية التحليل الكيماوي الذي يتم في المعدة.
‌أ-       اقرأوا الجملة وأحيطوا الامكانية الصحيحة: 
وسط التفاعل (البيئة) في المعدة هو:         حامضي   /    قاعدي. 

‌ب-     اي من مركبات الغذاء يتحلل في المعدة بمساعدة انزيم البيبسين ?
____________________




‌ج-      امامكم ثلاثة رسوم بيانية التي تصف نشاط ثلاثة انزيمات مختلفة في درجات مختلفة من ال- pH  .



اي من الرسوم البيانية يصف نشاط انزيم البيبسين الذي يعمل في المعدة? _____________

عللوا اجابتكم. ______________________________________________
__________________________________________________
        
موضوع  2: اجهزة وعمليات في الكائنات الحية – الوراثة 

8.      اقرأوا القطعة التالية واجيبوا عن البنود أ - ج.
في سنة -2007, واجهت فتاة سويسرية صعوبات بمرور فحص جوازات السفر في الولايات المتحدة الامريكية بعد ان تبيّن أن هنالك صعوبات بالتحقق من هويتها, بالرغم من انّ الصورة المتواجدة في جواز سفرها كانت مشابهة كلياً لوجهها. لقد اتضح لدهشتهم, أثناء عملية مسح بصمات اصابعها, انه لا يوجد للفتاة بصمات اصابع. وقد اتضح فيما بعد انّ للفتاة ولتسعة اشخاص من ابناء عائلتها لا يوجد بصمات اصابع. (من مجلة ראש גדול, 2011, العدد 113)

‌أ.        اقرأوا الجملة واحيطوا الامكانية الصحيحة:
استنادا على المعلومات المبينة بالقطعة, يمكننا الاستنتاج ان بصمات الاصابع عبارة عن:
صفة مكتسبة / صفة وراثية .

فسروا اختياركم بالاعتماد على المعلومات المذكورة بالقطعة. _______________
__________________________________________________

‌ب.      اين تتواجد المعلومات لبصمات الاصابع?
1)      في اغشية خلايا جلد الاصابع فقط.
2)      في أغشية جميع خلايا الجسم.
3)      في DNA  خلايا جلد الاصابع فقط. 
4)      في DNA  جميع خلايا الجسم .
‌ج.      في محاولة لفحص المسبب لظاهرة نقص بصمات الاصابع, قارن الباحثون بين المادة الوراثية للافراد من العائلة التي لا توجد لديهم بصمات اصابع, مع المادة الوراثية لأفراد من عائلة الفتاة والتي توجد لديهم بصمات اصابع.
     الافراد, من العائلة الذين يملكون بصمات اصابع, شكَّلوا في هذا البحث:
1)      عامل متأثر (متعلق).
2)      عامل مؤثر (مستقل).
3)      مجموعة مراقبة (ضابطة)
4)      مجموعة بحث

9.      في البطيخ, الأليل للون البطيخ الاخضر (G) سائد على أليل البطيخ المخطط (g) . تمّ تهجين نبتة بطيخ مخطط مع نبتة بطيخ اخضر. من التهجين, حصلنا على 28 نبتة بطيخ اخضر
وعلى 29 نبتة بطيخ مخطط.
‌أ.        ارسموا جدولا او تخطيطا يصف التهجين المناسب.



‌ب.      ما هو الطراز الوراثي (جينوتيب) للآباء؟
1)      Gg x gg
2)      GG x gg
3)      GG x Gg
4)      Gg x Gg
‌ج.      فسروا اختياركم في البند السابق بالكلمات.
تطرقوا في اجابتكم للطراز الوراثي (جينوتيب) وللطراز المظهري (فينوتيب) لجيل الاباء ولجيل الابناء. 
____________________________________________________
____________________________________________________
____________________________________________________















10.    المخطط الذي امامكم يصف سلالة لثلاث اجيال لعائلة سليمان.
يصف المخطط انتقال مرض وراثي (أُشير لبعض افراد العائلة بالأحرف أ, ب, ج, د).


                           
                  

                  

                  
أ- جين المرض الوراثي الموصوف بالمخطط هو:
1)      سائد
2)      متنحي
3)      لا يمكن معرفة ذلك
ب- فسروا اختياركم  _______________________________________________________________________________________________________________
_______________________________________________________

ج- سجلوا الطرز الوراثية (جينوتيب) لأبناء العائلة المُشار اليهم بالأحرف  أ,  ب,  ج,  د.
استخدموا الحرف B للإشارة للأليل (جين) السائد, والحرف b للإشارة للأليل (جين) 
المتنحي.
أ ____________ ب ___________  ج ____________ د _____________






11.    اختاروا قائمة المصطلحات التي تصف مستوى التنظيم في الخلية من الاصغر الى الاكبر.
صغير  ............................................  كبير
‌أ.        جين, DNA ,  كروموسوم, نواة الخلية, خلية .
‌ب.      DNA, جين, نواة الخلية, كروموسوم, خلية.
‌ج.      نواة الخلية, جين, DNA,  كروموسوم, خلية.
‌د.       كروموسوم, نواة الخلية, خلية, DNA, جين.

