الوحدة       الثالثة        الفصل        الخامس     المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   تغيرات الارض الفجائية         المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                      
                الزلزال – البركان – الماجما – اللابة          التاريخ                                     
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
- اسباب تغير معالم الارض
يوجد النفط في الارض ويستخرجه الانسان بالحفر       اسباب الزلزال وتحطيم اجزاء من الارض والمباني     الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
                وعاء الومنيوم – رمل – قطع خشبية – اغصان         

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
- ان يعُرف الطالب الزلزال



- أن يشرح الطالب سبب الزلزال


- ان يعدد الطالب اضرار الزلزال

- أن يصف الطالب البركان


- أن يفرق الطالب بين الماجما واللابة

- ان يبرز الطالب اثار البركان ما اضرار الزلزال؟ - كيف تغير الحركة  الفجائية سطح الارض؟

املآ الوعاء لمنتصفه بالرمل على هيئة جبل
- ضع القطع الخشبية لتمثل المباني والبيوت والاغصان لتمثل النباتات
-ارسم النموذج
- جرب نقر الوعاء الالومنيوم
-- ماذا يحدث لونقرته بقوة
- استنتج التغيرات التي تحدث على الوعاء بعد ضربه


        - الزلزال
هو حركة فجائية في القشرة الارضية
- عند حدوث الزلزال تهتز الارض وتنتقل الاهتزازات من باطن الارض الى السطح والي مسافات حسب شدة الزلزال
- يتشبب الزلزال في تشقق الطرق والكباري والمنازل
- سبب الزلزال هو تحرك الصفائح الارضية

*- البركان :
هو فتحة في القشرة الارضية يخرج منها الماجما
*- اللابة :
هي الصخور المنصهرة المندفعة الي سطح الارض
- ليست جميع البراكين نشيطة
*- آثار  البراكين
1- تكوين الجبل البركاني
2- تدمير بعض النباتات احيانا
        صمم مطوية عن الزلازل والبراكين؟ - الزلزال هو .......



- عند تحرك الصفائح الارضية يحدث .........


- من اضرار الزلزال .........

و....................


- فتحة ف-ي القشرة الارضية تخرج منها الماجما


- ما الفرق بين الماجما واللابة ؟


- اذكر بعض من اثار البركان ؟

الواجب المنزلي    ص 105 س 2

Previous Post Next Post