التقارير المالية المؤقتة



التقارير المالية المؤقتة


هناك منظورين لإعداد التقارير المالية المرحلية وتتعلق بمسألة ما إذا كانت التقارير المالية المرحلية يتم التعامل معها كفترة مالية منفصلة Discrete Period بحد ذاتها أو أن ينظر إليها بشكل أساسي كمجرد أجزاء من السنة المالية، وضمن المنظور الأول "بيانات مالية مرحلية لفترة مالية منفصلة" يكون من الملائم أن يتم تطبيق نفس السياسات المحاسبية والمبادئ المستخدمة في إعداد البيانات المالية السنوية بحث يتم معاملة البيانات المالية المرحلية بنفس الطريقة التي يتم التعامل معها في البيانات المالية لكامل السنة المالية (البيانات المالية السنوية).
وبموجب الطريقة الثانية فإن هدف التقارير المالية المرحلية هو إعطاء المستثمرين والمحللين الماليين والمستخدمين الآخرين للبيانات المالية المرحلية إرشاداً أفضل حول نتائج السنة المالية ككل، وهذه الهدف يتطلب إجراء تعديلاً للسياسات والمبادئ المحاسبية المستخدمة في التقارير المالية السنوية وتسمى هذه الطريقة "الطريقة الجزئية Integral".
ليس للطريقة الجزئية تعريفاً واضحاً ولكنها تتطلب تعديلاً براغماتياً لتوزيع العمليات المالية ما بين الفترات المالية المكونة للسنة المالية وذلك حتى يكون بالإمكان مقابلة التكاليف بالإيرادات بالتساوي ما بين أرباع السنة أو بين نصفي السنة المالية.
وقد صدر معيار المحاسبة الدولي 34: التقارير المالية المرحلية، في فبراير 1998 وهو ينطبق على المنشآت التي تقوم بإعداد بياناتها المالية المرحلية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية بدءاً من الفترات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 1999، ويتطلب من المنشأة أن تطبق أسلوب "السنة حتى تاريخه" "Year-to-date" وهى طريقة منهجية تعتمد بشكل كبير على متطلب أن تعد الشركة مركزها المالي كما بتاريخ التقرير ولكن بإجراء تقديرات معينة وقياسات آخذاً في الاعتبار المركز المالي المتوقع للمنشأة في نهاية السنة المالية. وعلى الرغم من ذلك فإن معيار المحاسبة الدولي 34 لا يسمح بأن يتم إسناد الاحتسابات على أساس الأرصدة السنوية المتوقعة، حيث مثلاً يتم احتساب الضريبة على أساس الربح المرحلي المتحقق وليس على أساسا الربح السنوي مقسوماً على أربعة أرباع ومضروبة بنسبة الضريبة. يسمح معيار المحاسبة الدولي 34 للمنشأة أن تعد بيانات مالية مرحلية كاملة أو بيانات مالية مرحلية مكثفة.

1.     متطلبات معيار المحاسبة الدولي 34: التقارير المالية المرحلية:

2.1           أهداف معيار المحاسبة الدولي 34:

إن الهدف المثبت ضمن معيار المحاسبة الدولي 34 لهذا المعيار هو كما يلي:

1-  تحديد الحد الأدنى لمحتوى التقارير المالية المرحلية.
2-  وصف مبادئ الاعتراف والقياس في البيانات المالية المرحلية الكاملة أو المكثفة.
3-  تمكين المنشآت من تقديم بيانات مالية مرحلية وقتية وموثوقة بحيث تحسن من قدرة المستثمرين والدائنين والمستخدمين الآخرين من فهم طاقة الشركة وقدرتها على توليد الإيرادات والتدفقات النقدية ووضعها المالي وسيولتها.

