الوحدة الثالثة الفصل السادس المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس الاحافير والوقود الاحفوري المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
الاحفورة – الطبعة – النموذج- الوقود الاحفوري
- الطاقة الجوف حرارية – المورد الغير متجدد التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيف يستخدم الناس موارد الارض كيف تكونت الاحافير الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
ملعقة – منشفة – مادة لاصقة – شريحتي تفاح
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن يعُرف الطالب الاحفورة
- ان يبين الطالب المقصود بمفهوم الطبعة
- ان يحدد الطالب نوع الصخور الذي يتكون في الاحافير
- ان يفرق الطالب بين القالب والنموذج
ماذا تعرف عن الفحم ؟ - كيف تتكون الاحافير
ضع الملعقة فوق المنشفة وعليها كمية من الصمغ
-ضع شريحة من التفاح فوق الصمغ
وهي تمثل مخلوق حي التصق بشجرة صمغية
- اراقب شريحتي التفاح
*- الاحظ الفرق بين شريحتي التفاح
*- ما سبب الفروق بين الشريحتين
- استنتج كيف تكونت الاحافير
*- استنتج هل يمكن ان يتتحول مخلوق حي في الجليد الى احافير ؟ الاحافير "الاحفورة "
هي بقايا مخلوقات حية عاشت في فترات زمنية سابقة
الاصداف والعظام واوراق النبات كلها يمكن ان تكون احافير
*- الطبعات
تترك المخلوقات الحية اثار كاثار الاقدام في الطبقة الطينية
*- الاحافير الصخرية
تحتفظ بعض الاحافير باجسام المخلوقات الحية
مثل الحفظ في الكهرمان والمواد البترولية
- وفي الغالب يكون في الصخور الرسوبية
هذه احفورة لقدم ديناصور
*- القوالب
هي الاحافير للاصداف وهو عبارة عن تجويف فارغ مكان الاصداف
*- النموذج مثل القالب ولكن بعد ترك الاصداف التجويف وتحل محله المعادن وتكون نفس الشكل والتجويف يسمى نموذج
صمم نموذج يوضح كيفية تكوين الطبعة ؟ - الاحفورة هي …………
- ……….. هي ان تترك المخلوقات الحية اثار كاثار الاقدام في الطبقة الطينية
- تتكون الاحافير غالبا في الصخور ………….
- ما الفرق بين النموذج والطبعة ؟
الواجب المنزلي ص133 س2
الوحدة الثالثة الفصل السادس المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس تابع الاحافير والوقود الاحفوري المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
الاحفورة – الطبعة – النموذج- الوقود الاحفوري
- الطاقة الجوف حرارية – المورد الغير متجدد التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيف يستخدم الناس موارد الارض كيف تكونت الاحافير الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
ملعقة – منشفة – مادة لاصقة – شريحتي تفاح
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن يعُرف الطالب الوقود
- ان يعدد الطالب انواع الوقود الاحفوري
ماذا تعرف عن الوقود ؟ - كيف تتكون الاحافير
ضع الملعقة فوق المنشفة وعليها كمية من الصمغ
-ضع شريحة من التفاح فوق الصمغ
وهي تمثل مخلوق حي التصق بشجرة صمغية
- اراقب شريحتي التفاح
*- الاحظ الفرق بين شريحتي التفاح
*- ما سبب الفروق بين الشريحتين
- استنتج كيف تكونت الاحافير
*- استنتج هل يمكن ان يتتحول مخلوق حي في الجليد الى احافير ؟ *- الوقود
مادة يتم حرقها للحصول على الطاقة
لتحريك وتشغيل السيارة وتوليد الكهرباء والطاقة
*- الوقود الاحفوري
هو الوقود الناتج من بقايا مخلوقات حية ماتت من فترة زمنية طويلة جدا فتحللت بفعل الضغط والحرارة
ويشمل الوقود الاحفوري
النفط – الغاز الطبيعي – الفحم
*- النفط يوجد في باطن الارض او في البحار يستخرجه الانسان بالحفر
صمم نموذج يوضح كيفية تكوين الطبعة ؟ - …………. مادة عند احتراقها نحصل منها على الطاقة
- يشمل الوقود الاجفوري …….و……و……
الواجب المنزلي ص133 س2
الوحدة الثالثة الفصل السادس المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس تابع الاحافير والوقود الاحفوري المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
الاحفورة – الطبعة – النموذج- الوقود الاحفوري
- الطاقة الجوف حرارية – المورد الغير متجدد التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيف يستخدم الناس موارد الارض كيف تكونت الاحافير الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
ملعقة – منشفة – مادة لاصقة – شريحتي تفاح
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- ان يفسر الطالب كيفية تكوين الفحم
- ان يذكر الطالب مصادر الطاقة المتجددة
ماذا تعرف عن الطاقة الشمسية ؟ - كيف تتكون الاحافير
ضع الملعقة فوق المنشفة وعليها كمية من الصمغ
-ضع شريحة من التفاح فوق الصمغ
وهي تمثل مخلوق حي التصق بشجرة صمغية
- اراقب شريحتي التفاح
*- الاحظ الفرق بين شريحتي التفاح
*- ما سبب الفروق بين الشريحتين
- استنتج كيف تكونت الاحافير
*- استنتج هل يمكن ان يتتحول مخلوق حي في الجليد الى احافير ؟ *-الفحم
وقود احفوري اصله غالبا النباتات والاشجار الكبيرة دفنت لفترة زمنية طويلة
*- الوقود الاحفوري مورد غير متجدد
*- المورد الغير متجدد
هي موارد موجودة بكمية قليلة وتقل بالاستهلاك
*- موارد الطاقة المتجددة
1- الطاقة الشمسية
2- الطاقة الجوف -حرارية –
3- طاقة الرياح
4- الطاقة الكهرومائية صمم نموذج يوضح كيفية تكوين الطبعة ؟