نمودج تخفيض عقد كراء رهن

بسم الله الرحمان الرحيم

عــقـــد تــخـفـيــض الكـراء

بين الموقعان أسفله :
الطرف الأول : السيدة *********** المغربية الجنسية، المولودة بتاريخ1992.04.16، الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية رقم : ************، والساكنة **************
                                                                                                            المكرية من جهة أولى
Å    الطرف الثاني : السيد **********، المغربي الجنسية ، المولود بتاريخ 1983.01.01 ، الحامل للبطاقة الوطنية للتعريف رقم: **********، ******************. 
                                                                                                        المكتري من جهة ثانية
تم الاتفاق والتراضي على ما يلي بيانه :
بموجب هذا العقد وتحت جميع الضمانات العادية والفعلية والقانونية الأكثر اتساعا في هذا المجال وطبقا لقانون العقود والالتزامات ، فإن الطرف الأول السيدة سارة حجوج بوصفها مالكة تعهد بكراء شقة سكنية في إطار تخفيض الكراء لفائدة السيد عبد الواحد الفوراتي بوصفه مكتريا ، المعنية الطابق الرابع، المشتملة على غرفة، صالون، مطبخ ، ومرحاض بباب مستقل للطرف الثاني ، مجهزة بمادتي الماء والكهرباء بعدادين مستقلين في الاستهلاك والأداء صالحة للسكن العائلي فقط بالمنزل،الكائن ب : ***************************************
v    التصريح : تصرح المالكة بأن جميع الملك المستخرج من الشقة المذكورة سالم من جميع المشاكل وليس عليه أي تحملات إلى غاية يومه وفي حالة ظهورها فإنها سيتحمل مسؤوليتها الكاملة.
v    قيمة الكراء المخفضة : لقد حدد الطرفان فيما بينهما على أن القيمة الكرائية الشهرية المخفضة في مبلغ قدره : 700,00 درهم (سبعمائة درهم ) شهريا.
v    مبلغ التخفيض: إن مبلغ التخفيض المتفق عليه حدد في مبلغ ونهايته قدره :55.000,00 درهم ( خمسة وخمسون ألف درهم ) مقابل التخفيض من سومة الكراء كما تم تحديدها أعلاه وأن الملاكة تحوزت وستحتفظ به بين يديها إلى نهاية المعاملة الكرائية مع الإفراغ التام والمكتري يوافق على ذلك ويلتزم على نفسه بعدم المطالبة باسترجاع المبلغ جزءا أو كلا إلا عند عزمه الأكيد على الإفراغ ويكون قد أبرأ ذمته من كافة الواجبات اللازمة عليه ويكون أيضا قد ترك مرافق الشقة صالحة كما دخلها في بداية الإيجار وفي هذه الحالة يتعين على الملاكة وتلتزم على نفسها بإرجاع جميع المبلغ المذكور لصاحبه دون تسويف ولا امتناع.
v    المدة : إن مدة العقد محددة في أربع سنوات ، تبتدئ في الجريان اعتبارا من : 01/08/2016 إلى غاية: 31/07/2020 ، وإذا رغب المكتري في الإفراغ يتعين عليه إشعار الملاك برسالة مضمونة الوصول في أجل ثلاثة أشهر قبل موعد الإفراغ.
v    التزامات :
·        يلتزم المكتري بأداء واجب الكراء بداية كل شهر ميلادي بدون تماطل أو تسويف لقاء وصل كراء وفقا للفصل 664        ق ل ع وكل تأخير عن الأداء يعتبر تماطلا وإقرارا منه بفسخ العقد وملزما بالإفراغ .
·        يلتزم المكتري بأداء واجبات استهلاك الماء والكهرباء كل شهر بدون تماطل أو تسويف.
·        يلتزم المكتري بالمحافظة على مرافق الشقة ولن يلحق بها أي ضرر، وكل تبديل أو تغيير فإنه سيتحمل نفقة الإصلاح ومن ماله الخاص.
·        يلتزم المكتري استعمال الشقة المذكورة للسكن العائلي فقط (بيت الزوجية).
