عصور ما قبل التاريخ

عصور ما قبل التاريخ

عصور ما قبل التاريخ هي سلسلة عهود في تاريخ البشرية التي سبقت التاريخ المسجل والمدوّن، ويقسّم العلماء هذه الفترة في تاريخ الإنسان إلى 3 عصور رئيسة تحمل أسماء المواد الحديثة المستخدمة خلالها، وهي العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي. وهذا النظام يُسمّى نظام العصور الثلاثة ويستخدمه علماء الحفريات والإنسان في تسجيل وتأريخ آثار أبكر حضارات مشت على سطح الأرض، وهذا الأمر أصعب مما يبدو بسبب عدم وجود، بحكم التعريف، تسجيلات أو مدوّنات من هذه الفترة التاريخية.

العصر الحجري

العصر الحجري هو فترة من عصور ما قبل التاريخ استخدم فيها الإنسان أدوات حجرية لأول مرة في تاريخه، ولم يستعمل اجدادنا حينئذ الحجارة في صنع الأدوات فحسب، بل أيضا استعملها في صنع الأسلحة وأنظمة الدفاع، ورغم الاستفادة من العظام في وقت متزامن، الغالبية العظمى من التحف المكتشفة من هذا العصر مصنوعة من الحجارة، وذلك بسبب حدتها وصلابتها، خصوصا لأن علم الفلزات غير ممكن في ذلك الوقت. واستمر العصر الحجري حوالي 2،5 مليون سنة، وينقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية:
العصر الحجري القديم الذي بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض واستمر حتى 10000 عام قبل الميلاد، وكان يعتمد الإنسان في هذا العصر على التنقل من مكان إلى مكان آخر من أجل العيش والصيد، وتعلم وقتئذ إشعال النار.
العصر الحجري الحديث الذي بدأ قبل 10000 واستمر حتى 4000 عام قبل الميلاد، وظهرت خلال هذه القترة أعمال الخزف والنجارة والنسيج.
العصر الحجري والمعادن الذي بدأ قبل 4000 عام قبل الميلاد، وهو الفترة الانتقالية ما بين العصر الحجري والعصر البرونزي عندما تعرّف الإنسان على المعادن

العصر البرونزي

العصر البرونزي هو عصر ظهور علم الفلزات وصهر المعادن لأول مرة في تاريخ الإنسان، وبدأ هذا العصر أولا في الشرق الأدنى حوالي 3000 عام قبل الميلاد وانتقلت المعرفة إلي أوروبا بعد ذلك بقرنين. في الواقع لم تشهد مناطق إفريقيا الجنوبية عصر برونزي وقفزت المجتمعات هناك من العصر الحجري إلى العصر الحديدي، واستمر العصر البرونزي حتى القرن التاسع قبل الميلاد، وتعلم البشر خلال هذه الحقبة كيفية صهر أملاح النحاس مع الفحم النباتي ليصنع البرونز، ثم إعادة تشكيل المعدن الجديد ليصنع الأدوات والأسلحة. وبالإضافة إلى تحسين التكنولوجيا الجديدة خلال العصر البرونزي ظهر لأول مرة أنظمة الكتابة في كثير من أقاليم الأرض.

العصر الحديدي

العصر الحديدي هو الفترة في العصور التاريخية برز فيها استعمال الحديد في صناعة الأدوات والأسلحة وآخر العصور الرئيسية في نظام الحقب الثلاث. وبالرغم من اختلاف بداية العصر الحديدي من منطقة إلى منطقة عموما يعتبر أنه بدأ في القرن الثاني عشرة قبل الميلاد، واستمر حتى ظهور السجلات المكتوبة. وجاءت مع بداية العصر الحديدي جرار وسيوف وزخارف شخصية على كل أنواعها، وكانت أكثر تزيينا وزخرفة مما كانت خلال العصور السابقة، وذلك بسبب المهارات الجديدة عند عمال صهر المعادن. وازدهرت خلال هذه الفترة حضارات عظيمة وإمبراطوريات فاتحة مثل الإغريق والرومان بفضل التكنولوجيا الجديدة ووجود أبرز علماء العالم وقتئذ داخل حدود هذه الحضارات العظيمة، واستمر العصر الحديدي في بعض أنحاء العالم حتى عام 500 بعد الميلاد وبداية العصور الوسطى.


