الوحدة  الثالثة        الفصل        السادس     المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   التربة        المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                
                التربة – الدبال  - مورد طبيعي        التاريخ                                     
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيف يستخدم الناس موارد الارض    اهمية التربة للمخلوقات الحية         الوسائل التعليمية        أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني
                ملعقة – تربة – وعاء بلاستيكي – عدسة         

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
- ان يشرح الطالب تكوين التربة


- ان يميز الطالب بين طبقات التربة

        ما اهمية التربة للمخلوقات الحية ؟   *- مم تتكون التربة
-ضع تربة في طبق
- وزع التربة باستخدام ملعقة

- تفحص التربة بالعدسة
- ما شكل الحبيبات وما لونها ؟


        *- تكونت التربة بفعل التجوية وتكسيرات الضخور يتجمع الصخور ويختلط ببقايا المخلوقات الحية ومع مرور الزمن تكونت بقات التربة
- للتربة لون داكن به الدبال    والمعادن
والطبقة السفلية بها كمية اقل من المعادن والدبال
- تحتاح التربة الى فترة زمنية طويلة

        صمم مطوية عن انواع التربة  *- كيف تكونت التربة ؟

*- تجتوي الطبقة العليا من التربة على الكثير من ..... بينما الطبقة السفلية تحتوي على نسبة اقل

الواجب المنزلي    ص125س5


الوحدة       الثالثة        الفصل        السادس     المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   تابع التربة المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                
                التربة – الدبال  - مورد طبيعي        التاريخ                                     
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيف يستخدم الناس موارد الارض    اهمية التربة للمخلوقات الحية         الوسائل التعليمية        أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
                ملعقة – تربة – وعاء بلاستيكي – عدسة         

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
- ان يفرق الطالب بين انواع التربة


- ان يبين الطالب العامل المحدد في لون التربة


-ان يقارن الطالب بين انواع التربة في قدرتها على الحفاظ على الماء

- ان يُعرف الطالب المورد المتجدد


- ان يشرح الطالب اهمية الحفاظ على التربة



        ما اهمية التربة للمخلوقات الحية ؟  

- ما مكونات التربة ؟

*- استكشف اكثر :
هل جميع انواع التربة متشابهه ؟
        *- توجد انواع ومختلفة من التربة
بها المعادن والدبال
التربة العليا اذا كان بها نسبة عالية من المعادن والدبال فانها جيدة للنبات
*- لون التربة
تختلف الوان التربة ويعتمج اللون على مكونات التربة
- اذا كانت كمية الدبال كبيرة يمون الللون داكن او بني
- اذا كانت الكمية قليلة يكون اللون فاتح
- تكون التربة بيضاء اذا احتوت على الكالسيت
- او لون احمر اذا كان بها الهيماتيت لانه يحتوي على عنصر الحديد

*- نسيج التربة
اذا كانت التربة رملية فان حبيبات الرمل  صغيرة

- التربة الغرينية تحتوي على الغرين
- التربة الطينية تتكون من الطين

- والرمل الطيني يتكون من الطفل

- نسيج التربة يحدد قدرة التربة على احتفاظها بالماء
*- التربة الطينية تحتفظ بالماء لفترة اطول
- التربة الطفالية  جيدة لبعض النباتات لانه ليست رطبة جدا او جافة جدا
*- اهمية التربة
تحتاج جميع النباتات الى التربة لكي تحصل منها على المعادن والدبال لكي تنمو
- التربة من الموارد المتجددة
*- المورد المتجدد
 هي موارد تتجدد باستمرار مثل التربة
- يحتاج الحيوان الى الغذاء الذي يحصل عليه من النبات
والانسان يتغذى على النبات فهو يحتاج للتربة
*- لذا يجب الحفاظ على التربة
        صمم مطوية عن انواع التربة - من انواع التربة ........و
.......و.........

- التربة ذو اللون الابيض تحتوي على ...... بينما التربة الحمراء تحتوي على
........

- يتحدد لون التربة بلون .......

*- المورد المتجدد هو ...........

- ما اهمية التربة ؟

الواجب المنزلي    ص125س5

Previous Post Next Post