12.    في الجدول التالي تعريفات لبعض المصطلحات. لائموا لكل تعريف المصطلح المناسب له, من قائمة المصطلحات التالية:
طفرة, جين, طراز وراثي (جينوتيب), طراز مظهري (فينوتيب) , كروموسومات متماثلة,
كروموسومات جنسية.
لا توجد حاجة لاستعمال جميع المصطلحات

المصطلح       التعريف
         ‌أ-       مقطع من ال- DNA يحتوي على معلومات لصفة وراثية معينة
         ‌ب-     تغير في ال-DNA  الذي قد يؤدي لتغير بالصفة الوراثية
         ‌ج-      زوج كروموسومات متشابهة من حيث الكبر والتركيب, احدها مصدره من خلية البويضة والاخر مصدره الخلية المنوية.
         ‌د-       الشكل الذي تظهر به الصفة الوراثية.









موضوع 3: الأنظمة البيئية

13.    اقراوا القطعة التي أمامكم ثم أجيبوا عن الأسئلة التي تليها:

النباتات الحولية في منطقة شمال البحر الميت

في فحص أجريَ في منطقة شمال البحر الميت، فحص الباحثون مدى تأثير ملوحة التربة على تنوّع الانواع للنباتات الحولية (النباتات التي تكمل دورة حياتها في سنة واحدة) , التي تنمو في تلك المنطقة. تم إجراء البحث في عشر قطع من الارض ذات مساحة متساوية: خمس قطع تُربتها مالحة وخمس قطع اخرى تُربتها اقل ملوحة (تم غسلها).
دلَّت نتائج البحث على أنه عندما ارتفعت ملوحة التربة عن 120 مِلّي- مول (وحدة تدل على تركيز الملح) لم تنمو أية نبتة، بينما في قطع الارض ذات معدل ملوحة مساوية ل- 20 مِلّي مول, معدّل تنوع الانواع كان 4 انواعا.
( بالاعتماد على محاضرة  دنين أبينوعم، أُعطيت في يوم دراسي لمعهد بحوث الصحراء، سدي بوكير، وفي موقع "نبات إسرائيل" على شبكة الإنترنت – الجامعة العبرية في القدس)
http://flora.huji.ac.il/browse.asp?action=showfile&fileid=14523

أ. ما هو العامل المؤثر (المستقل) الذي فُحص في البحث؟
1.      تنوّع النباتات التي تنمو في منطقة شمالي البحر الميت.
2.      تنوّع بيوت التنمية الموجودة في منطقة شمالي البحر الميت.
3.      عدد أنواع النباتات في منطقة شمالي البحر الميت.
4.      درجة ملوحة التربة في منطقة شمالي البحر الميت.

ب. ما هو سؤال البحث الذي تم فحصه في البحث؟

______________________________________________________


أمامكم جدولا يعرض نتائج البحث:

تركيبة النباتات في المناطق العشر التي تم اختيارها
درجة ملوحة التربة
تركيبة النبات   تربة مالحة      تربة مغسولة نسبياً
(أقل ملوحة)
أ. النبات السائد في قطع الارض التي تم فحصها          نبتة الشنّين      نبتة الدّوام
ب. نسبة النبات السائد من مجموع النباتات التي تم فحصها.     97.5%         35.07%
ج. عدد أنواع النباتات في قطع الارض التي تم فحصها 12     26

ج. تأملوا الجدول أعلاه بتمعّن ثم أجيبوا:

1. ما هو العامل البيئي الذي يُؤثر على حجم عشيرة نباتات الشنين؟ ______________
2. ما السبب في كَوْن نبات الشنين هو النبات السائد في تربة مالحة؟ ______________
_____________________________________________________

3. ماذا الذي يمكن استنتاجه من المقارنة بين عدد الأنواع في تربة مالحة وبين عدد الأنواع في التربة الأقل ملوحة؟  
_____________________________________________________
_____________________________________________________

د. الكائنات الحية التي تعيش في التربة المالحة والعلاقات المتبادلة بينها تكوّن معاً:
1.      تنوّع الأنواع.
2.      شبكة غذائية.
3.      نظام بيئي.
4.      عشيرة.
14.    في الثلاثين سنة الأخيرة انخفض مستوى سطح البحر الميت بأكثر من 25 متر.
المناخ الحار في المنطقة أدّى الى تبخر كميات كبيرة من الماء، لكن هذه الظروف تواجدت أيضاً في المنطقة منذ الماضي البعيد. المزوِّد الرئيسي للماء في البحر الميت هو نهر الأردن. استهلاك قسم كبير من مياه نهر الأردن لأغراض زراعية ولتزويد سكان إسرائيل وسكان الأردن بمياه الشرب، يمكن أن يفسّر الظاهرة. بما أن كمية المياه التي تصب في البحر الميت أقل من كمية المياه المتبخرة منه، هنالك من يدّعي بأنه في المستقبل القريب سيجف البحر الميت ويختفي.

