نمودج مثال عقد كراء محل سكني منزل تونس
مثال عقد كراء محل سكني
مثال عقد كراء محل سكني
فسخ عقد كراء محل سكني
نموذج عقد كراء محل سكنى تونس pdf
نموذج عقد كراء شقة doc
نموذج عقد كراء منزل تونس
 نموذج عقد كراء محل تجاري doc
نموذج عقد كراء محل تجاري
نموذج عقد كراء محل تجاري في تونس


 
عقد كراء محل تجاري ​

الحمد لله
بين الممضيين أسفله: 
1. السيد ...........

بوصفه المالك من جهة.
2. السيد ................
بوصفه المكتري من جهة أخرى.
تم الإتفاق و التعاقد على ما يلي:
الفصل الأول: بمقتضى هذا العقد سوغ السيد .................. إلى السيد ..................... جميع المحل الكائن بشارع ..................... بغية إستغلاله في ............ بوصفه المتسوغ الذي قبل بذلك.
الفصل الثاني: تم الكراء لمدة سنة قابلة للتجديد ضمنيا و بصفة آلية تبتــــــــــــدئ في ................... و تنتهي في .................
الفصل الثالث: حدد معين الكراء السنوي .................... بحـــساب ................. (...............000 د) في الشهر الواحد و يدفع الكراء بالحلول بداية كل شهر و مشاهرة مع إضـــــافة 5 % كل سنة على قاعدة معين كراء السنة المنقضية .
كما لا يثبت الخلاص إلا بوصل يسلمه المالك للمكتري ويفسخ هذا العقد حالا ودون اللجوء إلى أي إجراء أخر عند التأخر في الخلاص يتجاوز الأسبوع. 
الفصل الرابع: ينتهي هذا العقد طبقا للصور المقررة بالقانون وعلى الطرف الذي يريد وضع حد للعمل بالعقد قبل إنقضاء مدته أن يوجه لمعاقده إعلاما بواسطة عدل التنفيذ قبل ذلك بشهرين إثنين ما لم يتعارض هذا الأجل مع أحكام قانون الأكرية التجارية المؤرخ في 25 ماي 1977 و المتعلق بتنظيم العلاقات بين المسوغين و المتسوغين فيما يخص تجديد كراء العقارات أو المحلات ذات الإستعمال التجاري أو الصناعي أو المستعملة في الحرف و إذا كان الفسخ ناجما عن فعل المكتري أو برغبة فردية منه فإنه ملزم بدفع معينات كامل المدة المتبقية من هذا العقد.
الفصل الخامس: يعترف المكتري بأنه تسلم المحل موضوع هذا العقد على حالة حسنة و يتعهد بإرجاع المحل عند إنتهاء الكراء على الحالة التي تسلمه عليه.
كما يعترف المالك أنه تسلم مبلغ ............ (............000 د) كضمان إستغلال يرجع للمكتري حالما يغادر المكرى إذا ما لم يحصل للمحل ضرر و إلا طرح منه قيمة التحسينات الضرورية التي قد يتكبدها المالك لإعادته إلى حالته الأصلية مع حفظ حقه في غرم الضرر إذا ما كانت الخسارة تتجاوز قيمة الضمان.
الفصل السادس: على المالك أن يمد المتسوغ بعداد الكهرباء كما يجب على المكتري سداد معاليم إستهلاك النور الكهربائي و ما ينجم عن قطعه من مصاريف وإعادة تركيــــزه و عليه دفع أداءات الجبائية من النظافة و المعلوم الشؤون و ما عدى الخصم من المـورد المفروض على المالك.
الفصل السابع: يحجر على المتسوغ تغيير المكرى كلا أو بعضا أو يحدث به غير ذلك دون موافقة كتابيــــــة و مسبقة من المالك كما لا يحق له أن يستغله في غير ما أعد له و يبقى مسؤولا عن كافة الأضرار التي سببها بهفوة منه و تكون جميع الإصـلاحات و التحسينات التي يقيمها المكتري بالمحل، للمالك بدون دفع أي تعويض.
الفصل الثامن: يمنع منعا باتا على المكتري إدخال مواد التي من شأنها أن تلـــحق ضرر بالمـحــــــــــــــل و بالجـــيران و يظل مسؤولا بمفرده عن المضرة الناشئة عن خطئه.
الفصل التاسع: لا يمكن للمكتري لأي سبب كان أن يسوغ المحل المكترى إلى الغير أو أن يعيره له و لو بصفة وقتية و ظرفية بل و لو حتى على وجه الإحسان و المعروف.
الفصل العاشر: ليس للمكتري أن يتصرف بالمحل تصرفا مشينا و لا أن يدخل إليه أرباب الأخلاق الرديئة .
الفصل الحادي عشر: إذا وقع بالمكرى سقوط أو قطر مياه من الطابق المقام فوقه أو غير ذلك من الحوادث الطارئة و الأحداث الملمة فعلى المكتري أن يعلم المكري بمكتوب مضمون الوصول أو برقية محررة على يد عون عدلي في حالة ما إذا وقع قطر كما ذكر و على المالك أن يبادر برفع هذه الحالة و إصلاحها ما لم تتجاوز القدر المألوف و المعتاد.
الفصل الثاني عشر: للمالك أو من ينيبه حق تفقد ملكه و له أن يصلحه من غير تعرض من المكتري الذي لا حق له في طلب تعويضات أو طرح شيء من مقدار الكراء إذا لم يتجاوز الإصلاحات الأجل الذي يقتضيه العرف و ما درجت عليه العادة من أجل ذلك.
الفصل الثالث عشر: كل مخالفة تقع في إحدى الشروط المبينة أعلاه تكون قاضية بإعطاء الحق للطرف المتضرر في فسخ عقد الكراء بصرف النظر عن حقه في طلب غرامة لجبر الضرر كما يقــــــــــران و خلافا لما نُص عليه بأحكام مجلة الإلتزامات و العقود، بإعتماد أجال التقادم و سقوط الحق بحساب خمسة أعوام من تاريخ تسليم المحل.
الفصل الرابع عشر: على المكتري دفع جميع المصاريف اللازمة إنجاز هذا التسويغ و منها معلوم التحرير و التسجيل .
حرر العقد ببنان في عدة نظائر بتاريخ........... و أمضي عليها الطرفان
بعد القراءة و القبول.


إمضاء المالك إمضاء المكتري
السيد ........... السيد ...........


Previous Post Next Post