الأهداف العامة  لتدريس اللغة العربية
الأيام   الحصص       الأولى  الثانية   الثالثة   الرابعة  الخامسة        السادسة       السابعة الثامنة  1. تزويد الطلاب بالمهارات الأساسية للغة العربية من قراءة وكتابة وفهم . 2. تمكين الطلاب من قراءة النصوص بسرعة وطلاقة والتفاعل معها بوعي والتدرج بها إلى قراءة النصوص الطويلة .3. إكسابهم المهارات اللازمة للكتابة بخط واضح ومقروء وخال من الأخطاء. 4. تنمية قدرتهم على التعبير الشفوي السليم والتحرير بلغة صحيحة وعبارات واضحة. 5. تنمية الوعي إلى المطالعة الحرة لتمكينهم من الإحاطة بما في الحياة الإنسانية من علوم والأخذ بالثقافات التي تتفق وروح الإسلام. 6. تنمية الذوق الفني الجمالي لديهم  بتقديم قطع بليغة له ليتذوق مافيها من معاني. 7. تكوين مهارة لغوية تمكنهم من الفهم المبني على معرفة تراكيب الجملة العربية
الأهداف العامة  لتدريس مادة القراءة والمحفوظات      
1-سلامة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنى وتكوين الميل إلى القراءة لدى التلاميذ وتنميته 0
2- إكساب مهارة القراءة الأساسية (مثل) الاستقلال بالقراءة والسرعة وفهم المعنى واستنباط الأفكار 3- تنمية حصيلة التلاميذ من الألفاظ والتراكيب الجديدة والجيدة 0 4- مساعدة التلاميذ على التعبير عن المقروء بأسلوب صحيح وشيق0 5- فهم المقروء وذلك لكسب المعلومات وزيادة الثقافة 6- توسيع دائرة تجارب التلاميذ وإمدادهم بالخبرات 0 7-  تنمية الدوافع القوية لدى التلاميذ للاهتمام بالعلوم والمعارف و المهارات  المختلفة0 8- تأكيد حب اللغة العربية لدى التلاميذ وتنمية الاعتزاز بها لأنها 0 9- تنمية الميل لدى التلاميذ إلى القراءة والمطالعة الحرة والقدرة على التعبير الشفهي والتحريري
السبت الصف                                                               
        المادة                                                                 
الأحد  الصف                                                               
        المادة                                                                 
الاثنين  الصف                                                               
        المادة                                                                 
الثلاثاء الصف                                                               
        المادة                                                                 
الأربعاء الصف                                                               
        المادة                                                                 
مواعيد الدراسة والإجازات 1432هـ1433هـ  سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية للمرحلة الابتدائية
بداية الدراسة للفصل الأول يوم السبت 12 / 10 / 1432 هـ
بداية إجازة عيد الأضحى نهاية دوام الأربعاء 4/ 12/ 1432هـ
بداية الدراسة بعد إجازة الأضحى الاثنين 16/ 12/1432هـ .
بداية اختبار الفصل الدراسي الأول السبت 13 / 2 / 1433هـ
بداية إجازة منتصف العام نهاية دوام الأربعاء 24 / 2  1433هـ
بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني السبت 5 / 3 / 1433هـ بداية إجازة منتصف الفصل الثاني نهاية الاربعاء28/ 4/ 1433هـ بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني 8/5/   1433هـ      بداية اختبارات الفصل الثاني يوم السبت 5 / 7 / 1432هـ        أهداف التعليم الابتدائي  1-  تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفسه الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة، في خلقه، وجسمه، وعقله، ولغته، وانتمائه إلى أمة الإسلام.   2- تدريبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.  3- تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهاراتالحركية   . 4- تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف ا لموضوعات.  5- تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النِّعَم، وينفع نفسه وبيئته.   6-تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه لابتكاري، وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.   7-تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وماله من الحقوق، في حدود سنِّه وخصائص المرحلة التي يمر بها، وغرس حب وطنه،والإخلاص لولاة أمره. 8-توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح، وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.  9-إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته. غايات التعليم في المملكة 1 )  غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة والمعارف والمهارات المفيدة والاتجاهات والقيم المرغوبة لدى الطلاب ليشبوا رجالأ- أو نساء- فاهمين لدورهم في الحياة، واعين بعقيدتهم مدافعين عنها، وعاملين في ضوئها لخير الدنيا والآخرة معا .     1 )      توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بما يخدم خطط التنمية الطموحة في المملكة ، ويدفع هذه الخطط من نجاح إلى نجاح .
2 )     الحرص على مصلحة الفرد والجماعة معا ، فهو يبتغي مصلحة الفرد من خلال تعليمه تعليما كافيا مفيدا لذاته ، كما يبتغي مصلحة الجماعة بالإفادة مما يتعلمه الأفراد لتطوير المجتمع بصورتين :  أ ) مباشرة : وذلك من خلال الإسهام في الإنتاج والتنمية .
    ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي لدى جميع أبناء الأمة بشكل يضمن لهم حياة واعية مستنيرة ، ودورا أكثر فاعلية في بناء مجتمعاتهم

Previous Post Next Post