يتراوح قطر جسم الخلية ما بين 4-5 ميكرون ، يحيط به غشاء خلوي يتكون من طبقتين من البروتين وبينهما طبقة من الدهن ، وسمكه حوالي 100 انغستروم ، ويحتوي سيتوبلازم الخلية على العضيات التالية :
الميتوكوندريا وجسم كولجي ،  والغشاء الاندوبلازمي، و الرايبوسمات، والألياف العصبية ، والأكياس الصغيرة ، وأجسام نسل ( مجموعة ميكروسومات ) ، وكل خلية تحتوي على نواة بداخلها نوية . وهو موجود في المادة السنجابية ونوى الجهاز العصبي المركزي.
0.001 إلى 0.003:هو قطر معظم الخلايا الحيوانية -مقاساً بالسنتميتر- الأمر الذي لا يسمح للعين المجردة برؤيتهم، إلا أنه يوجد بعض الاستنثناءات كالخلايا العصبية التي تمتد من الورك إلى القدم، وترسل إشارات كهربائية إلى جميع أنحاء الجسم.

1665:في هذا العام، ابتكر العالم البريطاني روبرت هوك مصطلح الخلية لوصف الهيكل المسامي شبكي الشكل الذي رآه عند وضعه لشريحة رقيقة من الفلين تحت المجهر. واليوم يدرس العلماء الخلايا باستخدام مجموعة متنوعة من معدات التصوير عالية التقنية،بالإضافة إلى الأصبغة بكافة ألوان الطيف والبروتين الفلوري الأخضر المشتق منقناديل البحر.

الخلايا العصبية هي خلايا ذات درجة عالية من التخصص من أجل معالجة ونقل الإشارات الخلوية. ونظراً لتنوع المهام التي تؤديها الخلايا العصبية في أجزاء مختلفة من الجهاز العصبي فلذلك تختلف اختلاف واسع في اشكالها واحجامها، وهذه الخصائص الكهروكيميائية يمكن أن تختلف حسب حجم جسم الخلايا العصبية من 4-100 ميكرومتر في القطر .

    جسم الخلية  هو الجزء المركزي من الخلايا العصبية. وهو يحتوي على نواة الخلية، وبالتالي هو المكان الأكثر تخليقا للبروتين. ويتراوح قطر النواة بين 3-18 ميكرومتر.

Previous Post Next Post