تاريخ الجنس البشرى

تاريخ الجنس البشرى

7 مليون سنه  ــــ 2 مليون سنه ـــــــــــ 7000 سنه ـــــــ

مرحلة ما قبل التاريخ                                                
 المرحلة التاريخية                                                 

البلايستوسين

( العصر الجليدى )

( عصر سيادة  الإنسان )

 منذ 2 مليون سنه مضت حيث بدأ يظهر فيها الإنسان  ويتطور ويسود ويصبح سيد الكون

الهجوم الجليدى

الهولوسين

قوامه الـ5000 : 7000 سنه الأخيرة من عمر الأرض

مرحلة ما قبل التاريخ

        فسر اثناء رحلتك هذا العام ظهور بحيرات يعيش فيها تماسيح

وسط الصحراء الكبرى ؟؟؟

ج- فى التسعينات قامت وكالة ناسا للفضاء بتصوير الصحراء الكبرى بالاقمار الصناعية وتم الكشف عن وجود انهار ما زالت تجرى تحت الصحراء الكبرى حتى الأن ، هذه المناطق وفق معرفة " المناخ القديم " أو الطقس التى مرت به مناطق العالم المختلفة ان تلك الآثار ترجع لفترات الهجوم الجليدى والتراجع الجليدى حيث ان هذه الفترات كانت تأخذ آلاف السنين ..

        فسر وجود نقوش صخرية عائدة لما قبل التاريخ على ضخور الصحراء الكبرى تصور التماسيح ؟؟

* الأركيولوجيون :- علماء الآثار القديمة

{ Artifacts } 

النتاج الصناعى

        أدوات حجرية ( قام بتشكيلها ) مثل الفأس اليدوى
        عظام ( قام بتشكيلها )
        فروع الأشجار
        الفن الصخرى والتماثيل

        قام العلماء والمتخصصين فى الاركيولوجى بالبحث والتنقيب فترات طويلة حتى أصبح لديهم مجموعة كبيرة جداً من النتاج الصناعى من مناطق مختلفة وأزمنه مختلفة

        كريستيان طومسون ( أمين المتحف الدنماركى 1886 )

( أول من  أخترع تقسيم لفترة ما قبل  التاريخ استناداً على ما تم  العصور علية من نتاج صناعى والمادى التى صنع منها )

عصور الحجر

عصور المعادن

مرحلة ما قبل التاريخ

• العصور الحجرية

• العصر الحجرى الحديث

New Stone Age

• النيوليثى

Neolithic

• 8000 سنه ق.م

• العصر الحجرى الوسيط

Middle Stone Age

• الميزوليثى

metholithic

• 10.000 سنه ق.م

• العصر الحجرى القديم

Old Stone Age

• البالليوليثى

Paleolithic

• 2 مليون سنه

فترة ما قبل التاريخ

عصور الحجر – عصور المعادن

        ونظراً لطول الفترة الزمنية التى يستغرقها العصر الحجرى القديم قسم طومسون هذا العصر إلى ثلاثة عصور فرعية أخرى

• الباليوليثى الأعلى

• الباليوليثى الأوسط

• الباليوليثى الأسفل

        وقد ظهرت تكنولوجيا أو تكنيك مختلف ومميزات مختلفة فى كل عصر .....

• عصور المعادن

• عصر الحديد

• عصر البرونز

• عصر النحاس

        عرفت معظم الحضارات بتشكيل المعادن فى بداية المرحلة التاريخية
        قسم طومسون العصور على أساس المواد المختلفة المستخدمة فى صناعة ( النتاج الصناعى
 

::العصور السحيقة::

هي الفترة الممتدة من ملايبين السنين الى بداية العصر الحجري القديم ( إلى 500,000 قبل الميلاد).  ولم تكتشف البعثات الأثرية اي دليل على وجود مخلفات انسانية او عظام حيوانية تعود الى تلك الفترة عدا التي تم اكتشافها في منطقة الصبية والتي تعود الى 16 مليون سنة. وتعتبر هذه القطعة هي الاقدم التي عثر عليها في ال وترجح انها لحيوان زاحف منقرض، وقد عرض متحف ال الوطني قطعة صغيرة (لازالت الى الآن) أما باقي الاجزاء فهي خارج البلاد حتى يتم فحصها من قبل العلماء والمختصين في مختبراتهم.

