نصت أنظمة الإبتعاث على أن المبتعث وأسرته إذا كانت مرافقة له في مقر البعثة يستحقون تذكرة سفر عن كل سنة دراسية مرة واحدة وفقاً للضوابط التالية:
·       أن تكون قد مضت سنة دراسية على تاريخ وصول المبتعث الى مقر البعثة لأول مرة أو من تاريخ عودته من إجازته السنوية السابقة. 
·       ألا تكون المدة المتبقية من مدة البعثة تقل عن ستة أشهر.
·       يشترط ألا تقل مدة الإجازة في المملكة عن عشرين يوماً، ولا تزيد عن ثلاثة أشهر.
·       استحقاق تذاكر أسرة المبتعث المرافقة للتذاكر مرهون باستحقاق المبتعث لها.
·       التقدم بطلب عبر بوابة المبتعثين بعد اتمام عملية الحجز.
·       في حالة عدول المبتعث عن السفر بعد منحه التذاكر عليه إعادتها للملحقية خلال شهرين من صرفها ويحق له ان يطلبها مرة ثانية في وقت لاحق عند توفر الشروط السابقة.
·       صرف تذاكر سفر ذهاباً وعودة للمبتعث وعائلته اذا كانت مرافقة له في حالة وفاة أحد والديه أو أولاده أو زوجته (لاقدر الله) بعد إرساله صورة من شهادة الوفاة للملحقية.
·       صرف تذاكر سفر ذهاباً وعودة للمبتعث وعائلته إذا كانت مرافقة له في حالة وفاة أحد والدي الزوجة بعد إرسال صورة من شهادة الوفاة.
·       منح تذكرة سفر لزوجة المبتعث المرافقة إذا كانت غير سعودية بشرط أن يكون الزواج قد تم بموافقة الجهات المختصة بالمملكة ويجب إرفاق صورة من تلك الموافقة.
·       منح والدة المبتعث تذكرة سفر شريطة أن تكون مرافقة له في مقر البعثة ويلزم إرفاق صورة من صك إعالته لها شرعياً.
·       منح زوج المبتعثة تذكرة سفر شريطة مرافقته لها في مقر البعثة وأن يكون سعودياً، وإن لم يكن كذلك فيلزم إرفاق موافقة الجهات المختصة بالمملكة على الزواج.
·       تذاكر حضور الامتحانات والمقابلات الشخصية تصرف للمبتعث وحده دون العائلة.
·       يحق للمبتعثة فقط في حال صدورة تذكره لحضور مؤتمر علمي او دورة ، طلب تذكرة للمرافق.
·       في حالة صدور تذاكر سفر الى المملكة لغرض الإجازة أو الرحلات العلمية أو لقضاء فترة إختيارية ستتوقف جميع المخصصات عن المبتعث ومرافقيه بعد ثلاثة أشهر من تاريخ السفر المدوّن في نموذج طلب التذاكر ما لم تزود الملحقية بصورة من جوازات سفر المبتعث وجوازات سفر المرافقين (تشمل صفحة المعلومات عن حامل جواز السفر والصفحة التي بها ختم الدخول إلى كندا وختم الدخول والخروج من المملكة او أحد الاختام) أو إعادة جميع التذاكر التي صرفت.





