تبين منهجية المؤلف ظاهرة الشعر الحديث



تبين منهجية المؤلف ظاهرة الشعر الحديث
القضية المدروسة
ارتبطت قضية المؤلف بالشعر العربي الحديث من حيث كونه ، عرف تطورات مختلفة على مستوى الشكل والمضمون نتيجة للتحولات السياسية والاجتماعية التي عرفها المجتمع العربي لهذا استدعى الكاتب مجموعة من المتون الشعرية التي تخدم رؤيته النقدية حيث استحضر نصوص مختلف التيارات الشعرية كحركة البعث والاحياء وجماعة الديوان والرابطة القلمية وابو للو وحركة الشعر الحديث
* المصطلحات والمفاهيم الموضعية
استقى الناقد مصطلحاته ومفاهيمه من حقول معرفة عدة :
المصطلحات الادبية والنقدية : الشعر – الاداب – القصيدة التقليدية – عمود الشعر – تيار الاحياء – الاتجاه الرومانسي – الغموض – العروض
المصطلحات الاجتماعية والتاريخية الظاهرة – التطور – العصر – الاحتكاك الثقافي – الامة العربية – نكبة فلسطين – الهزيمة
المصطلحات النفسية الوجدانية : التجربة الذاتية – معاناة الاقتراب  - ذات الشاعر – وجدان – النفس – الباطن – اللاشعور – إن المصطلحات والمفاهيم ليست كلها عاجية في اللغة وانما اداة للوصف والتفسير والتصور وقد تمكن المجاطي من التوفر على عدة مفاهيمية مكنته من تناول الظاهرة الشعرية الحديثة وفق مصلحية محددة وواضحة
* مصلحية المؤلف :
- الاسلوب الاستنباطي : يخص الناقد بداية كل فصل بمقدمة عامة تترجم اهدافه ثم شرع في شرحها وتفسيرها وتغليلها
مثال تخصيص الحديث عن مميزات كل من القصيدة الاحيائية والرومانسية والحياثية
المقارنة : شكل المقارنة احدى الوسائل الحجاجية التي عمد اليها المجاطي كثيرا ومن امثلة ذلك القارنة بين مفهوم الوجدان الديوانين والمقارنة بين التيارات الوجدانية في قضية التفاعل مع القضايا القومية والمقارنة بين تجربتي الغربة والموت
-        الاستشهاد : استشهد الكاتب بأقوال كثيرة الادباء من امثال علي شكري – ادونيس – نازاك الملائكة طوماس اليوت
-        التمثيل : اورد المجاطي الكثير ن الامثلة الشعرية من اجل توكيد رايه ونظهر ذلك في تقديمه لنمادج شعرية من شعر : العقاد المازي – جبران – السياب – البياتي – ادونيس – ودنقل ...