عروس الصحراء    الحصة                         الوسيلة التعليمية     طريقة التدريس
     التاريخ                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس  

الأهــداف السلوكيــة  المستوى  المحتوى  إجراءات وعرض الدرس  التقويم     الزمن
•    أن يتعرف التلميذ على عاصمة بلادها من خلال مظاهر نهضتها الحديثة.
•    أن يقرأ التلميذ الموضوع قراءة معبرة خالية من الأخطاء.
•    أن يصف التلميذ شعوره نحو الرياض بما يربطه بها من علاقة وطنية.
•    أن يستخلص التلميذ المقصود ب(عروس الصحراء) من سياق الموضوع.

•    أن يعدد التلميذ مظاهر النهضة الحديثة التي تستلفت الإعجاب في مدينة الرياض.

•    أن  تحل التلميذ تدريبات الدرس.     تذكر


إتقان

تذكر

تحليل



تذكر



تطبيق     ص77

تهيئة أذهان  التلاميذ للدرس ببعض الحوارات معهم حوله ثم يتم بعد ذلك فتح  كتبهم على موضع الدرس وقراءة الموضوع قراءة صامتة
 مع التأشير تحت الكلمات والتراكيب الصعبة ثم بعد ذلك تتم مناقشتهم حول مضمون الدرس،مع ملاحظة متابعة إجاباتهم ومساعدتهم على التعبير بلغة سليمة في جمل مفيدة ثم أقوم بقراءة الدرس مرة أو عدة مرات  حسب الحاجة وبعد ذلك أبدأ في الأسماع إلى قراءات التلاميذ مبتداً بالمجيدون منهم ثم الانتقال تدريجيا إلى البقية مع التركيز على الأضعف وذلك بزيادة مقدار القراءة لهم وكتابة ما يصعب عليهم قراءته على السبورة ومن خلال تهجيتهم له حرفا حرفا     أبرز للتلاميذ صورة ثم أناقش التلاميذ حول مضمون الصورة.
أنطق بإسم الصورة والتلاميذ يرددن من خلفي عدة مرات.
أكتب موضوع الدرس إلى السبورة وأطلب من بعض التلاميذ قراءتها.

ألفت نظر التلاميذ إلى الكلمات المكتوبة على السبورة مع قرائتها والتلاميذ يرددن خلفي عدة مرات.
أكرر ذلك مع بقية كلمات الدرس.
قراءة كلمات الدرس من قبل التلاميذ من البطاقات ثم من السبورة.
7-قراءة كلمات الدرس من الكتاب والتلاميذ يرددن خلفي عدة مرات..
س   ماإسم عاصمة المملكة؟
س   ما هي الاسماء التي إشتهرت بها.؟
س   لماذا سميت الرياض عروس الصحراء؟
س   بماذا تتميز الرياض؟
س   ما إسم الولد الذي زار الرياض؟
س   مع من زار الرياض؟
س   ماالسؤال الذي كان أحمد يساله لنفسه؟
س   ماالفرق بين الجسور والانفاق؟
س   أين مرت بهم السيارة؟
س   ماذا يوجد في الرياض من مراكز هامة
س   أين يوجد مقر وزارة التربية والتعليم؟ (   )
دقائق

(   )
دقائق
(   )
دقائق
(   )
دقائق


(   )
دقائق

(   )
دقائق

التقويم النهائي:
الواجب المنزلي:    


 عنوان الدرس
الفصل                         المادة     قراءة وأناشيد   الصف    الثالث الابتدائي
تدريبات   الحصة                         الوسيلة التعليمية     طريقة التدريس
     التاريخ                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   س   ما أفضل الطرق لاكتساب الرزق؟

الأهــداف السلوكيــة  المستوى  المحتوى  إجراءات وعرض الدرس  التقويم     الزمن
•    أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة صحيحة ممارسة   درس ديننا دين العمل قراءة الدرس قراءة نموذجية من قبل المعلم س   اقرأ الدرس قراءة صحيحة؟     (   )
دقائق
•    أن يضع كلمة مناسبة في الفراغ تركيب    الزراعة.... شريفة
لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره........ من أنه....... أحداً فيعطيه أو.............      القراءة الفردية من قبل التلاميذ، مناقشة المعنى العام بأسئلة:
على أي شيء يعتمد المسلم في كسب رزقه؟
كيف حارب الإسلام التسول؟    س   ضع كلمة مناسبة في الفراغ؟    (   )
دقائق
•    أن يحب التلميذ العمل الشريف  تقبل       أيهما أفضل السؤال أم العمل؟
قراءة التدريبات وتوضيح المطلوب وكتابة الإجابة على السبورة
     س   صِف الكلمات بجمل مفيدة حزمة – الحطب (   )
دقائق
•    أن يضع الكلمات في جمل مفيدة تطبيق     ضع كل كلمة في جمل مفيدة:
حزمة – ظهره – الحطب – طعام
                (   )
دقائق
•    أن يكمل الجمل على مثال السطر الأول    ممارسة   أكمل على مثال السطر الأول
أنا أعمل، واخي يعمل، وأختي تعمل            (   )
دقائق
•    أن يقتدي بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم   تقبل نحن نعمل جميعاً، أنا أصلي....،......،....،..... وأخي يصوم،......،..........،........
          س   أكمل الجمل على مثال السطر الأول (   )
دقائق

التقويم النهائي: حل التدريبات وكتابة الإجابة
الواجب المنزلي:     قراءة الدرس جيداً

Previous Post Next Post