القرية و الحقل




 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة  قراءة وأناشيد      الصف       الثالث الابتدائي
القرية - الحقل     الحصة                           الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
       التاريخ                                                     استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس       س    الولد والحقل أين تعيش؟ صِف مدينتك؟

الأهــداف السلوكيــة    المستوى     المحتوى      إجراءات وعرض الدرس التقويم الزمن
     أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة جيدة     ممارسة       درس ص 12-13

في أي سنة يدرس أحمد؟ س    اقرأ الدرس قراءة جيدة؟  (   )
دقائق
     أن يوضح التميذة معاني المفردات الجديدة    فهم   المتناثرة: المتفرقة
باسق: مرتفع
تجف: تذبل وتميس        -     القراءة النموذجية من المعلم
-     القراءة الزمرية من التلاميذ
-     القراءة الفردية من المجيدون            (   )
دقائق
     أن يستنتج التلميذ صفات القرية       فهم   رمالها الذهبية – تلالها متناثرة – سمائها صافية        مناقشة معاني المفردات بوضعها في جمل توضح معناها
توضح معناها: قام الولد: بجمع الألعاب المتناثرة    س    وضّح معنى الكلمات
باسق – صافية     (   )
دقائق
     أن يصف التلميذ الحقل   تذكر أخضر – باسق فيه عنب ورمان وأشجار    ما معنى المتناثرة – المتفرقة             (   )
     أن يعدد التلميذ أسماء لبعض الخضروات      تذكر طماطم – بطاطس – خيار... وغيرها        -     هذا المنزل باسق بمعنى باسق – مرتفع
-     السماء صافية - خالية من الغيوم      س    صِف القرية؟       (   )
دقائق
     أن يذكر التلميذ واجبه نحو نعم الله    تذكر شكر الله على نعمه       -     مناقشة الدرس بأسئلة مثيرة
-     أين يعيش أحمد؟ , ماذا يحب في قريته؟
-     ماذا يوجد حول منزل أحمد؟
-     اذكر أسماء بعض الفواكه؟ لماذا ترك الأب خدمة الحقل؟
-     لماذا أصفر سعف النخلات؟    س    ماذا يوجد في الحقل؟     (   )
دقائق

التقويم النهائي:     مناقشة التلاميذ وكتابة تدريبات على السبورة
الواجب المنزلي:    حل تدريب 4 ص 15.


ّ
 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة  قراءة وأناشيد      الصف       الثالث الابتدائي
تدريبات     الحصة                           الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
       التاريخ                                                     استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس       س    الولد والحقل أين يعيش أحمد؟ما وجبنا نحو نعم الله؟

الأهــداف السلوكيــة    المستوى     المحتوى      إجراءات وعرض الدرس التقويم الزمن
     أن يذكر التلميذ واجبنا نحو الزراعة    تذكر الاهتمام بها – لأنها خير على البلاد   فتح الكتب على التدريبات وقراءتها من التلاميذ قراءة صحيحة
       س    اذكر واجبنا نحو الزراعة؟ (   )
دقائق
     أن يضع التلميذ مكان النقط كلمة مناسبة   تركيب      ضع مكان النقط كلمة مناسبة
-     الرمال تشبه..... في لونها
- التلال............ حول القرية
- النخلة خضراء..............
- اعتني بدروسي............ عناية
- علينا أن......... نعم الله علينا     الإجابة على كل سؤال على حده من على السبورة
-     أين يعيش أحمد؟
-     لماذا أصفر سعف النخلات؟
-     قراءة السؤال الثاني والإجابة عليه من السبورة
-     تدوين الإجابات في الكتاب مع وضوح الخط.     س    ضع مكان النقط كلمة مناسبة. (   )
دقائق
     أن يقرأ التلميذ الجمل قراءة صحيحة  ممارسة       اقرأ  :   هذه شجرةٌ     هذه شجيراتٌ
          هذه ورقة      هذه ورقات مناقشة معاني المفردات ووضعها في جمل مفيدة           (   )
دقائق
     أن يحلل التلميذ الكلمات إلى حروفها الأصلية      تحليل حلّل الكلمات
الباسقة – المتناثرة إملاء قطعة من درس أنا لا أنام على التلاميذ كإملاء اختباري ووضع درجة عليه
تشجيع التلاميذ المجيدون وحث الضعيفين لمستوى أفضل        (   )
دقائق
     أن يهتم التلميذ بالزراعة تقبل                س    حلّل الكلمات إلى حروفها الأصلية.   (   )
دقائق
     أن يكتب التلميذ ما يملى عليها ممارسة                    س    كيف تهتم بالزراعة؟      (   )
دقائق

التقويم النهائي:     كتابة الأجوبة بالكتاب وتصحيح الكتاب
الواجب المنزلي:    مذكرة الدرس