جغرافية ومناخ دولة كندا

جغرافية ومناخ كندا
الدولة الوحيدة المجاورة لكندا هي الولايات المتحدة الأمريكية التي تتشارك معها أيضا في سبع من البحيرات العظمى في العالم كما تضم كندا ثلاثة من أطول 20 نهرا ًفي العالم، وتعتبر مصدر مياه عذبة. تشكل الغابات حوالي 25 % من مساحة البلاد وأعلى جبالها (جبل لوجان) في إقليم يوكون يبلغ 5951 مترا ارتفاعا. وعلى الرغم من كونها محاطة بأكبر محيطين في العالم إلا أنها لا تعد من الدول البحرية،  وقد يعود هذا إلى أن السكان تركزوا في أواسط البلاد، إضافة إلى المساحة الشاسعة لليابسة والتي تضم سلسلة جبال الروكي وشلالات نياجرا أشهر مكانين في كندا.

بالإمكان تقسيم كندا إلى سبع مناطق جغرافية: (1)  الشرق الأقصى ويشمل المقاطعات الأطلسية. (2) منطقة بحيرة سانت لورانس وتقع بين كويبك وأونتاريو وفيها أغلب المدن الكبيرة بكندا. (3) المنطقة الوسطى وتسمى منطقة هادسون بي وهي منطقة مسطحة. (4) المنطقة الشمالية وهي مناطق متروكة على طبيعتها لم تمسها المدنية. (5) المنطقة المنفردة وسميت بهذا لأنها منطقة سهول خضراء وتمتد من جنوب مانيتوبا إلى جنوب ألبرتا. (6) المنطقة الجبلية وتشمل الجزء الغربي من ألبرتا ويوكون وبريتش كولومبيا وفيها سلسلة جبال الروكي التي قد ترتفع من 2000-4000 مترا. (7) أواسط بريتش كولومبيا وهي مناطق غنية بالسهول والتلال والأنهار وتعد من أجمل الأماكن في العالم.

مناخها:
قد لا تستغرب إن عرفت أن أربعة فصول تحل في كندا، ولكنك قد تستغرب لو عرفت أنها تحل في أوقات مختلفة على المناطق المختلفة، وقد تزول دهشتك أو تزداد إن علمت أن لكندا أربعة توقيتات مختلفة. كل هذا التباين بسبب الاتساع العرضي للبلاد والبعد الشاسع عن خط الاستواء. أكثر الأماكن دفئا ً في كندا هي تلك القريبة من الولايات المتحدة ولعل هذا يفسر تركز السكان في تلك المناطق، وتعتبر بريتش كولومبيا أكثر أماكن كندا دفئاً تليها أونتاريو، خصوصا ً المنطقة التي حول شلالات نياجرا، وتحظى هاتان المنطقتان بأطول صيف وأقصر شتاء.
شهرا يوليو وأغسطس هما أكثر الشهور دفئا ً في البلاد وأقلها مطراً، إذ تبلغ درجة الحرارة على الحدود الأمريكية حوالي 20 درجة مئوية وقد ترتفع في بعض الأيام إلى 30 درجة مئوية. تزداد الأمطار على السواحل وتقل في أواسط البلاد. أما الشتاء في كندا فهو طويل نسبياً وتبلغ درجة الحرارة فيه حوالي (- 18 ) كمتوسط لأغلب مناطق البلاد.



       التوقيت:
 يقسم توقيت كندا إلى ست مناطق رئيسية ( كما هو موضح في الجدول أدناه) ويبدأ التوقيت الصيفي سنوياً مع أول يوم أحد من شهر أبريل ويترتب على ذلك تأخير الساعة 60 دقيقة، كما يبدأ التوقيت الشتوي مع أول يوم أحد من شهر أكتوبر ويتم تقديم الساعة 60 دقيقة.









Canadian Province / Territory
Standard
Time
Daylight
Time

AB
Alberta, Canada
GMT-7
GMT-6
Mountain
Time
BC
British Columbia, Canada (most)
GMT-8
GMT-7
Pacific time
MB
Manitoba, Canada
GMT-6
GMT-5
Central
Time
NB
New Brunswick, Canada 
GMT-4
GMT-3
Atlantic
Time
NF
Newfoundland, Canada
GMT-3:30
GMT-2:30
Newfoundland time
NS
Nova Scotia, Canada 
GMT-4
GMT-3
Atlantic
Time
ON
Ontario, Canada (E)
GMT-5
GMT-4
Eastern
Time
QC
Québec, Canada
GMT-5
GMT-4
Eastern
Time
SK
Saskatchewan, Canada
GMT-7
NA
Central
Time