مقاصد الحج التربوية والاجتماعية والاقتصادية

مقاصد الحج التربوية والاجتماعية والاقتصادية
مقاصد الحج التربية :

-                      وهو جهاد في سبيل الله  ينفق فيه المال ويتعب في البدن ويترك من أجله الأولاد و البلاد إجابة

           وتلبية لنداء الله على لسان خلية إبراهيم عليه السلام قال تعالى في سورة الحج الاية 29 (وادن في الناس بالحج يأتونك رجالا و على كل ض       ام ياتين من كل فج عميق ) .

-         وقد بين الإسلام بالج يأتون و أخلاق الحج المحرم بالحج وما يجب عليه أن يتدرب عليه هذا أفعال و أقوال . ويتجنبه من آثام ومخالفات حالة ا  لإحرام تعظيما لهذه الشعيرة وحفظها من كل ما يفسدها لأن المقصود التربوي من الحج التواصع و الانكسال بين يدي الله تعالى وعند بيته العتيومشاعرها المقدسة . والتقرب الى الله بالطاعات . وترك المعاصي و المحرمات ليكون الحج مبرورا .

-                       ومن مقاصد التربوية أيضا من النية لله في الحج وتدريب  الحاج على الصبر حالة المشقة وعلى الإحسان الى إخوانه وعدم إيذائهم ومضايقاتهم لأن الأجر على قدر الصبر و التعب  و التحمل .



-                      مقاصد الحج الاجتماعية  الاقتصادية :

-         أ    إن الحج  مظهر من مظاهر العبودية الكاملة لله عز وجل فهو أيضا مظهر من مظاهر القوة و الاخوة بين المسلمين  ، و الله تعالى عندما أمر إبراهيم عليه السلام أن ينادي في الناس بالحج .....من مقاصده أن شهد فيه المسلمون مكافح لهم ويذكر اسم الله مما يدل على أن الحج م    نافع اجتماعية و اقتصادية منها.

-         إ ن الحج تجمع إسلامي كبير ينعقد كل سنة للتعارف و التشاور وتبادل الخبرات و التجارب و تحميل المصالح ودفع المضار وحل المشاكل وفيه  ن   زول كل الفوارق المصطحبة ولا فضل بين الناس الا بالتقوى لذ يقف الناس على صعيد واحد وهو لباس الإحرام فلا يبقى الإشعار الدين  وشريعة رب العالمين .

-         أن الشريعة الإسلامية أب حت الحاج أن يتاجرو ببيع ويشتري وهو يؤدي مناسك الحج و العمرة .