تحضير نص التربية الموسيقية

تحضير نص التربية الموسيقية
الفكرة العامة: فن الموسيقى و وظائفه في حياة الإنسان العامة.
القراءة التحليلية:
1 - الحقول الدلالية :
حقل  الموسيقى
       
حقل الطبيعة
لغة النفوس – الألحان – أوتار – نغمات – الأصوات – الطرب – رفيقة الراعي -  شبابته – ألحان -   أنغامها الشجية – أنغام – الأجراس – أصوات عذبة – عذوبة الصوت – الإيقاع – السامعين – الملحن – رقيق الإحساس...
       
الصحراء – العصفور – الأغصان – الجداول – الحصباء – الأمواج – الشاطئ – المطر – أوراق الأشجار – النسيم – زهور الحقل – صخرة -  الأعشاب - الأودية...
2 -  مضامين النص :
أ- الموسيقى لغة النفس و العاطفة ساعة الفرح أو الحزن.
ب- الموسيقى فن لكل الطبقات الاجتماعية.
ج- الموسيقى لغة  الطبيعة التي تلهم الإنسان.
د- الموسيقى لغة الحماسة في الخطابة و الحرب.
ه – الموسيقى صديقة الراعي.
و – الموسيقى مؤنسة المسافرين.
ز – سحر الموسيقى رهين بأداء المطرب الفنان.

   3- الملامح الفنية:
الملمح الفني
       
المثال
التشخيص
       
+ جلست بقرب من أحبتها نفسي أسمع حديثها .
+ يقوله العصفور
+ ما يحكيه المطر
+ يطرق بأنامله اللطيفة بلور نافذته
+ ما يقوله النسيم ....
+ تسير الموسيقى ..
+ مشت أمامهم الموسيقى ..
+ الموسيقى تقود المسافرين  و تخفف التعب عنهم...
التشبيه
       
+ إنها كالمصباح ....
+ مشت أمامهم الموسيقى كقائد عظيم  ..
+ الشبابة عند الراعي كصديق عزيز ...و نديم محبوب
التضاد
       
مفرحة ≠   محزنة  - تجمع     تتفرق  -              تنقبض ≠ تنبسط
الترادف
       
الأسى = الحزن  - تارة  = طورا  - الأسى = الكآبة  - عوامل = فواعل  -  تجمع = تؤلف -  الصحراء = البيداء – يدري = يفقه
الكناية
       
بنت شفة كناية عن الكلمة
هيمنة الجمل الفعلية
       
تهيمن في النص الجمل الفعلية الدالة على الحركية و الدينامية التي يبعثها فن الموسيقى في النفس البشرية .(في النص جمل فعلية كثيرة كأمثلة على ذلك).

التركيب :
   يتحدث جبران خليل جبران عن محبوبته الموسيقى التي يكن لها عشقا مجنونا لا يضاهى،و ليس وحده من يرتبط بها،و إنما لها علاقة بالملوك في القصور و الصروح ،و بالعساكر في ساحات الحرب و القتال، و بالراعي في المراعي، و بالمسافرين في رحلاتهم و أسفارهم ،و كل هؤلاء و غيرهم توحدهم لغة الموسيقى  بأصوات لها من المؤهلات و القدرات ما يمكنها من النفوس و القلوب..