من ثمرات الإيمان
الاستراتيجية المقترحة  (1): الملاحظة.
·        أداة التقويم: السجل القصصي (سجل المعلم).
·        النتاج: حفظ ألسنة الطلبة عن الكلام غير المشروع.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يقوم المعلم بملاحظة العبارات التي يتلفظ بها الطالب، ومدى إكرامه وحسن تعامله مع أصحابه في المدرسة، وتسجيلها في سجله القصصي، على النحو الآتي:
اسم الطالب:                                  الصف والشعبة:                              التاريخ:
ظروف الملاحظة:
البديل الشرعي
غير مشروعة
مشروعة
العبارة/ السلوك
       الرقم




1.     




2.     




3.     




4.     
·        مشروعة: 2
·        غير مشروعة: صفر

الأسباب المتوقعة للتلفظ بالعبارات غير المشروعة:
......................................................................................................................................................................................................................
كيفية معالجة التلفظ بألفاظ غير مشروعة:
......................................................................................................................................................................................................................
كيفية تعزيز السلوكات الإيجابية (الإكرام وحسن التعامل)
......................................................................................................................................................................................................................
الاستراتيجية المقترحة (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
·        النتاج: تنمية مهارات القراءة السليمة لدى الطلبة.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بحفظ الحديث النبوي، ليقرأه كل طالب غيباً، ويتم تقويم أدائهم بناء على سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
مناسب
المعيار
الرقم
لا يصغي لقراءة غيره من الطلبة.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويدرك أن عظمة الأمر من عظمة الآمر.
يستحضر احترام النبي  أثناء القراءة، ويصغي باهتمام لقراءة غيره من الطلبة، ولا ينشغل بشيء عن الاهتمام بالحديث النبوي.
آداب الحديث النبوي
1.   
يقرأ الحديث النبوي لكن قراءته لا تخلو من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي قراءة سليمة خالية من الخطأ.
يقرأ الحديث النبوي غيباً قراءة سليمة خالية من الخطأ، بطريقة تعبر عن المعاني الصحيحة، وبأسلوب يراعي فيه التفاوت في نبرة الصوت.
مهارات القراءة والحفظ
2.   

·        مناسب:  3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1



·        الاستراتيجية المقترحة (3): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على التفكير والإبداع.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يكلف المعلم الطلبة بكتابة خطة عملية لتحسين ألفاظ الطلبة في المدرسة، ويتم ملاحظة خططهم وتقويمها بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
1
2
3
4
المعيار
الرقم




الوضوح.
1.   




تسلسل الأفكار.
2.   




إمكانية التطبيق.
3.   




ارتباطها بالواقع.
4.   




الإبداع والتجديد.
5.   




مراعاة حاجات الطلبة.
6.   


( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%

الدرس الأول                  التوكل على الله تعالى
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحديث.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يكلف المعلم طالباً بالتعبير بلغته الخاصة عن قصة حصلت معه توكل فيها على الله تعالى وأخذ بالأسباب، ويتم تقويم أدائه من خلال سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




يتحدث بصوت واضح مسموع.
1.   




يتحدث بلغة سليمة.
2.   




يتحدث بجمل مترابطة ذات معنى.
3.   




يوصل فكرة القصة من غير تكرار أو إعادة.
4.   




يركز على مواطن أخذه بالأسباب.
5.   




يبرز أحداث القصة بصورة تشويقية.
6.   




يتحدث بجرأة وطلاقة دون تلعثم أو خوف.
7.   




ينجز المهمة خلال الزمن المحدد.
8.   

( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%



الدرس الثاني                    الرجاء والخوف من الله تعالى
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحديث.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يكلف المعلم طالباً بالتعبير بلغته الخاصة عن صورة من صور الخوف والرجاء الواردة في الكتاب المدرسي، ويتم تقويم أدائه من خلال سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




يتحدث بصوت واضح مسموع.
1.   




يتحدث بلغة سليمة.
2.   




يتحدث بجمل مترابطة ذات معنى.
3.   




يوصل فكرة القصة من غير تكرار أو إعادة.
4.   




يركز على مواطن الخوف والرجاء.
5.   




يبرز أحداث القصة بصورة تشويقية.
6.   




يتحدث بجرأة وطلاقة دون تلعثم أو خوف.
7.   




يذكر أحداث القصة دون مساعدة المعلم.
8.   




ينجز المهمة خلال الزمن المحدد.
9.   
( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%

الدرس الثالث                          قصة نوح عليه السلام
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية العرض التوضيحي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحوار والمناقشة والحديث.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يكلف المعلم أحد الطلبة بسرد قصة سيدنا نوح عليه السلام مع قومه، ويتم تقويم أدائه بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




تواصل مع زملائه بلغة سليمة وبسيطة.
1.   




استخدم المفاهيم والمصطلحات الإسلامية.
2.   




تواصل بصرياً مع الطلبة جميعهم.
3.   




استخدم حركات الجسم وتعابير الوجه.
4.   




كان حيوياً ونشيطاً وقوي الشخصية.
5.   