وقد ساد الاعتقاد في وجود نهر كبير وهو حاليا يعرف بوادي الباطن الذي يرجح انه قد جف بسبب التغيرات المناخية حوالي 100 ألف قبل الميلاد. وتحتاج هذه المنطقة الشاسعة لجهود كبيرة من البعثات الاثرية لتسليط الضوء على تاريخ المنطقة في العصور السحيقة حيث يرجح وجود حيوانات ضخمة منقرضة وكذلك نبات انتشرت في هذه الحقبة.



::العصور الحجري::

- مقدمة

لقد شهد العالم الكثير من العصور والحضارات الإنسانية التي ظلت ومازالت تمد الإنسان بالمعرفة والتكيف على الظروف المحيطة به.  وقد دلت معظم الدراسات التاريخية والآثارية على وجود العديد من القواسم المشتركة بين الحضارات في جميع أنحاء المعمورة.  فهذه القواسم المشتركة لم تأتي من فراغ ولكن جاءت بسبب رؤية الإنسان القديم بتخطي حاجز حضارته والاتجاه خارج حدوده الإقليمية بحثا عن آفاق جديدة.  فعرف ركوب البحر والتجارة والاستيطان المؤقت والدائم وطرق الصيد والزراعة واستئناس الحيوان وغيرها.  كما دلت الدراسات المستفيضة على المواقع الأثرية وأطلالها واللقى الأثرية التي تم عثر عليها أن الإنسان استطاع على مر العصور والأزمان في تدبير أموره الحياتية الحيوية كالمأكل والمسكن والمشرب ابتداء بالأدوات الصوانية والصخور البحرية من العصور الحجرية مرورا بالأدوات الفضية والذهبية واستعمال الجص والأسمنت في الحضارات الفارسية والرومانية والعصور الوسطى ولغاية التكنولوجيا الحديثة في يومنا هذا.  



:: العصور الحجرية::

يقسم علماء التاريخ والآثار العصور الحجرية إلى أربعة عصور معتمدين في تصنيفهم أو تقسيمهم على محور مهم وهو تطور الإنسان الفكري وكيفية استغلاله للموارد الطبيعية وإمكانية تكيفه في البيئة المحيطة به، فضلا عن سبل الكتابة آو النقوش أو الرسوم.  والعصور الأربعة هي:  العصر الحجري القديم ,العصر الحجري الوسيط , العصر الحجري الحديث وأخيرا العصر الحجري النحاسي.



1- العصر الحجري القديم - العصر الباليوليثي (500,000 ولغاية 10,000 ق.م)

تعتبر أطول فترة زمنية عاش فيها الإنسان حيث إنها تمتد لمئات الآلاف من السنين.  فكانت الحياة قاسية وصعبة، وقد سكن الإنسان الكهوف واتخذ من الغابات ملاذا،  فكان كثير الحل والترحال واضعا القوت اليومي من مأكل ومشرب نصب عينيه.  فلم يعرف الاستقرار الأبدي ولا الاستيطان الدائم.  وكان يعتمد على الصيد لقوته اليومي وقد يعتبر علماء التاريخ أن إنسان هذه الحقبة الزمنية الغابرة كان مستهلك فقط.  فلم يقم بعملية الإنتاج بل كان يأكل ما هو صالح للأكل في البيئة المحيطة به.  وكانت الناس تعيش في جماعات وتشارك بعضها البعض بعملية التغذية.  واستخدم الإنسان بعض الأدوات التي كانت تهبه له الطبيعة من فؤوس صوانية وأدوات قاطعة من مادة السبج (حجر بركاني اسود اللون) ومكاشط.

وفي أواخر هذه الفترة الزمنية عرف الإنسان الفن عن طريق رسمه داخل الكهوف بعض نشاطاته اليومية.  فقد وجدت رسومات لمشاهد الصيد وبعض الرسومات الرمزية لعملية الإخصاب وصور لبعض الحيوانات البرية.



2- العصر الحجري الوسيط - العصر الميزوليثي (10,000 ولغاية 8000 ق.م)    

وهي الفترة التي يعتبرها علماء التاريخ والآثار الفترة الانتقالية للإنسان.  فبدأ الإنسان بعملية تخزين طعامه لفترات عوض أن يستهلكه حال حصوله عليه.  إضافة إلى أن فن الرسم عند إنسان هذه الحقبة دل على استئناسه للحيوان.  فقد وجدت الكثير من رسومات للكلاب وهي بوضع مستأنس وليس بوضع شرس.  وهذه النقطة تدل على تطور الإنسان في هذه الحقبة.



