متى اغرد



الواجب المنزلي:        حل تدريب 2 ص 45.





 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة وأناشيد  الصف الثالث الابتدائي
متى أغرد + تدريبات  الحصة                                 الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   تسميع نشيد معرفة الله- مناقشة الصورة بالكتاب-ماذا تشاهد في الصورة؟

الأهــداف السلوكيــة  المستوى        المحتوى إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
      أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة جيدة     ممارسة ص48-49
        مناقشة الصورة، ثم القراءة الصامتة، والقراءة النموذجية – القراءة الزمرية – الفردية من المجيدون   س     اقرأ الأبيات قراءة جيدة     (   )
دقائق
      أن يوضح التلميذ معاني المفردات الجديدة     فهم    ك      م
لحني    غنائي
طليقاً   حراً
ترنم    غنَّ
        مناقشة معاني المفردات ووضعها في جمل وتدوينها على السبورة ,  مناقشة الأبيات بأسئلة هادفة
أين وضع الطفل البلبل
ماذا قدر له – وماذا أطلب منه؟              (   )
دقائق
      أن يذكر التلميذ الحوار الذي دار بين الطفل والبلبل  تذكر   تمثيل التلاميذ الحوار بين الطفل والبلبل لم يغرد البلبل – ما السبب   س     ما معنى المفردات
طليقاً – أسليك – ترنم        (   )
دقائق
      أن يعدد التلميذ صفات البلبل  تذكر   صوته جميل – لونه جميل      مثلي الحوار بين الطفل والبلبل؟               (   )
دقائق
      أن يشارك التلميذ في حل الأمثلة      استجابة               هل يحب البلبل الحرية؟ لماذا؟ س     ما الحوار الذي دار بين الطفل والبلبل؟ (   )
دقائق
      أن يشارك التلميذ في حل الأسئلة     استجابة               ما معنى أسليك – لحن؟
ما وجبك نحو البلبل السجين؟         (   )
دقائق
      أن يعامل التلميذ الحيوان برفق         تعود                   س     عدّد صفات البلبل؟    (   )

التقويم النهائي: حفظ النشيد بواسطة المحور التدريجي ليتمكن التلاميذ من تسميعه وحل بعض الأسئلة؟
الواجب المنزلي:        حفظ النشيد جيداً

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة وأناشيد  الصف الثالث الابتدائي
مع أبي + تدريبات     الحصة                                 الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   ما اسم بلادك؟ وما عاصمتها؟عرض خريطة للمملكة العربية السعودية وتوضيح الخليج العربي والدول التي تقع عليه؟

الأهــداف السلوكيــة  المستوى        المحتوى إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
      أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة سليمة    ممارسة ص 53 – 54
        قراءة الدرس قراءة صامتة وسؤالهم    س     اقرأ الدرس قراءة سليمة؟      (   )
دقائق
      أن يوضح التلميذ معاني المفردات الجديدة     فهم    ك      م
يعقد   ينفذ
ينتهز   يترقب وينتظر
أتحلى   أتزين وأتصف
        س     ما حرفة والد أحمد؟
ثم القراءة النموذجية
القراءة الزمرية
القراءة الفردية من المجيدون            (   )
دقائق
      أن يعدد التلميذ بعض الحرف  تذكر   التجارة – الزراعة – الصناعة         ويتم مناقشة معاني المفردات ووضعها في جمل توضح معناها س     ما معنى المفردات:
يعقد – ينتهز   (   )
دقائق
      أن يذكر التلميذ دول الخليج العربي وعواصمها       تذكر   الدولة  العاصمة       الدولة العاصمة
قطر    الدوحة عمان  مسقط
البحرين        المنامة  الإمارات العربية       أبو ظبي
        المناقشة في الدرس من خلال القراءة بأسئلة هادفة
-      بماذا يسافر والد أحمد؟
-      لماذا كان يسافر كثيراً؟        (   )
دقائق
      أن يستنتج التلميذ العلاقة بين المملكة ودول الخليج العربي    فهم    علاقة الدين – الأمانة – الصدق      -        لماذا كان يأخذ ابنه معه؟
-      ما عصمة الكويت     س     عدّد بعض الحرف     (   )
دقائق
      أن يحل التلميذ التدريبات      تطبيق  حل التدريبات         - ما هي الدول التي عاصمتها المنامة؟        (   )
      أن يميل التلميذ إلى حب الوطن والانتماء      تهيؤ            حثهم على حب الوطن والوفاء له وخدمته وذكر الصفات التي تسود بين الدول العربية س     ما هي دول الخليج العربي؟    (   )
دقائق

التقويم النهائي: استخرج من الدرس كلمات بها تاء مربوطة، وهاء، وكلمات بها لام شمسية – قمرية
الواجب المنزلي:        قراءة الدرس جيداً حل تدريب (4)