عنوان الدرس
الفصل المادة قراءة وأناشيد الصف الثالث الابتدائي
القرية - الحقل الحصة الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
التاريخ استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس س الولد والحقل أين تعيش؟ صِف مدينتك؟
الأهــداف السلوكيــة المستوى المحتوى إجراءات وعرض الدرس التقويم الزمن
• أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة جيدة ممارسة درس ص 12-13
في أي سنة يدرس أحمد؟ س اقرأ الدرس قراءة جيدة؟ ( )
دقائق
• أن يوضح التميذة معاني المفردات الجديدة فهم المتناثرة: المتفرقة
باسق: مرتفع
تجف: تذبل وتميس - القراءة النموذجية من المعلم
- القراءة الزمرية من التلاميذ
- القراءة الفردية من المجيدون ( )
دقائق
• أن يستنتج التلميذ صفات القرية فهم رمالها الذهبية – تلالها متناثرة – سمائها صافية مناقشة معاني المفردات بوضعها في جمل توضح معناها
توضح معناها: قام الولد: بجمع الألعاب المتناثرة س وضّح معنى الكلمات
باسق – صافية ( )
دقائق
• أن يصف التلميذ الحقل تذكر أخضر – باسق فيه عنب ورمان وأشجار ما معنى المتناثرة – المتفرقة ( )
• أن يعدد التلميذ أسماء لبعض الخضروات تذكر طماطم – بطاطس – خيار... وغيرها - هذا المنزل باسق بمعنى باسق – مرتفع
- السماء صافية - خالية من الغيوم س صِف القرية؟ ( )
دقائق
• أن يذكر التلميذ واجبه نحو نعم الله تذكر شكر الله على نعمه - مناقشة الدرس بأسئلة مثيرة
- أين يعيش أحمد؟ , ماذا يحب في قريته؟
- ماذا يوجد حول منزل أحمد؟
- اذكر أسماء بعض الفواكه؟ لماذا ترك الأب خدمة الحقل؟
- لماذا أصفر سعف النخلات؟ س ماذا يوجد في الحقل؟ ( )
دقائق
التقويم النهائي: مناقشة التلاميذ وكتابة تدريبات على السبورة
الواجب المنزلي: حل تدريب 4 ص 15.
ّ
عنوان الدرس
الفصل المادة قراءة وأناشيد الصف الثالث الابتدائي
تدريبات الحصة الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
التاريخ استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس س الولد والحقل أين يعيش أحمد؟ما وجبنا نحو نعم الله؟
الأهــداف السلوكيــة المستوى المحتوى إجراءات وعرض الدرس التقويم الزمن
• أن يذكر التلميذ واجبنا نحو الزراعة تذكر الاهتمام بها – لأنها خير على البلاد فتح الكتب على التدريبات وقراءتها من التلاميذ قراءة صحيحة
س اذكر واجبنا نحو الزراعة؟ ( )
دقائق
• أن يضع التلميذ مكان النقط كلمة مناسبة تركيب ضع مكان النقط كلمة مناسبة
- الرمال تشبه..... في لونها
- التلال............ حول القرية
- النخلة خضراء..............
- اعتني بدروسي............ عناية
- علينا أن......... نعم الله علينا الإجابة على كل سؤال على حده من على السبورة
- أين يعيش أحمد؟
- لماذا أصفر سعف النخلات؟
- قراءة السؤال الثاني والإجابة عليه من السبورة
- تدوين الإجابات في الكتاب مع وضوح الخط. س ضع مكان النقط كلمة مناسبة. ( )
دقائق
• أن يقرأ التلميذ الجمل قراءة صحيحة ممارسة اقرأ : هذه شجرةٌ هذه شجيراتٌ
هذه ورقة هذه ورقات مناقشة معاني المفردات ووضعها في جمل مفيدة ( )
دقائق
• أن يحلل التلميذ الكلمات إلى حروفها الأصلية تحليل حلّل الكلمات
الباسقة – المتناثرة إملاء قطعة من درس أنا لا أنام على التلاميذ كإملاء اختباري ووضع درجة عليه
تشجيع التلاميذ المجيدون وحث الضعيفين لمستوى أفضل ( )
دقائق
• أن يهتم التلميذ بالزراعة تقبل س حلّل الكلمات إلى حروفها الأصلية. ( )
دقائق
• أن يكتب التلميذ ما يملى عليها ممارسة س كيف تهتم بالزراعة؟ ( )
دقائق
التقويم النهائي: كتابة الأجوبة بالكتاب وتصحيح الكتاب
الواجب المنزلي: مذكرة الدرس