الوضع الحالي لانخفاض مستوى البحر الميت يشير الى أن:
‌أ.        حكومتا الأردن وإسرائيل تعملان بالاعتماد على مفهوم التنمية المستدامة وتضعان حاجيات الإنسان في المركز.
‌ب.      التغيرات التي تطرأ على كِبر البحر الميت لا يمكن منعها وتحدث فقط بسبب الاحتباس الحراري.
‌ج.      اختفاء البحر الميت لن يؤثر على البيئة لأنه لا توجد به حياة.
‌د.       تدخُّل الإنسان يؤثّر على الانظمة البيئية التي في منطقة البحر الميت.


موضوع 4: الطاقة والأنظمة التكنولوجية

بإمكانكم الاستعانة بورقة القوانين الموجودة في الصفحة الاخيرة من الامتحان.

15.    أ. لثلاثة أجسام (CA,B,) توجد كتل مختلفة , حيث يتحقق:

عندما تتحرك الأجسام الثلاثة بسرعة متساوية، لأي جسم تكون أكبر طاقة حركة؟
1.      للجسمA .
2.      للجسمC .
3.      للأجسام الثلاثة نفس مقدار طاقة الحركة.
4.      لا يمكن الاستنتاج من المعطيات.

ب. فسّروا اختياركم: ___________________________________________
_______________________________________________________
_______________________________________________________



16.    تحرّك حجر كتلته 0.2 كغم بسرعة مقدارها 100 متر/ثانية. اصطدم الحجر خلال حركته بشباك زجاجي, كسر الزجاج ومرَّ من خلاله, حيث استمر بالحركة بسرعة مقدارها
 60 متر/ثانية.
أ. ما هو مقدارطاقة الحركة للحجر قبل اصطدامه بالشباك؟ بيّنوا حساباتكم.
        



ب. ما هو مقدار طاقة حركة الحجر بعد الاصطدام بالشباك؟ بيّنوا حساباتكم.




ج. فسّروا التغيير الذي حدث في طاقة الحركة للحجر؟ _______________________
______________________________________________________

17.    سالم هو متسلّق جبال معروف. كتلته تساوي 90 كغم. خلال رحلاته, تسلق سالم
على جبل.  طاقة ارتفاع سالم على قمة الجبل ( بالنسبة لمستوى سطح البحر) كانت
90000 جاول.
أ‌.        ما هو ارتفاع الجبل؟ بيّنوا حساباتكم



ب. نفترض أنه تم إرسال سالم في مركبة فضائية للقمر، وتسلَّق هناك على جبل ارتفاعه مساوٍ
لارتفاع الجبل الذي تسلقه في الرحلة المذكورة اعلاه على الكرة الارضية. وزن الاجسام على القمر هو 6/1 وزنها على الكرة الأرضية.
احسبوا طاقه ارتفاع سالم على قمة الجبل الذي في القمر (بالنسبة لسطح القمر) وعلى افتراض ان كتلته لم تتغير؟ بيّنوا حساباتكم وفسروا بالكلمات.

_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

18.    تشجّع شركة الكهرباء السكان باستعمال لامبات فلورسنت.
أمامكم جدول، يعرض معطيات عن اللامبة  العادية (لامبة تَوهّج) وعن اللامبة الفلورسنتية.
نوع اللامبة
مميّزات         لامبة فلورسنت لامبة عادية (لامبه تَوهّج)
1.      القدرة [ كيلوواط]        0.02  0.1
2.      المدة الزمنية لحياة اللامبة       8,000 ساعة   1,000 ساعة
3.      ثمن اللامبة     25 شاقل        4 شاقل
4.      النجاعة 30%  5%
5.      مدى السخونة   تقريباً لا تسخن تسخن كثيراً


ثمن 1 كيلوواط  ساعة هو 0.5 شاقل. تمعنوا في الجدول ومن ثم احسبوا:

‌أ.        ما هي تكلفة تشغيل (اضاءة) لامبة فلورسنت لمدة ساعة واحدة؟ بيِّنوا حساباتكم.


‌ب.      ما هي تكلفة تشغيل (اضاءة) لامبة عادية (تَوهّج) لمدة ساعة واحدة؟ بيِّنوا حساباتكم.


