تعريف الانسان من الناحية البيولوجية

تعريف الانسان من الناحية البيولوجية
التعريف البيولوجي للإنسان: يعرف الإنسان بأنه ينتمي لللفصيلة الثدية المالك لعقل متطور عن بقية المخلوقات الأرضية الأخرى.
البيولوجيا هو علم من العلوم الطبيعيه يهتم بدراسة الحياه و اشكالها المختلفه و كيف تتفاعل الكائنات الحيه هذه مع بعضها و مع البيئه اللتى حولها.كلمة بيولوجيا باليونانى متكونة من كلمتين: بيو(βίος) يعنى حياه و لوجيا(-λογία) يعنى علم او دراسه.
تعريف معنى السيكولوجية
تعريف السيكولوجية
"سايكولوجيا" او سايكولوجي او علم النفس"هي ببساطة, سلوك الإنسان و الحيوان و الخبرات المبكرة , والغرائز والدوافع والتعلم البسيط والسلوك الاجتماعي.
وهي فرع من فروع علم النفس. هو العلم الذي يدرس الوظائف العقلية والسلوك . و يهتم علماء النفس (السايكولوجيين) بدراسة الشخصية ،العاطفة ،السلوك، الادراك ، و العلاقات بين الاشخاص .. إلخ .
فى القديم كانت السايكولوجيا تعرف بأنها دراسة العقل و الظواهر العقلية. السايكولوچيا فى دراساتها تتبع المنهج العلمي القائم على الملاحظة و القياس و التقريب. و تنقسم حسب المبادىء التي تتقوم عليها السايكولوجيا السلوكية ، و الفرضية ، و التكوينية ، و التحليل النفسي ، و بحسب موضوعها : السايكولوجيا العامة ، و سايكولوجيا الحيوان ، و الاجتماعية ، والتربوية ، و الصناعية ، و المرضية ، و الجمالية ، و بحسب منهجها : السايكولوجيا النظرية ، و التجريبية ، و التحليلية ، و الاحصائية ، و الإكلينيكية.
تعريف السوسيوثقافية او الهوية الثقافية هي هوية مجموعة ما أو ثقافة ما أو حتى شخص ما بما أن الشخص ممكن أن يتأثر بالهوية الثقافية للمجموعة أو الثقافة التي ينتمي إليها. مصطلح الهوية الثقافية يشبه و يتقاطع مع مصطلح "سياسات الهوية".
الهوية هي ذات الإنسان وتتضمن المعايير والقيم وتشكيل معرفة الإنسان وثقافته بالمجالات المختلفة ووعيه بقضايا المجتمع وهي تمثل التراث الفكري.
تعريف العقلانية العقلانية مذهب(*) فكري يزعم أنه يمكن الوصول إلى معرفة طبيعة الكون والوجود عن طريق الاستدلال العقلي بدون الاستناد إلى الوحي(*) الإلهي أو التجربة البشرية وكذلك يرى إخضاع كل شيء في الوجود للعقل(*) لإثباته أو نفيه أو تحديد خصائصه.

ويحاول المذهب إثبات وجود الأفكار في عقل الإنسان قبل أن يستمدها من التجربة العملية الحياتية أي أن الإدراك العقلي المجرد سابق على الإدراك المادي المجسد.
العقلانية هو مصطلح يستخدم في علم الاجتماع يشير إلى أن العمليات المؤدية إلى زيادة الأفعال الاجتماعية تصبح مرتكزة أكثر على الفعالية الغائية أو الحسابات أكثر من تحركها بسبب الدوافع الأخلاقية والعواطف والتقاليد. وتعتبر جانب رئيسي من الحداثة والتي تتجلى خصوصاً في المجتمع الغربي. كسلوك ناتج عن السوق الرأسمالي في الإدارة الرشيدة في الدولة والبيروقراطية والتوسع في العلوم والتكنولوجيا الحديثة.
ظهرت العقلانية من خلال محاولة فهم ماكس فيبر. لتوصيف وشرح تطور عقلية خاصة وغريبة تميزت فيها الحضارة الغربية الحديثة عن غيرها من الحضارات الأخرى.وقد أكد على قدرة العالية للإنسان على التصرف بشكل عقلاني وما يترتب على ذلك من العلوم الاجتماعية لفهم وشرح طريقة فعل ذلك. وهكذا كانت رؤوية ماكس فيبر حول العقلانية مرتبط بالمجتمع الأوربي المنتقل إلى النمط الرأسمالي، ومحاولاً تفسير أسباب الانتقال إلى الرأسمالية والنتائج المترتبة عليها على الصعيد السياسية والاقتصادي والديني والعائلي.