2.2           نطاق معيار المحاسبة الدولي 34:

لا يحدد معيار المحاسبة الدولي 34 أياً من المنشآت التي عليها أن تنشر تقارير مالية مرحلية وتكرار إعداد هذه البيانات المالية المرحلية أو المدة التي خلالها يتم إعداد البيانات المالية المرحلية بعد نهاية الفترة المرحلية.
وبدلاُ من ذلك ينص المعيار على أن الحكومات أو منظمي إصدار الأوراق المالية أو أسواق تبادل الأسهم والهيئات المحاسبية عادة ما تطلب من المنشآت التي يتم تداول أسهمها أو سنداتها بشكل عام أن تقدم بيانات مالية مرحلية. وبالتالي في ظل غياب آية قوانين أو متطلبات تنظيمية وطنية تتطلب إعداد بيانات مالية مرحلية من قبل المنشآت فإن هذه المنشآت ليس مطلوبا منها نشر بيانات مالية في الشكل المطلوب من قبل معيار المحاسبة الدولي 34: البيانات المالية المرحلية.
إن متطلب إعداد بيانات مالية مرحلية وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي 34 يعمل بشكل مستقل عن إعداد البيانات المالية السنوية بحيث إذا كانت المنشأة تعد بياناتها المالية المرحلية وفقاً لأساس أخر خلافاً لمعيار المحاسبة الدولي 34 فإن المنشأة يبقى بإمكانها إعداد بياناتها المالية السنوية وفقاً للمعاير الدولية للتقارير المالية.
يشجع معيار المحاسبة الدولي 34 الشركات المساهمة العامة التي يتم تداول أسهمها من قبل الجمهور أن تقوم بإعداد وتقديم بيانات مالية مرحلية تتماثل مع متطلبات معيار المحاسبة الدولي 34 الخاصة بالاعتراف والقياس والإفصاح وتحديداً فإن هذه الشركات مشجعة على القيام بما يلي:

 ‌أ)     تقديم تقارير مالية مرحلية في نهاية النصف الأول من السنة المالية على الأقل.
 ‌ب)   أن تكون بياناتها المالية المرحلية جاهزة ومتاحة للجمهور ليس بأكثر من 60 يوماً من
نهاية الفترة المرحلية.

2.3           تعريف التقارير المالية المرحلية

وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي 34 فإن التقارير المالية المرحلية تعرف على أنها تقرير مالي لفترة مرحلية يحتوى على أياً من مجموعة كاملة للبيانات المالية كما هي محددة في معيار المحاسبة الدولي 1: عرض البيانات المالية أو مجموعة مختصرة مكثفة للبيانات المالية كما تم تحديدها في معيار المحاسبة الدولي 34: التقارير المالية المرحلية. إن المعيار 34 لا يمنع وفي نفس الوقت لا يشجع المنشأة على ما يلي:

 ‌أ)     قيام المنشأة بنشر مجموعة كاملة من البيانات المالية في تقريرها المالي المرحلي بدلاً من بيانات مالية مختصرة مكثفة وإيضاحات منتقاة حولها.
 ‌ب)   أن تقوم بإدراج إيضاحات بأكثر من الحد الأدنى من عناوين العناصر أو الإيضاحات
التفسيرية المنتقاة التي حددها معيار المحاسبة الدولي 34 في بياناتها المالية المرحلية.
عرف المعيار "الفترة المرحلية" على أنها فترة تقارير مالية أقصر من سنة مالية كاملة.




2.4           مكونات وشكل ومحتوى التقارير المالية المرحلية:

إن الإرشاد الوارد في معيار المحاسبة الدولي 34 فيما يخص الاعتراف والقياس بالإضافة إلى الإيضاحات المحددة للتقارير المالية المرحلية التي تنطبق على الفترات المرحلية يتطلبها المعيار بحيث تنطبق على كلا البيانات المالية المرحلية الكاملة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (1) أو البيانات المالية المرحلية المختصرة المكثفة التي حددها معيار المحاسبة الدولي 34.

 ‌أ)     المجموعة الكاملة للبيانات المالية المرحلية:
تتألف من المكونات التالية:
1-  بيان المركز المالي (الميزانية العمومية).
2-  بيان الدخل أو بيان الدخل وبيان آخر منفصل للدخل الشامل.
3-  بيان التغيرات في حقوق الملكية بحيث يطهر أياً من الآتي:
·              كافة التغيرات في حقوق الملكية خلافاً لتلك التي تنشأ من المعاملات مع حملة الأسهم الذين يتصرفون باعتبارهم مساهمين
4-  بيان التدفقات النقدية
5-  الإيضاحات وتتألف من ملخص بالسياسات المحاسبية الهامة والإيضاحات التفسيرية الأخرى

إذا اختارت المنشأة نشر تقارير مالية مرحلية كاملة فإن على المنشأة أن تجعل شكل ومحتوى هذه التقارير المالية المرحلية تتطابق مع متطلبات معيار المحاسبة الدولي 1: عرض البيانات المالية المرحلية، وبالإضافة إلى متطلبات معيار المحاسبة الدولي 1 فعلى المنشأة أن تفصح عن المعلومات المطلوبة بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 34 وخصوصاً المعلومات التي سيتم التطرق إليها لاحقاً في هذه الأوراق الخاصة بالإجابة.

