الوحدة     الثالثة      الفصل     السادس   المادة      علوم       الصف     الثالث الابتدائي
موضوع الدرس      الاحافير والوقود الاحفوري     المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة    اليوم                          
             الاحفورة – الطبعة – النموذج- الوقود الاحفوري
- الطاقة الجوف حرارية – المورد الغير متجدد التاريخ                              
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                               
كيف يستخدم الناس موارد الارض   كيف تكونت الاحافير الوسائل التعليمية       أساليب وطرق التدريس   ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
             ملعقة – منشفة – مادة لاصقة – شريحتي تفاح            

الأهداف السلوكية    التهيئة     الاستكشاف     الشرح والتفسير     الإثراء والتوسع  التقويم
- أن يعُرف الطالب الاحفورة

- ان يبين الطالب المقصود بمفهوم الطبعة

- ان يحدد الطالب نوع الصخور الذي يتكون في الاحافير




- ان يفرق الطالب بين القالب والنموذج

       ماذا تعرف عن الفحم ؟    - كيف تتكون الاحافير
ضع الملعقة فوق المنشفة وعليها كمية من الصمغ
-ضع شريحة من التفاح فوق الصمغ
وهي تمثل مخلوق حي التصق بشجرة صمغية
- اراقب شريحتي التفاح
*- الاحظ الفرق بين شريحتي التفاح
*- ما سبب الفروق بين الشريحتين
- استنتج كيف تكونت الاحافير
*- استنتج هل يمكن ان يتتحول مخلوق حي في الجليد الى احافير ؟ الاحافير "الاحفورة "
هي بقايا مخلوقات حية عاشت في فترات زمنية سابقة
الاصداف والعظام واوراق النبات كلها يمكن ان تكون احافير
*- الطبعات
تترك المخلوقات الحية اثار كاثار الاقدام في  الطبقة الطينية
*- الاحافير الصخرية
تحتفظ بعض الاحافير باجسام المخلوقات الحية
مثل الحفظ في الكهرمان والمواد البترولية
- وفي الغالب يكون في الصخور الرسوبية

هذه احفورة لقدم ديناصور
*- القوالب
هي الاحافير للاصداف وهو عبارة عن تجويف فارغ مكان الاصداف
*- النموذج مثل القالب ولكن بعد ترك الاصداف التجويف وتحل محله المعادن وتكون نفس الشكل والتجويف يسمى نموذج
       صمم نموذج يوضح كيفية تكوين الطبعة ؟       - الاحفورة هي …………


-  ……….. هي ان تترك المخلوقات الحية اثار كاثار الاقدام في  الطبقة الطينية


- تتكون الاحافير غالبا في الصخور ………….


- ما الفرق بين النموذج والطبعة ؟



الواجب المنزلي      ص133 س2






الوحدة     الثالثة      الفصل     السادس   المادة      علوم       الصف     الثالث الابتدائي
موضوع الدرس      تابع الاحافير والوقود الاحفوري      المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة     اليوم                          
             الاحفورة – الطبعة – النموذج- الوقود الاحفوري
- الطاقة الجوف حرارية – المورد الغير متجدد التاريخ                              
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                               
كيف يستخدم الناس موارد الارض   كيف تكونت الاحافير الوسائل التعليمية       أساليب وطرق التدريس   ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني
             ملعقة – منشفة – مادة لاصقة – شريحتي تفاح            

الأهداف السلوكية    التهيئة     الاستكشاف     الشرح والتفسير       الإثراء والتوسع  التقويم
- أن يعُرف الطالب الوقود


- ان يعدد الطالب انواع الوقود الاحفوري




       ماذا تعرف عن الوقود ؟   - كيف تتكون الاحافير
ضع الملعقة فوق المنشفة وعليها كمية من الصمغ
-ضع شريحة من التفاح فوق الصمغ
وهي تمثل مخلوق حي التصق بشجرة صمغية
- اراقب شريحتي التفاح
*- الاحظ الفرق بين شريحتي التفاح
*- ما سبب الفروق بين الشريحتين
- استنتج كيف تكونت الاحافير
*- استنتج هل يمكن ان يتتحول مخلوق حي في الجليد الى احافير ؟ *- الوقود
مادة يتم حرقها للحصول على الطاقة
لتحريك وتشغيل السيارة وتوليد الكهرباء والطاقة
*- الوقود الاحفوري
هو الوقود الناتج من بقايا مخلوقات حية ماتت من فترة زمنية طويلة جدا فتحللت بفعل الضغط والحرارة
ويشمل الوقود الاحفوري
النفط – الغاز الطبيعي – الفحم
*- النفط يوجد في باطن الارض او في البحار يستخرجه الانسان بالحفر

       صمم نموذج يوضح كيفية تكوين الطبعة ؟       - …………. مادة عند احتراقها نحصل منها على الطاقة



- يشمل الوقود الاجفوري …….و……و……




الواجب المنزلي      ص133 س2

الوحدة     الثالثة      الفصل     السادس   المادة      علوم       الصف     الثالث الابتدائي
موضوع الدرس      تابع الاحافير والوقود الاحفوري      المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة     اليوم                          
             الاحفورة – الطبعة – النموذج- الوقود الاحفوري
- الطاقة الجوف حرارية – المورد الغير متجدد التاريخ                              
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                               
كيف يستخدم الناس موارد الارض   كيف تكونت الاحافير الوسائل التعليمية       أساليب وطرق التدريس   ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني
             ملعقة – منشفة – مادة لاصقة – شريحتي تفاح            

الأهداف السلوكية    التهيئة     الاستكشاف     الشرح والتفسير     الإثراء والتوسع  التقويم


- ان يفسر الطالب كيفية تكوين الفحم


- ان يذكر الطالب مصادر الطاقة المتجددة


       ماذا تعرف عن الطاقة الشمسية ؟    - كيف تتكون الاحافير
ضع الملعقة فوق المنشفة وعليها كمية من الصمغ
-ضع شريحة من التفاح فوق الصمغ
وهي تمثل مخلوق حي التصق بشجرة صمغية
- اراقب شريحتي التفاح

*- الاحظ الفرق بين شريحتي التفاح
*- ما سبب الفروق بين الشريحتين
- استنتج كيف تكونت الاحافير
*- استنتج هل يمكن ان يتتحول مخلوق حي في الجليد الى احافير ؟ *-الفحم
وقود احفوري اصله غالبا النباتات والاشجار الكبيرة دفنت لفترة زمنية طويلة
*- الوقود الاحفوري مورد غير متجدد
*- المورد الغير متجدد
هي موارد موجودة بكمية قليلة وتقل بالاستهلاك
*- موارد الطاقة المتجددة
1- الطاقة الشمسية


2- الطاقة الجوف -حرارية –

3- طاقة الرياح

4- الطاقة الكهرومائية    صمم نموذج يوضح كيفية تكوين الطبعة ؟

      

Previous Post Next Post