الوحدة الأولى الفصل الثاني  المادة  علوم   الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس       دورات حياة النبات   المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       اليوم                                        
                   التلقيح – البذرة – دورة الحياة - البيضة   التاريخ                                              
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس                الحصة                                              
كيف تنمو المخلوقات الحية وكيف تتغير    البذرة وتكوينها لنبات         الوسائل التعليمية     أساليب وطرق التدريس       ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
                   بذور – عدسة – منشفتين – ملعقة – كيسين بلاستيك              

الأهداف السلوكية     التهيئة          الاستكشاف    الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع       التقويم
- ان يعُرف الطالب الزهرة

- ان يصنف الطالب النباتات

- أن يميز الطالب بين حبوب اللقاح والبويضة

- ان يشرح الطالب كيفية تكوين البذرة



         من اين تأتي البذرة ؟ *- هل تحتاج البذور الى الماء لتنمو ؟
- كون فرضية حول احتياج البذرة للماء
- انظر للبذرة بالعدسة
- ارسم ما تراه
- اثني المنشقتين وضع على احداهما ملعقتين ماء وضعها في كيس  واكتب عليه رطب
والثانية في كيس اخر واكتب عليه جاف
- ضع ثلاث بذور في كل كيس
راقب البذور كل اسبوع
- ما البذرو التي تغيرت ؟

         *- الزهرة :-
هي جزء من النبات يكون البذور والثمار احيانا
- النباتات التي توجد فيها بذور تسمى نباتات زهرية
والنباتات الزهرية تشمل جزء ذكري واخر انثوي
- الجزء الذكري يكون حبوب اللقاح ، بينما الجزء الانثوي يكون البويضات
- عند التقاء حبوب اللقاح مع البويضة تتكون البذرة

- عملية انتقال حبوب اللقاح من الجزء الذكري الى الجزء الانثوي تسمى التلقيح
- الثمرة :-
تتكون حول البذرة
يمكن ان تجدث عملية التقيح بواسطة الحشرات او الهواء او الماء او الانسان - اكتب فقرة قصير عن حياة احد النباتات التي تنمو في منطقتك  ؟    - الزهرة هي ......
.........


- تقسم النباتات من حيث الزهرة الي نباتات ...... و نباتات .......



- قارن بين البويضة وحبوب اللقاح ؟


- كيف تتكون البذرة





الواجب المنزلي       ص 47 س 3

الوحدة الأولى الفصل الثاني  المادة  علوم   الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس       تابع دورات حياة النبات      المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       اليوم                                       
                   التلقيح – البذرة – دورة الحياة - البيضة   التاريخ                                              
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس                الحصة                                              
كيف تنمو المخلوقات الحية وكيف تتغير    البذرة وتكوينها لنبات         الوسائل التعليمية     أساليب وطرق التدريس       ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
                   بذور – عدسة – منشفتين – ملعقة – كيسين بلاستيك             

الأهداف السلوكية     التهيئة          الاستكشاف    الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع       التقويم

- ان يرسم الطالب دورة حياة نبات 
من اين تأتي البذرة ؟
*- استكشف اكثر :-
ماذا يحدث اذا بللت المنشفة بغير الماء ؟

*- احضر مجموعة من الثمار مثل الخوخ والتفاح
قم بشق كل ثمرة لنصفين
- فيم تشترك الثمار وفيم تحتلف ؟  
- الصورة بها فراشة تقوم بعملية التلقيح
*- دورات حياة بعض النباتات
- دورة الحياة : هي مراحل نمو  للمخلوق الحي
- دورة حياة نبات الخوخ


    - اكتب فقرة قصير عن حياة احد النباتات التي تنمو في منطقتك  ؟       


- ارسم دورة حياة نبات الخوخ

الواجب المنزلي       ص 47 س 3

Previous Post Next Post