 ‌ب)          البيانات المالية المرحلية المكثفة (المختصرة):
لأهداف تقديم تقارير مالية وقتية Timeliness ولمراعاة اعتبارات تكلفة إعداد البيانات المالية المرحلية وكذلك لتجنب تكرار المعلومات المالية أو غير المالية التي تم الإفصاح عنها سابقاً فإنه قد يكون مطلوباً من المنشأة أو أنه يمكنها اختيار تقديم معلومات أقل في التقرير المالي المرحلي مقارنتاً مع بياناتها المالية السنوية. ولقد عرف معيار المحاسبة الدولي 34 الحد الأدنى لمحتوى التقرير المالي المرحلي كالآتي:
1-  بيان مركز مالي مكثف (ميزانية عمومية مكثفة) (مختصر).
2-  بيان دخل مكثف شامل (مختصر) أو بيان دخل مكثف وبيان دخل شامل آخر منفصل مكثف وبيان التغيرات في حقوق الملكية المكثف (المختصر) بحيث يطهر أياً من:
·        كافة التغيرات في حقوق الملكية.
·        أو التغيرات في حقوق الملكية خلافاً لتلك التي تنشأ من المعاملات مع حملة الأسهم الذين يتصرفون بصفتهم مساهمين.
3-  بيان التدفقات النقدية المكثف (المختصر).
4-  إيضاحات تفسيرية مختارة.

2.5           متطلبات معيار المحاسبة الدولي 34 التي تنطبق على كلا البيانات المالية المرحلية الكاملة
وكذلك البيانات المالية المكثفة:

إن المتطلبات التالية لمعيار المحاسبة الدولي 34 بغض النظر عما إذا كانت البيانات المالية المرحلية كاملة أو مكثفة:
1-  ربحية السهم الأساسية Basic والمخففة Diluted يجب إظهارها في وجه بيان الدخل للفترة المرحلية.
2-  إن عرض بيان التغيرات في حقوق الملكية يجب أن يكون للفترة المرحلية بنفس طريقة عرض هذا البيان كما ظهر في آخر بيانات مالية سنوية للمنشأة.
3-  إذا كانت آخر بيانات مالية سنوية للمنشأة مجمعة Consolidated فإن البيانات المالية المرحلية يجب أيضاً إعدادها على أساس مجمع.

2.6           الإيضاحات التفسيرية المختارة Selected Explanatory Notes:

يتطلب معيار المحاسبة الدولي 34 من المنشأة أن تدرج بحد أدنى، ضمن الإيضاحات حول البيانات المالية المرحلية، الإيضاحات التالية إذا تحقق فيها المادية وإذا لم يتم الإفصاح عنها في أى مكان آخر من البيانات المالية المرحلية:
1-  فقرة توضح أنه تم استخدام نفس السياسات المحاسبية وكذلك الطرق المحاسبية في إعداد البيانات المالية المرحلية. التي تم إتباعها في آخر بيانات مالية سنوية صادرة للمنشأة. إذا تم تغيير هذه السياسات المحاسبية والطرق فأنه يتوجب توضيح طبيعة وتأثير هذه التغيير.
2-  إيضاحات حول موسمية أو دورية العمليات المرحلية.
3-  إيضاح طبيعة ومبلغ البنود التي أثرت على الأصول والالتزامات وحقوق الملكية وصافي الدخل أو التدفقات النقدية التي طبيعتها غير عادية من حيث طبيعتها وحجمها وطريقة حدوثها.
4-  إيضاح طبيعة ومبلغ التغيرات في التقديرات للمبالغ التي تم التقرير عنها في الفترات المرحلية السابقة من السنة المالية الجارية أو التغيرات في التقديرات للمبالغ المظهرة في السنوات المالية السابقة إذا كانت هذه التغيرات لها تأثير مادي على الفترة المالية المرحلية الحالية للمنشأة.
5-  الإصدارات وإعادة الشراء وإعادة التسديد للديون وأدوات حقوق الملكية.
6-  توزيعات الأرباح المدفوعة Dividends إما كمجموع أو التوزيعات لكل سهم وبشكل منفصل للأسهم العادية والأسهم الأخرى.
7-  التقارير القطاعية متضمنة إيرادات القطاعات ونتائج القطاعات.
8-  الأحداث المادية اللاحقة لنهاية الفترة المرحلية التي لم يتم عكسها في البيانات المالية المرحلية للفترة.
9-  تأثير التغيرات في تكوين المنشأة خلال الفترة المرحلية متضمناً ذلك اندماجات الأعمال وشراء أو بيع الشركات التابعة والاستثمارات طويلة الأجل وإعادة الهيكلة والعمليات المتوقفة.
10- التغيرات في الالتزامات الطارئة أو الأصول الطارئة منذ آخر تاريخ لبيان مركز مالي
صادر للمنشأة.
    
