الأغذية النباتية



الأغذية النباتية
يُركِّز النظامُ الغذائيُّ النباتيُّ على الأطعمة ذات المنشأ النباتي. وهذا ما يشمل الفاكهةَ والخُضار ومختلف أنواع الحبوب والبَقول والمُكَسَّرات. وهناك أنواعٌ كثيرة من الأنظمة النباتية. وهي تقع عموماً ضمن المجموعات التالية: • النظام النباتي الصِّرف الذي يستبعد كلَّ أنواع اللحوم والمُنتجات الحيوانية. • النظام النباتي اللبني الذي يتضمَّن أغذيةً نباتية، بالإضافة إلى مُشتقَّات الألبان. • النظام الغذائي الذي يشمل الألبانَ والبيض. يستطيع الإنسانُ أن يحصلَ على حاجاته كلِّها من المواد المُغَذِّية من خلال النظام الغذائي النباتي. لكن عليه أن ينتبهَ إلى تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة حتِّى يُلبِّي احتياجاتِه الغذائية. ومن المواد الغذائية التي يتعيَّن على النباتيين التركيزُ عليها: البروتينات والحديد والكالسيوم والزنك والفيتامين ب12.
يعتبر النبات المصدر الأساسي لمعظم غذاء الإنسان، يعتمد الناس على النبات للحصول على أكثر من ثلثي غذائهم. وأهم الأغذية التي يتم الحصول عليها من النبات هي:
الحبوب:
وهي بذور نباتات مثل القمح والشعير والذرة والأرز.. 
القمـح  هو أكثر المحاصيل الغذائية أهمية في العالم. فمئات الملايين من الناس تعتمد على الأغذية التي تصنع من حبوبه التي يتم طحنها لتصبح دقيقاً ويدخل في عمل البسكويت والخبز، والكعك، والمعكرونة، وأطعمة أخرى.
الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين:
- البقوليات ( مثل الفاصولياء والعدس )
- البندق والبذور. البيض  منتجات فول الصويا
- بروتين القمح.مثل الحبوب، الخبز، الأرز والذرة الصفراء.
- الحليب ومشتقات الألبان.
الحليب ومشتقات الألبان مصادر جيدة أيضا من الكالسيوم و إذا لم يتناولها الشخص يجب أن يكثر من منتجات فول الصويا أو الشوفان و الأرز الغنية بالكالسيوم.
الأطعمة النباتية الغنية بالحديد:
- البقوليات  الخضار الورقية مثل الفاصولياء الخضراء والبامياء
- الخبز المحمص  حبوب الإفطار
بعض النباتيين يأكلون السمك، النباتي الصرف لا يأكل أية أطعمة لها أصل حيواني بما في ذلك اللحم وزيت السمك والحليب ومشتقات الألبان والبيض.
ولهذا يكون من الصعب عليهم أخذ حاجتهم من البروتين، الحديد أو فيتامين B12 .