عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة وأناشيد  الصف الثالث الابتدائي
الطفل يتحدث عن نفسه      الحصة                                 الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس  

الأهــداف السلوكيــة  المستوى        المحتوى إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
•      أن يعدد التلميذ مجالات التعليم في بناء مستقبل الطفل.

•      أن يتعرف التلميذ على المفردات والتراكيب الجديدة من خلال السياق الذي يفصح عن مدلولاتها (كسولا – خاملا – بؤس – ضياع – أغدو – سروراً- حثيثا – أنشد المجد - -مرادي – عيش الرقاد -)
•      أن يحفظ التلميذ النشيد حفظا صحيحا ملحنا خاليا من الأخطاء.
•      أن يوضح التلميذ الأمور التي عبرعنها الطفل في النشيد في سبيل تحقيق تطلعه لخدمة أمته.

•      أن يفرق التلميذ بين نتائج الجد والكسل.
•      أن يحل التلميذ تدريبات الدرس.      تذكر


تذكر






تذكر


فهم


تحليل

تطبيق  ص73

تهيئة أذهان  التلاميذ للدرس ببعض الحوارات معهم حوله ثم يتم بعد ذلك فتح  كتبهم على موضع الدرس وقراءة الموضوع قراءة صامتة مع التأشير تحت الكلمات والتراكيب الصعبة ثم بعد ذلك تتم مناقشتهم حول مضمون الدرس،
مع ملاحظة متابعة إجاباتهم ومساعدتهم على التعبير بلغة سليمة في جمل مفيدة ثم أقوم بقراءة الدرس مرة أو عدة مرات حسب الحاجة وبعد ذلك أبدأ في الأسماع إلى قراءات التلاميذ مبتداً بالمجيدون منهم ثم الانتقال تدريجيا إلى البقية مع التركيز على الأضعف وذلك بزيادة مقدار القراءة لهم وكتابة ما يصعب عليهم قراءته على السبورة ومن خلال تهجيتهم له حرفا حرفا 
        أبرز للتلاميذ صورة ثم أناقش التلاميذ حول مضمون الصورة.
 أنطق بإسم الصورة والتلاميذ يرددن من خلفي عدة مرات.

 أكتب موضوع الدرس إلى السبورة وأطلب من بعض التلاميذ قراءتها.

ألفت نظر التلاميذ إلى الكلمات المكتوبة على السبورة مع قرائتها والتلاميذ يرددن خلفي عدة مرات.
أكرر ذلك مع بقية كلمات الدرس.
قراءة كلمات الدرس من قبل التلاميذ من البطاقات ثم من السبورة.
قراءة كلمات الدرس من الكتاب والتلاميذ يرددن خلفي عدة مرات..
س     ماذا يجب عليك في طلب العلم؟
س     مافائدة الجد والإجتهاد؟
س    
س     مانتيجة الجد والإجتهاد؟
س     ماذا تتمنى لنفسك وبلدك؟
س    
س     كيف يولد الطفل؟
س     ماذا يحدث للطفل بعد أن يكبر؟
س     متى يكون الطفل ناجحا في حياته؟
س     ما هي نتيجة الكسل والخمول؟
س     كيف وصف الطفل العلم؟
س     ماذا يرجو الطفل لبلاده؟
س     ماذا تفعل إذا عجزت عن قراءة أوفهم كلمة؟
س     كيف نحقق المجد لبلادنا؟      (   )
دقائق

(   )
دقائق




(   )
دقائق

(   )
دقائق

(   )
دقائق
(   )
دقائق

التقويم النهائي:
الواجب المنزلي:       

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة وأناشيد  الصف الثالث الابتدائي

Previous Post Next Post