‌ج.      ما هي تكلفة تشغيل (اضاءة) لامبة فلورسنت لمدة 8000 ساعة؟ بيِّنوا حساباتكم.


‌د.       ما هي تكلفة تشغيل (اضاءة) لامبة عادية (تَوهّج) لمدة 8000 ساعة؟ بيِّنوا حساباتكم.


‌ه.       تمعّنوا بالجدول في الأسطر التي تتعلق بنجاعة اللامبة ,وبمدى السخونة.

1.      هل توجد علاقة بين نجاعة اللامبة  وبين مدى سخونتها؟   
نعم / لا    احيطوا حول الاجابة الصحيحة

2.      فسّروا اختياركم للبند السابق________________________________________

________________________________________________________________


‌و.       احتار رامي في شراء لامبات لبيته. على ضوء المعطيات التي في الجدول وبناءً على حساباتكم, أي لامبات تنصحوا رامي بشرائها؟ 
      علّلوا اختياركم.
________________________________________________________________
________________________________________________________________


19.    اقرأوا القطعة التي أمامكم، تمعّنوا في الرسم البياني ثم أجيبوا عن الأسئلة.
أخذ طلاب كأسين متشابهتين مغطيتين بمادة عازلة. اضافوا للكأس "أ"  40 غم ماء وللكأس 
"ب" 80 غم ماء. درجة الحرارة الابتدائية للماء في الكأسين كانت متساوية. بعد ذلك سخّن
الطلاب الماء في الكأسين بواسطة جِسْمَي تسخين كهربائيين متشابهين وقاسوا درجة الحرارة
في كلتا الكأسين كل دقيقة لمدة خمس دقائق متتالية.
نتائج فروق القياسات بين درجة الحرارة الابتدائية وبين درجة الحرارة التي تم قياسها في
الاوقات المختلفة, معروضة في الرسمين البيانيين التاليين:

الفرق بدرجة حرارة الماء خلال التسخين

‌أ.        يصف الرسم البياني رقم 1 الارتفاع بدرجة الحرارة في الكأس   "أ"  /  "ب".
أحيطوا حول الإجابة الصحيحة.
‌ب.      يصف الرسم البياني رقم 2 الارتفاع بدرجة الحرارة في الكأس    "أ" / "ب".
أحيطوا حول الإجابة الصحيحة.
‌ج.      علّلوا إجابتكم.  _______________________________________

________________________________________________

‌د.       معطى أن الحرارة النوعية للماء هي 4200 (جاول لكغم لدرجة مئوية.( ما هي كمية الحرارة اللازم تزويدها لرفع درجة حرارة  100 غم ماء بمقدار 10 درجات مئوية؟ بيّنوا حساباتكم.



20.    في تجربة إضافية أخذوا كأسين متشابهتين مغطَّيتين بمادة عازلة. في الكأس الأولى سخّنوا 80 غم ماء، وفي الكأس الثانية سخّنوا 80 غم نفط في نفس الظروف. قاسوا درجة الحرارة في كل كأس خلال التسخين. نتائج التجربة مبيّنة في الجدول التالي:

الفرق بدرجة حرارة الماء والفرق بدرجة حرارة النفط خلال التسخين
                   الفرق بدرجات الحرارة


زمن التسخين[ثواني]   الفرق بدرجات حرارة الماء

الفرق بدرجات حرارة النفط

60     2       4
120   4       8.1
180   6       12
240   7.9    15.9
300   10     20

أ‌.        أحط حول الامكانيات الصحيحة:
كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 80 غم نفط ب- ºC 20  هي
 أصغر/  أكبر من كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 80 غم ماء بنفس المقدار.

من هنا يمكن الاستنتاج أن الحرارة النوعية للنفط  أكبر  /  أصغر من الحرارة النوعية للماء.

ب‌.      بالاعتماد على المعطيات التي في الجدول، احسبوا الحرارة النوعية للنفط. فسّروا حساباتكم.  الحرارة النوعية للماء تساوي  4200 (جاول لكغم لدرجة مئوية.(
_______________________________________________________
_______________________________________________________

قوانين بالفيزياء للصف التاسع


أ‌.        الوزن W:         .  على سطح الكرة الارضية:   ثانية2   / متر 10 = g   
ب‌.      طاقة الارتفاع  Eh:         
ت‌.      طاقة الحركة  Ek:    
ث‌.      الطاقة الكهربائية   Eelc:           أو       
ج‌.      قانون اوم:     
ح‌.      القدرة  P:
القانون العام للقدرة:     
القدرة الكهربائية:            

خ‌.      الطاقة الحرارية   Q:       
      حيث         ( ابتدائية  T  -   نهائية T)  =