أجاب عن تساؤلات الطلبة بجرأة واقتدار.
6.   




أنجز المهمة  خلال الوقت المحدد.
7.   




حقق نتاجات الموقف التعليمي.
8.   




حقق نتاجات الموقف التقويمي.
9.   

( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%

ملاحظة: يجدر بالمعلم تصويب أخطاء الطالب المعرفية أثناء الحديث.

 الدرس الرابع                               قصة عيسى عليه السلام
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية العرض التوضيحي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على الحوار والمناقشة والحديث.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: بعد الانتهاء من شرح الدرس يكلف المعلم أحد الطلبة بسرد قصة سيدنا نوح عليه السلام مع قومه ، ويتم تقويم ذلك بناء على المعايير الواردة في سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
الأداء/ المهارة
الرقم



تواصل مع زملائه بلغة سليمة وبسيطة.
1.   



استخدم المفاهيم والمصطلحات الإسلامية.
2.   



تواصل بصرياً مع الطلبة جميعهم.
3.   



استخدم حركات الجسم وتعابير الوجه.
4.   



كان حيوياً ونشيطاً وقوي الشخصية.
5.   



أجاب عن تساؤلات الطلبة بجرأة واقتدار.
6.   



أنجز المهمة  خلال الوقت المحدد.
7.   



حقق نتاجات الموقف التعليمي.
8.   



حقق نتاجات الموقف التقويمي.
9.   

·        بدرجة عالية: 3
·        بدرجة متوسطة: 2
·        بدرجة قليلة: 1

ملاحظة: يجدر بالمعلم تصويب أخطاء الطالب المعرفية أثناء الحديث.

الدرس الأول         دعوة النبي  لأهل الطائف
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على البحث والإلقاء.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يكلف المعلم بعض الطلبة مسبقاً بالرجوع إلى أحد كتب السيرة، وكتابة موقف أهل الطائف من النبي ، ليقوم الطالب بعرض ذلك الموقف أمام زملائه بلغته الخاصة،  ويتم تقويم أدائه بناء على معايير سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
المعيار
الرقم



أبرز أشخاص القصة.
1.   



صوّر أحداث القصة تصويراً دقيقاً.
2.   



عبر عن أحداث القصة بأسلوب مشوّق.
3.   



استخدم تعابير الوجه والإيماءات الجسدية في التعبير عن المواقف المختلفة.
4.   



أجاب عن أسئلة الطلبة بثقة واقتدار.
5.   



أبرز مواطن العبر والعظات من القصة.
6.   



أنجز المهمة خلال الزمن المحدد.
7.   

·        بدرجة عالية: 5
·        بدرجة متوسطة: 3
·        بدرجة قليلة: 1



الدرس الثاني                         الإسراء والمعراج
·        الاستراتيجية المقترحة : التواصل/ فعالية السؤال والجواب.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي
·        النتاج: تنمية إدراك الطالب وانتباهه أثناء الموقف التعليمي.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·        الموقف التقويمي: أثناء شرح الدرس، وبعد الانتهاء من عرض فكرة أحداث الإسراء والمعراج، يقوم المعلم بطرح الأسئلة الشفوية البنائية (التكوينية) على الطلبة، ويتم تقويمهم بناء على معايير سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
ممتاز
المعيار
الرقم
لا يصغي جيداً لمعلمه ولا لزملائه، ويتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، لكنه يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، ولا يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
الانتباه
1.   
لا يجيب بثقة واقتدار ولا ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، لكنه لا يدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
الفاعلية
2.   
لا يتعاون مع زملائه في المجموعة، ولا يقوم   بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، لكنه لا يقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، ويقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
التعاون
3.   

·        ممتاز: 3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1



الدرس الثالث                 خالد بن الوليد t
·        الاستراتيجية المقترحة : التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الحديث.
·        أداة التقويم: سلم تقدير.
·        النتاج: تنمية قدرة الطالب على البحث والإلقاء.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يكلف المعلم بعض الطلبة مسبقاً بالرجوع إلى أحد كتب السيرة، وكتابة أي موقف من حياة خالد بن الوليد t ليقوم الطالب بعرض ذلك الموقف أمام زملائه بلغته الخاصة، ويتم تقويم أدائه بناء على معايير سلم التقدير الآتي:
بدرجة قليلة
بدرجة متوسطة
بدرجة عالية
المعيار
الرقم



أبرز أشخاص القصة.
1.   



صوّر أحداث القصة تصويراً دقيقاً.
2.   



عبر عن أحداث القصة بأسلوب مشوّق.
3.   



استخدم تعابير الوجه والإيماءات الجسدية في التعبير عن المواقف المختلفة.
4.   



أجاب عن أسئلة الطلبة بثقة واقتدار.
5.   
أبرز مواطن العبر والعظات من القصة.
6.   
أنجز المهمة خلال الزمن المحدد.
7.   

·        بدرجة عالية: 5
·        بدرجة متوسطة: 3
·        بدرجة قليلة: 1
1
Previous Post Next Post