یقصد بالتحصیل الدراسي المؤشر أو مجموعة المؤشرات التي تدل على تحقیق الأھداف أو المخرجات التعلیمیة المتوقع تحقیقھا ، وبالتالي
تمثل قدرة الطالب على استیعاب المواد الدراسیة من خلال تطبیق المعارف والمھارات والاتجاھات التي اكتسبھا ، والتي یمكن قیاسھا بأدوات
التقویم المختلفة .
وتأتي أھمیة التحصیل الدراسي من الأھمیة التي یشكلھا في حیاة الطالب ، ولما یترتب على نتائجھ من قرارات تربویة حاسمة، إذ یعد
التحصیل الدراسي معیارا أساسیا لمدخلات العملیة التعلیمیة التعلمیة وعملیاتھا ، ویتم بموجبھ التعرف على مقدار تقدم الطلبة دراسیا ، ویسھم في
تحدید مسار الطموح الوظیفي للطالب مستقبلا.
وانطلاقا من ھذه الأھمیة التي یشكلھا التحصیل الدراسي حرصت وزارة  التربیة والتعلیم على تشكیل مجموعة من اللجان لمتابعة التحصیل
الدراسي والممارسات التعلیمیة ، وھي ذات ثلاثة مستویات : اللجنة المركزیة على مستوى الوزارة، ولجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات
التعلیمیة بالمحافظات والمناطق التعلیمیة ، ولجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدارس .
واستكمالا لھذه الجھود المبذولة على مختلف المستویات تضع الوزارة بین یدي المعنیین والمختصین ھذا الدلیل "دلیل لجنة متابعة التحصیل
الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدارس" ،الذي یشكل إطارا عاما لعمل اللجنة ، ویؤطر للممارسات التي تعنى بالتحصیل الدراسي على مستوى
المدرسة ، ویقدم رؤیة واضحة حول ما ینبغي متابعتھ ، وینظم عملیة المتابعة المطلوبة، من أجل الارتقاء بمستوى التعلم بالمدرسة ویعالج
الصعوبات التي تحول دون ذلك ، ویسھل من كیفیة تطبیق مفھوم التحصیل الدراسي في المدارس لتحقیق الأھداف والمھام المنوطة بھا.
ومن أجل ذلك یحتوي ھذا الدلیل على اختصاصات لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدارس، والتعریف بأعضائھا ،
ومھامھم ، والأدوار المطلوبة منھم ، إلى جانب مقترح لخطة عمل لجنة المتابعة والتحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدرسة، ومكونات
الخطة العلاجیة الفردیة والإثرائیة، وغیرھا من الخطط العلاجیة والملاحق المتصلة بالتحصیل الدراسي .
وفي الختام نأمل أن یحقق ھذا الدلیل الأھداف التي وضعت من أجلھ ، وأن یأخذ بأیدي أعضاء لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات
التعلیمیة بالمدارس إلى الأداء المأمول والمتابعة الفاعلة لجمیع الطلبة، مؤكدین أننا نولي اھتماما بآرائكم ومقترحاتكم التي من الممكن أن تفعل من
ھذه الدلیل على نحو أكثر ایجابیة وتفاعلا.
والشكر موصول لجمیع لجان التحصیل الدراسي على جمیع مستویاتھا ، متمنین للجمیع دوام التوفیق والنجاح .
والله الموفق،،،
التعریفات الإجرائیة:
الدراسي : محصلة المعرفة والمھ
المدرسة ویتم قیاسھ عن طریق أدوات التقویم المستمر والاختبارات الختامیة.
الممارسات التعلیمیة: الجھود المستمرة التي یقوم بھا أعضاء لجنة متابعة التحصیل الدراسي للرقي بمستوى أداء الطلبة .
ة 􀑧 ة متابع 􀑧 ا لجن 􀑧 وم بھ 􀑧 ي تق 􀑧 ل المدرس 􀑧 یم والعم 􀑧 ي التعل 􀑧 ستوى الأداء ف 􀑧 س تمرة لم 􀑧 ة الم 􀑧 ن المتابع 􀑧 ة م 􀑧 ة منظم 􀑧 متابعة التحصیل : عملی
التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة .
ذ 􀑧 لال تنفی 􀑧 ن خ 􀑧 ة م 􀑧 صیل الطلب 􀑧 لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة : فریق داخل المدرسة یقوم بمتابعة تح
خطط علاجیة وإثرائیة في حقھم للتغلب على جوانب الضعف وتنمیة جوانب القوة لدیھم ،كما یقوم بتطویر المستوى المھني
لأداء المعلمین بالمدرسة في الجوانب المتعلقة بالتحصیل الدراسي .
ع 􀑧􀑧 أنھا رف 􀑧 ن ش 􀑧􀑧 ي م 􀑧 ا، والت 􀑧􀑧 یة أو خارجھ 􀑧 صة الدراس 􀑧􀑧 لال الح 􀑧 ب خ 􀑧 دیمھا للطال 􀑧􀑧 تم تق 􀑧 ي ی 􀑧􀑧 ة الت 􀑧 شطة التعلیمی 􀑧􀑧 ة : الأن 􀑧 شطة العلاجی 􀑧 الأن
مستوى الطالب تحصیلیا على أن تكون مرتبطة بأھداف المادة الدراسیة.
الأنشطة الإثرائیة: أنشطة تعلیمیة تعطى للطالب الذي حقق مستویات عالیة من الأداء یفوق المخرجات المطلوب تحقیقھا .
٥
تدنى التحصیل: عدم قدرة الطالب على تحقیق الحد الأدنى للأداء.
صعوبات التعلم : اضطرابات في واحدة أو أكثر من العملیات النفسیة او العصبیة الأساسیة التي تتضمن فھم اللغة المكتوبة
واستخدامھا أو اللغة المنطوقة واستخدامھا والتي تظھر على شكل اضطرابات في واحدة أو أكثر من المھارات الآتیة:-
الاستماع - التفكیر- الكلام - القراءة - الكتابة (الإملاء والتعبیر والخط) ،والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلیة أو
السمعیة أو البصریة أو غیرھا من أنواع الإعاقات. *
ن 􀑧 ة م 􀑧 ستویات عالی 􀑧 ق م 􀑧 صودة ویحق 􀑧 ھ المق 􀑧 تعلم ومخرجات 􀑧 داف ال 􀑧 ع أھ 􀑧 ق جمی 􀑧 ذي یحق 􀑧 ب  ال 􀑧 صیل : الطال 􀑧 ي التح 􀑧 الطالب المجید ف
الأداء.
شطة 􀑧 لال الأ ن 􀑧 ن خ 􀑧 ھ م 􀑧 الطالب المجید في الأنشطة : ھو الط الب الذي یتمیز مستوى أدائھ بدرجة واضحة عن مستوى أداء أقران
المدرسیة سواء الصفیة منھا أو غیر الصفیة .
ي 􀑧 ام الدراس 􀑧 لال الع 􀑧 صیلى خ 􀑧 ستواه التح 􀑧 ى م 􀑧 وظ ف 􀑧 الطالب المتراجع تحصیلی ا: وھو الطالب الذى یتم ملاحظة وجود تراجع ملح
الواحد أو من عام دراسي إلى آخر .
* الروسان،فاروق.( ٢٠٠٥ ).مقدمة في الإعاقة العقلية.الطبعة الثالثة، عمان، الأردن: دار الفلاح للنشر والتوزيع.
٦
Previous Post Next Post