بالإضافة إلى قائمة المتطلبات المذكورة أعلاه، يتطلب معيار المحاسبة الدولي 34 من المنشأة أن تفصح عن أي حدث أو عمليات تعتبر مادية لفهم البيانات المالية المرحلية للفترة الحالية ومنها على سبيل المثال كما ورد ذلك في المعيار نفسه كالآتي:

1-  تخفيض البضاعة إلى صافي قيمتها القابلة للتحقق وأي عكس لاحق لهذه التخفيضات Write – Down
2-  الاعتراف بالخسارة من تخفيض الممتلكات والمنشآت والمعدات والأصول غير الملموسة والأصول الأخرى وأي عكس لاحق لهذه التخفيضات.
3-  رد أية مخصصات لتكاليف إعادة هيكلة.
4-  الإضافات (شراء Acquisitions) والإستبعادات (مبيعات) للممتلكات والمنشآت والمعدات.
5-  التعاقدات لشراء الممتلكات والمنشآت والمعدات.
6-  تسديد لالتزامات ناتجة عن قضايا محاكم.
7-  تصحيحات الأخطاء في الفترات المالية السابقة.
8-  أي تخلف عن سداد أو خروقات لاتفاقيات القروض والذي لم يتم معالجته في تاريخ البيانات المالية المرحلية أو قبل ذلك.
9-  التعاملات مع الأطراف ذات الصلة.

2.7           الفترات المالية التي يتم إعداد البيانات المالية المرحلية وعرضها لها:

بغض النظر عما إذا كانت المنشأة تقدم بيانات مالية مرحلية مكثفة (مختصرة) أو كاملة فإن تقاريرها المرحلية يجب أن تتضمن المكونات التالية:
 ‌أ)     بيان المركز المالي كما بتاريخ نهاية الفترة المرحلية الحالية وكذلك بيان مركز مالي مقارن كما في نهاية السنة المالية السابقة مباشرة لتاريخ الفترة المالية موضوع التقرير.
 ‌ب)      بيانات الدخل للفترة المرحلية الجارية وتراكمياً للسنة المالية الجارية حتى تاريخه مع
بيانات دخل مقارنة للفترات المالية المقارنة (الحالية وكذلك الفترة حتى تاريخه) للسنة
المالية السابقة.
 ‌ج) بيان يظهر التغيرات في حقوق الملكية تراكمياً للفترة المالية الجارية حتى تاريخه مع بيان مقارن للفترة المالية المقارنة للسنة حتى تاريخه للسنة المالية السابقة التي تسبق الفترة الجارية مباشرة.
 ‌د)    بيان الدخل الشامل للفترة المرحلية الجارية وتراكمياً للسنة المالية الجارية حتى تاريخه مع بيانات دخل شامل للفترات المالية المقارنة للسنة المالية السابقة.
 ‌ه)    بيان التدفقات النقدية تراكمياً للسنة الجارية حتى تاريخه مع بيان مقارن للفترة السابقة حتى تاريخه من السنة السابقة.

