الواجب المنزلي: حل تدريب 2 ص 45.
عنوان الدرس
الفصل المادة قراءة وأناشيد الصف الثالث الابتدائي
متى أغرد + تدريبات الحصة الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
التاريخ استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس تسميع نشيد معرفة الله- مناقشة الصورة بالكتاب-ماذا تشاهد في الصورة؟
الأهــداف السلوكيــة المستوى المحتوى إجراءات وعرض الدرس التقويم الزمن
• أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة جيدة ممارسة ص48-49
مناقشة الصورة، ثم القراءة الصامتة، والقراءة النموذجية – القراءة الزمرية – الفردية من المجيدون س اقرأ الأبيات قراءة جيدة ( )
دقائق
• أن يوضح التلميذ معاني المفردات الجديدة فهم ك م
لحني غنائي
طليقاً حراً
ترنم غنَّ
مناقشة معاني المفردات ووضعها في جمل وتدوينها على السبورة , مناقشة الأبيات بأسئلة هادفة
أين وضع الطفل البلبل
ماذا قدر له – وماذا أطلب منه؟ ( )
دقائق
• أن يذكر التلميذ الحوار الذي دار بين الطفل والبلبل تذكر تمثيل التلاميذ الحوار بين الطفل والبلبل لم يغرد البلبل – ما السبب س ما معنى المفردات
طليقاً – أسليك – ترنم ( )
دقائق
• أن يعدد التلميذ صفات البلبل تذكر صوته جميل – لونه جميل مثلي الحوار بين الطفل والبلبل؟ ( )
دقائق
• أن يشارك التلميذ في حل الأمثلة استجابة هل يحب البلبل الحرية؟ لماذا؟ س ما الحوار الذي دار بين الطفل والبلبل؟ ( )
دقائق
• أن يشارك التلميذ في حل الأسئلة استجابة ما معنى أسليك – لحن؟
ما وجبك نحو البلبل السجين؟ ( )
دقائق
• أن يعامل التلميذ الحيوان برفق تعود س عدّد صفات البلبل؟ ( )
التقويم النهائي: حفظ النشيد بواسطة المحور التدريجي ليتمكن التلاميذ من تسميعه وحل بعض الأسئلة؟
الواجب المنزلي: حفظ النشيد جيداً
عنوان الدرس
الفصل المادة قراءة وأناشيد الصف الثالث الابتدائي
مع أبي + تدريبات الحصة الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
التاريخ استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس ما اسم بلادك؟ وما عاصمتها؟عرض خريطة للمملكة العربية السعودية وتوضيح الخليج العربي والدول التي تقع عليه؟
الأهــداف السلوكيــة المستوى المحتوى إجراءات وعرض الدرس التقويم الزمن
• أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة سليمة ممارسة ص 53 – 54
قراءة الدرس قراءة صامتة وسؤالهم س اقرأ الدرس قراءة سليمة؟ ( )
دقائق
• أن يوضح التلميذ معاني المفردات الجديدة فهم ك م
يعقد ينفذ
ينتهز يترقب وينتظر
أتحلى أتزين وأتصف
س ما حرفة والد أحمد؟
ثم القراءة النموذجية
القراءة الزمرية
القراءة الفردية من المجيدون ( )
دقائق
• أن يعدد التلميذ بعض الحرف تذكر التجارة – الزراعة – الصناعة ويتم مناقشة معاني المفردات ووضعها في جمل توضح معناها س ما معنى المفردات:
يعقد – ينتهز ( )
دقائق
• أن يذكر التلميذ دول الخليج العربي وعواصمها تذكر الدولة العاصمة الدولة العاصمة
قطر الدوحة عمان مسقط
البحرين المنامة الإمارات العربية أبو ظبي
المناقشة في الدرس من خلال القراءة بأسئلة هادفة
- بماذا يسافر والد أحمد؟
- لماذا كان يسافر كثيراً؟ ( )
دقائق
• أن يستنتج التلميذ العلاقة بين المملكة ودول الخليج العربي فهم علاقة الدين – الأمانة – الصدق - لماذا كان يأخذ ابنه معه؟
- ما عصمة الكويت س عدّد بعض الحرف ( )
دقائق
• أن يحل التلميذ التدريبات تطبيق حل التدريبات - ما هي الدول التي عاصمتها المنامة؟ ( )
• أن يميل التلميذ إلى حب الوطن والانتماء تهيؤ حثهم على حب الوطن والوفاء له وخدمته وذكر الصفات التي تسود بين الدول العربية س ما هي دول الخليج العربي؟ ( )
دقائق
التقويم النهائي: استخرج من الدرس كلمات بها تاء مربوطة، وهاء، وكلمات بها لام شمسية – قمرية
الواجب المنزلي: قراءة الدرس جيداً حل تدريب (4)