درجة السفر المستحقة التي تصرف للمبتعث
نصت لائحة الإبتعاث على صرف تذاكر السفر للمبتعث ولأسرته إذا كانت مرافقة له على النحو التالي:
·       تصرف تذاكر السفر بالدرجة السياحية المخفضة لجميع المبتعثين سواء أكان المبتعث طالباً او موظفاً مهما كانت مرتبته في الدولة سواء أكان ابتعاثه للحصول على الزمالة أو التخصص الدقيق أو الدكتوراه أو غيرها.
·       الموظف المبتعث للتدريب يمنح الدرجة الاولى إذا كانت مرتبته العاشرة فما فوق ويمنح الدرجة السياحية المخفضة إذا كانت مرتبته التاسعة فما دون.
·       المبتعث العسكري يمنح الدرجة الاولى إذا كانت رتبته (رائداً) فما فوق والدرجة السياحية المخفضة إذا كانت أقل من ذلك.
·       وإذا رغب أى مبتعث السفر على درجة أعلى من السياحية المخفضة ولديه الاستعداد لدفع فرق السعر من حسابه الخاص، يجب عليه أن يوضح ذلك ضمن خطابه في طلب التذاكر لكي لا يتاخر صرف التذاكر له ويجب أن يتصل بمكتب الطيار للسفر والسياحة مباشرة على الرقم 4111-948-866-1 للتفاهم معهم حول وسيلة دفع الفرق الزائد على التذكرة.
الخطوات المتبعة للحصول على تذاكر السفر
·       عمل الحجوزات اللازمة عن طريق مجموعة الطيار للسفر والسياحة من خلال مكتبها في مدينة مونتريال بكندا  هاتف (5144210901)
·       تأكيد الحجز للذهاب والعودة، والملحقية غير مسؤوله في حالة إلغاء الحجز لأي سبب وسوف يتحمل المبتعث أية زيادة على قيمة التذكرة الممنوحة له نظاماً.
·       تقديم طلب عبر البوابة وتوضح فيه الأسماء باللغة الانجليزية ويرسل الى الملحقية الثقافية قبل موعد السفر بمدة لاتقل عن شهر ضماناً لوصول التذاكر قبل موعد سفر المبتعث. وتتولى الملحقية إصدار أمر الإركاب وإرساله لمجموعة الطيار التي تتولى إصدار التذاكر وإرسالها إلى المبتعث.
·       يجب أن يكون سير السفر إلى المملكة عن طريق أقرب محطة تصل اليها الخطوط السعودية وأن يكون خط السير للذهاب والعودة واحداً .
·       بالنسبة لحضور الإمتحانات يجب إرفاق خطاب الكلية الملكية الكندية للأطباء والجراحين بالموافقة على دخول الإمتحان موضحاً فيه تاريخ ومكان انعقاده.
·       بالنسبة لحضور المقابلات الشخصية يجب إرفاق خطاب مكتب الدراسات العليا أو مدير البرنامج موضحاً فيه موعد وتاريخ المقابلات على أن يتم التنسيق مسبقاً مع الملحقية.
·       إشعار الملحقية الثقافية بالعودة إلى مقر البعثة من الإجازة السنوية مرفق به صورة من جواز السفر وجواز سفر الأسرة المرافقة تشمل صفحة المعلومات عن حامل جواز السفر والصفحة التي بها ختم الدخول إلى كندا وختم الدخول والخروج من المملكة حيث سيتم إيقاف المخصصات الشهرية بعد مرور ثلاثة أشهر من إصدار التذاكر إذا لم تشعر الملحقية بذلك.
 ملاحظة: يجب التقيد بأعمار الأبناء أثناء الحجز حسب تواريخ الميلاد في شهادة ميلادهم المسجلة في الحاسب الآلي لدى الملحقية 
        
كيفية التعويض عن تذاكر السفر التي يستحقها المبتعث نظاماً إذا قام بشرائها
نصت لائحة أنظمة الابتعاث على أن الأصل في تذاكر السفر أن تصرف عن طريق الملحقية لمن يستحقها نظاماً، ولا يجوز التعويض عن قيمة التذاكر إذا لم يكن هناك ظرف قاهر يمنع من الحصول عليها عن طريق الملحقية. وعند اقتناع الملحقية بهذه الظروف تقوم بالرفع الى وزارة التعليم العالي وفق الإجراء التالي:
·       التنسيق مع الملحقية مسبقاً قبل شراء التذاكر.
·       مخاطبة الملحق الثقافي السعودي خطياً بطلب التعويض شارحاً الأسباب التي أدت إلى شراء التذاكر.
·       إرفاق أصل كعوب التذاكر وما يثبت دفع قيمتها حيث لاتقبل الصور.


تذاكر سفر المتدرب
·       يتم تأمين تذكرة إركاب بالطائرة ذهاباً وإياباً مهما كانت فترة التدريب.
·       يتم صرف تذاكر إركاب بالطائرة للزوجة والأولاد إذا كانت فترة التدريب ستة أشهر فأكثر.
·       منح الموظف المبتعث للتدريب تذاكر سفر للإجازة متى ما تخلل البرنامج إجازة فصلية ويعامل الموظف المبتعث للتدريب معاملة الموظف المبتعث للدراسة فيما يتعلق بصرف تذاكر الإركاب له ولعائلته خلال عطلة نهاية السنة الدراسية ( التدريبية).
تذاكر السفرللعسكريين:
•                     تصرف للمبتعث العسكري تذاكر السفر إذا لم يتم صرفها من قبل جهة الإبتعاث خلال مدة البعثة. وفق الشروط المنظمة لمنح تذاكر المبتعث.
•                     ويمنح المبتعث العسكري وأسرته المرافقة تذاكر بالدرجة الأولى إذا كانت رتبته ( رائد) فما فوق وتذاكر السفر بالدرجة السياحية إذا كانت رتبته تقل عن ذلك.

Previous Post Next Post