إذا كان نشاط الشركة موسمياً بشكل كبير، فإن معيار المحاسبة الدولي 34 يشجع على الإفصاح عن معلومات مالية إضافية للاثنى عشر شهراً التي تنتهي بتاريخ التقرير المالي المرحلي وكذلك معلومات مقارنة لفترة الاثنى عشر شهراً السابقة.



لا يتطلب المعيار من المنشأة عرض بيان المركز المالي للفترة المالية المقارنة ولكن في الممارسة العملية تقوم العديد من المنشآت التي تعد بياناتها المالية المرحلية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية بإظهار هذه المعلومات المقارنة سوءا على أسس اختيارية من قبل المنشأة نفسها أو بسبب أن الجهات الحكومية تتطلب ذلك، وعلى نحو مشابهة تقدم الكثير من المنشآت بيان الدخل لكامل الفترة المالية السابقة من السنة المالية السابقة حيث أن هذا الأمر ليس ممنوعاً من قبل معيار المحاسبة الدولي 34 ولكن على المنشآت التي تختار الإفصاح عن هذه المعلومات أن تقوم بإعدادها وعرضها وفقاً لهذا المعيار 34.

2.8           المادية:

يعتبر البند مادياً إذا كان حذفه أو تحريفه يمكن أن يؤثر على القرارات الاقتصادية لمستخدمي البيانات المالية، ولا يحتوى معيار المحاسبة الدولي 8 ومعيار المحاسبة الدولي 1 على إرشاداً كمياً حول المادية.
يتطلب معيار المحاسبة الدولي 34 أن يتم تقييم المادية في ضوء المعلومات المالية المرحلية للفترة، وبالتالي فإن القرارات حول الاعتراف والإفصاح للبنود في البيانات المالية المرحلية مثل البنود غير العادية والتغيرات في السياسات المحاسبية والتقديرات والأخطاء المحاسبية يتم تحديدها على أساس الأرقام والمبالغ للفترة المرحلية وتهدف إلى تجنب أي استدلالات مضللة تنتج عن عدم الإفصاح عنها.
وفيما يتعلق بالقياس لأهداف البيانات المالية المرحلية فإن المادية ينبغي أن يتم تقييمها على أساس المبالغ للفترة المرحلية ولكن المعيار يضيف بأن تعتمد القياسات للبنود في الفترات المرحلية على أساس التقديرات السنوية لقياسات العناصر في البيانات المالية.

2.9           الاعتراف والقياس:

إن متطلبات الاعتراف والقياس في معيار المحاسبة الدولي 34 تنبع من الطريقة التي اختارها مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB لتطبيق طريقة منهجية للطريقتين المنفصلة Discrete والجزئية في إعداد التقارير المالية المرحلية. وهذه الطريقة المنهجية توجد نوعاً من عدم الانسجام ما بين معيار المحاسبة الدولي 34 ومعايير المحاسبة الدولية الأخرى. وفي معظمه، فإن معيار المحاسبة الدولي 34 يعتبر الفترة حتى تاريخه على أنها فترة مالية منفصلة Discrete وبحدود هذه النقطة يمنع معيار المحاسبة الدولي 34 من توقع تأجيل الإيرادات والتكاليف لأهداف البيانات المالية المرحلية، إلا إذا كان ذلك التوقع أو التأجيل يكون ملائماً في نهاية السنة المالية. يسمح معيار المحاسبة الدولي 34 من تعديل التقديرات والأحكام المتخدة والمظهرة في التقارير المرحلية للفترة السابقة بشكل مستقبلي.

2.10      إتباع نفس السياسات المحاسبية المطبقة في البيانات المالية السنوية:

إن المبادئ الخاصة بالاعتراف بالموجودات والالتزامات والإيرادات والمصاريف للفترة المرحلية هي نفسها المتبعة في آخر بيانات مالية سنوية صادرة. يتطلب معيار المحاسبة الدولي 34 أن يكون تكرار إعداد البيانات المالية المرحلية (سنوياً، نصف سنوياً أو ربع سنوياً) يجب أن لا تؤثر على قياس النتائج السنوية للشركة. يجب أن تستند القياسات للتقارير المرحلية على أسس الأرصدة حتى تاريخه Year-to-date balances.