عنوان الدرس
الفصل                           المادة  قراءة وأناشيد       الصف الثالث الابتدائي
ديننا دين العمل     الحصة                            الوسيلة التعليمية    طريقة التدريس
       التاريخ                                                      استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس        من ينفق عليك؟ من أين أتى به؟ هل يعطي السائل القادر نقوداً؟ ماذا يريد الدين من القادرين؟

الأهــداف السلوكيــة     المستوى      المحتوى       إجراءات وعرض الدرس  التقويم الزمن
•     أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة صحيحة   ممارسة       توجيه التلاميذ إلى قراءة الدرس قراءة صامتة ثم قراءة جهرية صحيحة.
       القراءة من قبل المعلم قراءة نموذجية ثم القراءة الزمرية ثم القراءة الفردية من قبل التلاميذ المجيدون        س    اقرأ الدرس قراءة صحيحة؟      (   )
دقائق
•     أن يوضح معاني المفردات الجديدة       فهم   حرفة: مهنة أو حرفة
قط: أبداً
قوته: طعامه توضيح معاني المفردات ووضعها في جمل توضح معناها وتدوينها من خلال القراءة ثم مناقشة التلاميذ      س    ما معنى المفردات:
حرفة – قط – قوته – يحتطب؟ (   )
دقائق
•     أن يبين التلميذ طرق الإسلام لمكافحة التسول فهم   كافح الإسلام التسول بالعمل حيث يجب أن يكون لكل مسلم حرفة يحصل منها على قوته ويعتمد عليها في مجتمعه.  بماذا كافح الإسلام التسول؟
على أي شيء يعتمد المسلم في كسب رزقه؟
ما أفضل الطرق لكسب الرزق؟
       س    بيّن طرق الإسلام لمكافحة التسول؟    (   )
دقائق
•     أن يعتز التلميذ بدينها     تقبل         إرشاد التلاميذ إلى أهمية العمل في حياة المسلم وذلك طبقاً لحديث النبي             (   )
دقائق
•     أن يستدل بدليل على أهمية العمل       تطبيق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خيراً له من أن يسأل أحداً فيعطيه أو يمنعه


             س    اذكر دليل على أهمية العمل؟     (   )
دقائق

التقويم النهائي:     الاستمرار في القراءة وحل تدريبات الدرس واستخراج قواعد املائية من الدرس.

Previous Post Next Post