دورات حياة الحيوانات






الوحدة       الأولى        الفصل        الثاني المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   دورات حياة الحيوانات   المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                
                التلقيح – البذرة – دورة الحياة - البيضة    التاريخ                                     
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيف تنمو المخلوقات الحية وكيف تتغير    هل تتغير الحيوانات بنفس الطريقة ؟ الوسائل التعليمية        أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني
                يرقة – عدسة – مسطرة – وعاء بلاستيكي               

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
- ان يفرق الطالب بين صغارالحيوانات والاباء

- ان يذكر الطالب اسم صغار الفراش



- ان يرسم الطالب دورة حياة بر مائي



- ان يشرح الطالب اوجه الشبه بين الطيور والبرمائيات



- ان يعُرف الطالب البيضة      - هل جميع الحيوانات تشبه الاباء وهي صغيرة ؟ - كيف تنمو اليرقة وكيف تتغير ؟


-انظر الي اليرقة وارسمها وحدد الاجزاء التي يمكن ان تراها
-سجل طول اليرقة
- راقب اليرقة يوميا
- ارسم أي التيغرات التى تظهر على اليرقة
*- ما التغيرات الكبيرة والبسيطة التي تمر باليرقة ؟


        - بعض الحيوانات تشبه الاباء وهي صغيرة وبعضها يختلف تماما
ابوذنيبة هو الضفدع وهو صغير
- اليرقة صغار الفراش
- تتغير الحيوانات بطرق مختلفة فيتغير الشكل واللون الطول او تتكون اجزاء جديدة او تتحور اجزاء اخرى
- الحيوان الصغير يكتمل نموه ويكبر ويتكاثر ويعيش دورة حياته ثم يموت
-  دورة حياة الضفدع





*- نمو الزواحف والطيور :-
- تتشابه الزواحف والطيور في انها تضع صغاره في صورة بيض ثم يفقس وتخرج الصغار وتنمو فتكون طائر او زاحف جديد            مثل الثعبان والدجاج
*- دورة حياة السلحفاة البحرية





        - ارسم مخطط دورة حياة طائر  ؟     - قد تختلف صغار الحيوانات عن الاباء في ..........او ........ او ......


- اليرقة هي صغار ....... بينما ابوذنيبة صغار
............





- ما وجه الشبه بين الطيور والبرمائيات في الصغار ؟



- تضع الطيور صغارها على صورة ..-........



الواجب المنزلي    ص  52 س 3

الوحدة       الأولى        الفصل        الثاني المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   تابع دورات حياة الحيوانات    المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                      
                التلقيح – البذرة – دورة الحياة - البيضة    التاريخ                                     
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيف تنمو المخلوقات الحية وكيف تتغير    هل تتغير الحيوانات بنفس الطريقة ؟ الوسائل التعليمية        أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
                يرقة – عدسة – مسطرة – وعاء بلاستيكي               

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم








- ان يذكر الطالب بعض المهن المرتبطة بالعلوم







- هل جميع الحيوانات تشبه الاباء وهي صغيرة ؟







*- استكشف أكثر :
كيف يتغير ابوذنيبة أثناء نموه












        *- مهن مرتبطة بالعلوم :-
1- مدرب السباحة

2- الطبيب البشري

3- مدرب الحيوانات

4- الطبيب البيطري
       







- ارسم مخطط دورة حياة طائر  ؟    







- من المهن المرتبطة بالعلوم ......و..........و.
.............

الواجب المنزلي    ص  52 س 3