فيم تتشابه جميع المخلوقات الحيه

فيم تتشابه جميع المخلوقات الحيه
فيم تتشابه جميع المخلوقات الحيه وفيما تتشابه الاشياء الغير حيه
 يتشابه كثير من الحيوانات في أشياء معينة. فبعضها يُربي كحيوانات مدللة في المنازل، وبعضها الآخر يُربي لإنتاج اللحوم، وبعض الحيوانات وحشي (فطري). وتعيش بعض الحيوانات في البر وبعضها في الماء. ويمكن تصنيف الحيوانات بطرق عديدة أخرى، تعتمد علي التشابه فيما بينها، مثل عدد الأرجل لدي كل منها. ويعد تصنيف الحيوانات حسب التشابه فيما بينها، من الطرق الجيدة المستعملة في تقسيم المملكة الحيوانية إلي مجموعات كبيرة معدودة. ولكن الدراسة العلمية للحيوانات تتطلب اهتماماً أكبر، حيث يُصنفها علماء الحيوان إلي مجموعات اعتماداً علي صفاتها الجسمية الخاصة.
يمثل كل نوع من أنواع الحيوان جزءًا مهمًا من النظام الطبيعي الفريد. فالحيوانات تساعد على بناء الحياة حيث تمثل غذاءً للبشر وللنباتات. وهي في نفس الوقت تُدَمِّر الحياة كذلك، لأنها تصيد وتقتل الحيوانات الأخرى كما تتغذى بالنباتات. ونتيجة لذلك فهي تحافظ على التوازن العددي للنباتات والحيوانات. وهذا التوازن مهم في الطبيعة، وغالبًا ما يُسمَّى شبكة الحياة.
وقد لا يستطيع البشر الحياة دون مساعدة الحيوانات. فالدور الذي تقوم به الحيوانات في التوازن الطبيعي هو أهم خدمة تؤديها للبشرية. وعلاوة على ذلك فإن الحيوانات تمد البشر بكثير من الأغذية المختلفة والمنتجات المفيدة الأخرى. فبدون الحيوانات لن يكون للبشر أغذية مثل اللحوم والألبان والبيض والعسل، أو منتجات مفيدة مثل الصوف والفراء والحرير.

يمثل كل نوع من أنواع الحيوان جزءاً مهماً من النظام الطبيعي الفريد. فالحيوانات تساعد علي بناء الحياة، حيث تُمثل غذاءً للبشر وللنباتات. وهي في الوقت نفسه تحفظ التوازن الطبيعي، لأنها تتغذي علي الحيوانات الأخرى والنباتات. وهذا التوازن مهم في الطبيعة، ويُسمي دورة الحياة.
وقد لا يستطيع البشر الحياة دون مساعدة الحيوانات. فالدور الذي تؤديه في حفظ التوازن الطبيعي، يُعد خدمة مقدرة للبشرية. فضلاً عن أن الحيوانات تمد الإنسان بعدد من الأغذية المختلفة، مثل اللحوم والألبان والبيض والعسل، والمنتجات المفيدة مثل الصوف والفراء والحرير.
وقد أحدث الإنسان منذ آلاف السنين تغييرات في عالم الحيوان، حين استأنس العديد من أنواعها واستغلها في إنتاج الأغذية والملابس المختلفة. كما قتل أو شرد الحيوانات التي كانت تهاجم أو تعوق استصلاح الأراضي. أما اليوم فالإنسان يسعي لحماية العديد من أنواع الحيوانات، التي عرضوها من قبل لخطر الانقراض.
وتعتمد معظم النباتات، مثلها مثل البشر، علي الحيوانات في احتياجاتها الأساسية. فمن غير الحيوانات لا يستطيع العديد من النباتات التكاثر (أي ينتج أجيالاً جديدة من نوعه). وعلي سبيل المثال يعتمد العديد من النباتات الزهرية علي النحل والحشرات الأخرى لحمل حبوب اللقاح من نبات إلي آخر.
كما ينمو عدد من أشجار البلوط من جوزات البلوط، التي دفنتها السناجب كمؤونة غذائية ونسيت المواقع التي دفنتها فيها. وبالمثل ينمو كثيراً من أشجار البلوط من الجوزات التي وطئتها الأيائل ودفنتها عميقاً في التربة. وأمّا الطيور فتطير من مكان إلي آخر، وتكون بذور النباتات غالباً معلقة بأرجلها. ونجد لبعض البذور أغلفة شائكة تتعلق بفراء الحيوانات، فتحملها لمسافات بعيدة تنمو فيها تلك البذور بعيداً عن النبات الأم.
والحيوانات تأكل النباتات أو تحطمها، وكلاها يعتمد علي الآخر في غذائه، حيث تُكوِّن فضلات معظم الحيوانات أسمدة للنباتات. وبعد موت وتحلل الحيوانات والنباتات، فإنها تعيد إلي التربة المواد التي تُعين علي النمو والحياة.وبعض الحيوانات تغير من طبيعة بيئاتها بترسيب مواد صلبة في تلك البيئات. وهذا ما تفعله حيوانات المرجان مثلاً، بتكوينها للصخور الجيرية في بيئاتها من الجير، الذي تمتصه من مياه البحر لتكوين هياكلها الجيرية.

يتشابه الحيوان والنبات في أن:
1-
أجسامها مكونة من خلايا والخلية هي الوحدة الأساسية في بناء الأجسام.
2-
في مظاهر الحياة من حس وحركة ونمو وتغذية وتنفس واطراح وتكاثر.
يتباين الحيوان والنبات تبايناً واضحاً نذكر منه:
1-البنية الخلوية:
تمتاز الخلية الحيوانية بتواجد الجسم المركزي وتمتاز الخلية النباتية بتواجد الغلاف الخلوي والجسيمات الصانعة الخضراء.
2-الحس والحركة:
الحس عند الحيوان أكثر وضوحاً حيث أن للحيوان خلايا حسية تتلقى منبهات الوسط الخارجي وله جهاز عصبي يربط وظيفياً بين أقسام الجسم الواحد وقادرة على الحركة والانتقال في حين ان النباتات تبدو ثابتة لاتتحرك لأن حركتها بطيئة فالجذور تمتد في التربة والساق والأغصان ترتفع في الجو وتتجه الأزهار في بعض النباتات نحو الشمس (كنبات دوار الشمس) وبعض أنواع النباتات يستطيع تحريك أوراقه عند لمسها (كنبات المستحية).
3-التغذية:
الحيوان غيري التغذية يأخذ غذاءه جاهزاً من الكائنات الحية الأخرى أما معظم النبات فذاتي التغذية يركب غذاءه من مواد لاعضوية بعملية التركيب الضوئي.
4-النمو:
يتوقف النمو عند الحيوان في عمر معين ويكون النمو غير محدود عند النبات.
5-التكاثر:
يتكاثر الحيوان عن طريق الولادة (كالأرنب) وبعضها عن طريق البيض (كالدجاج) ويندر التكاثر اللاجنسي في حين يتكاثر النبات تكاثراً لا جنسياً بطرق عديدة وتكاثراً جنسياً عن طريق الجذور.


ما اوجه الاختلاف بين المخلوقات الحيه والاشياء غير الحيه
الهدف
اميز بين المخلوقات الحيه والاشياء الغير حيه
الخطوات
اتوقع فيم تتشابه جميع المخلوقات الحيه فيما تتشابه الاشياءا لغير حيه؟

 الخصائص المشتركة بين الكائنات الحية : النمو والتكاثر والاستجابة
الخصائص المشتركة بين الكائنات غير الحية : لا تنمو ولا تتكاثر ولا تستجب