3- العصر الحجري الحديث - العصر النيوليثي (8000 ولغاية 5500 ق.م)

تعتبر هذه الفترة الزمنية من أهم الفترات التي مرت على البشرية، فهي تعتبر البداية الحقيقية للحضارات.  وقد شهدت هذه الفترة الكثير من التغيرات التطورية للإنسان، فعلى سبيل المثال عرف الإنسان حياة القرى واعتناق ديانة معينة والفن والزراعة والأدوات المتقدمة والأسلحة.  وقد ترتب على ذلك بأنه بدأ ببناء منزله وترك الغابات والكهوف ليكون على مقربة من حقوله المزروعة.  كما مارس مهنة الرعي واستئناسه للكثير من الحيوانات الماشية.



4- العصر الحجري النحاسي - العصر الخالكوليثي (5500 ولغاية 3000 ق.م) - المعروف بحضارة العبيد

لقد ساعدت غريزة الإنسان الفطرية الفضولية في تخطي حدوده وآفاقه على معرفته بأمور كثيرة منها ركوب البحر والسفر والتجارة والكتابة.  وقد بدأت حياة الكفاح للإنسان وقام باكتشافات عديدة منها اكتشافه لمعدن النحاس ,  فقد استعان بهذه المادة لصنع أسلحته وبعض أدواته وبدأ بعملية التجارة بها وقام بعمل طرق تجارية ومناطق لتبادل السلع.  ونتج عن ذلك ازدياد عدد القرى بل وعدد المدن أيضا.    

أما حضارة العُـبَـيْد (4500- 3500 ق.م) تتمثل بموقع واحد عثر عليه بمنطقة الصبية في بر ال، حيث كشف عن كسر فخارية تعود الى المراحل الثانية والثالثة والرابعة من هذه الحضارة. وعثر ايضا على سكاكين ذات وجهين ومشرشرة من الجانبين، بالاضافة الى الاثقال والخرزات الصوانية. ويرى فريق من المختصين ان هذه الفخاريات المكتشفة هنا ربما جاءت نتيجة اتصال دائم بين سكان المنطقة حيث عثر على مثيل لها في مواقع الدوسرية وابو خميس والوركاء واريدو.

اكتشف فخار العُبـَيْـد لأول مرة في تل العبيد بالقرب من مدينة أور القديمة (جنوب العراق)،  ومن ثم سمي بهذا الاسم. وانتشرت صناعته التي كانت في البداية يدوية ، في العراق وسوريا وتركيا وسواحل الخليج العربي وايران. صنع فخار العبيد من طينة تكثر فيها الشوائب الطبيعية، غير ان طينة الأنواع الجيدة منه كانت مصفـّاة. اضيفت الشوائب الطبيعية بكثرة الى الاواني الكبيرة وذلك من اجل تقوية الطين ومنع تشققه ، أما جدران الأواني مدلوكة وناعمة الملمس.

تم تلوين فخار العبيد في الفترة الأولى بلون واحد، اما الاسود او البني. وفي الفترة الثانية استمر التلوين بلون واحد. غير ان استعمال الصبغ الأسود قد ازداد واصبح تنفيذ التفاصيل اكثر دقة والصناعة افضل. وكانت معظم النقوش االزخرفية  التي رسمت على التي رسمت على الاواني العبيدية مكونة من الخطوط والاشكال الهندسية وقرص الشمس والنجوم واوراق النباتات والازهار والطيور والأسماك.



::العصر البرونزي (الدلموني)::

عثر في ال على اثار تنتمي الى هذا العصر في جزيرتي فيلكا وأم النمل. وتتمثل المكتشفات بمجموعة من الجرار الفخارية تتميز باللون الاحمر وبحواف ناتئة ، وهي مختلفة الأحجام متنوعة الوظائف ، فمنها ما يستخدم لخزن الحبوب أو لحفض الماء أو لصنع الشراب. وقد ساعد على هذا التنوع التقنيات المتقدمة في صناعة الفخار كالحرق بالأفران واستخدام الدولاب.