·        يلتزم المكتري بعدم تولية الشقة للغير بأي حال من الأحوال إلا لمالكتها دون قيد أو شرط.
·        يمنع على المكتري نهائيا استخدام الشقة موضوع الكراء لأغراض صناعية أو تجارية أو حرفية  أو مهنية ، وتلتزم باستغلالها "لسكنه العائلي " لهذا الغرض لا سواه.
·        تلتزم الملاكة أنها إذا رغبت باسترجاع الشقة موضوع الكراء أن تعلم المكتري برسالة مضمونة الوصول في أجل ثلاثة أشهر  قبل موعد خروج المكتري ليقوم هذا الأخير بإخلاء الشقة بدون قيد أو شرط أو امتناع .
·        لا يمكن للمكتري أن يجري أي تعديل على الشقة سواء لغرض الاستعمال أو التقسيم باستثناء الإصلاحات الخفية كما يتحمل المكتري جميع تكاليف هذه الإصلاحات كيفما كانت كل التحسينات والإحداثات التي أحدثها المكتري تبقى عند انتهاء عقد الكراء وفسخه ملكا للطرف الأول المالكة مع حفظ حق الطرف الثاني بالمطالبة بالتعويض عنها.
¹     شروط ملزمة للطرفين :
§   في حالة إخلال الطرف الثاني المكتري بأي بند من بنود هذا العقد وفي حالة عدم إفراغ الشقة وإرجاعها لصاحبتها حين المطالبة بذلك أو بانتهاء العقد فإنه سيعتبر محتلا لسكن الغير بصفة غــيـر قانونية ويتحمل كافة المسؤوليات القانونية والصوائر الناجمة عنها بما فيها أتعاب المحامي وكذا الغرامات التهديدية عن كل يوم تأخير إلى حين الإفراغ مع تحمله للمصاريف القضائية.
§   ويبقى الاختصاص للسيد قاضي الأمور المستعجلة باعتبار أن عدم الأداء يتحمله المكتري ويجعله في حالة إخلال ويستوجب إفراغه أمام القضاء الاستعجالي تحت طائلة تحمل مسؤولية وعواقب المساطر التي يمكن سلوكها في مواجهته مع صوائرها ويكون الاختصاص أمام المحكمة التي يوجد في دائرتها العقار المكترى.
§        عند إخلاء المكتري للشقة يتوجب عليه تسليمها لصاحبتها على الحالة التي وجدها عليه صالحة كما كانت.
§   ويعتبر هذا العقد مفسوخا بمجرد نهاية المدة أعلاه ويجب على الطرف المكتري أن يرفع يده نهائيا عنها وأن يخليه هو ومن يقوم مقامه شخصا ومتاعا ويسلم مفاتيحه لصاحبتها أو من يقوم مقامها قانونيا بدون قيد ولا شرط  كما تسلمها بداية الأمر سالما من كل المشاكل ، اللهم إذا رغب الطرفين معا في تجديد المدة لولاية أخرى وفي هذه الحالة يتعين عليهما إبرام عقد جديد يسمح بمواصلة كراء الشقة السكنية بكيفية قانونية .
v    الإبراء : إن الطرفين المتعاقدين يشهدان ويلتزمان متضامين فيما بينهما بأن يتحملا لوحدهما كافة مسؤولية هذا الاتفاق وما يتبعه من إجراءات إدارية وقانونية كيفما كانت صيغتها في حين يشهدان بتبرئة ذمة محرر هذا العقد من أية متابعة كون أن دوره اقتصر على تحرير العقد فقط بناء على تصريحاتهما الخاصة دون أن يتدخل لأي طرف منهما.
v    التفويضات : إن جميع التفويضات هي معطاة لكل حامل نسخة من هذا العقد قصد إتمام إجراءات الإتفاق.
v    محل المخابرة : لتنفيذ شروط اعقد فإن الطرفين يتخذان محل مخابرتهما معهما بالعنوان لمشار إليه أعلاه.
حيث أن كلا الطرفين التزم بتنفيذ شروط هذا العقد والعمل به عن حسن نية.
وعلى هذا وقع الاتفاق والتراضي بين الطرفين بمحضرهما ومسمعهما بينهما على ما ذكر أعلاه وذلك حسب تصحيح إمضائهما أسفله.
وحرر بالبيضاء بتاريخ: 26/07/2016
بعد القراءة والاطلاع عليه.
إمضاء المكرية:                                                        إمضاء المكتري: