عنوان الدرس
الفصل المادة قراءة وأناشيد الصف الثالث الابتدائي
فضل الوالدين الحصة الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
التاريخ استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس بر الوالدين- من أعز الناس إليك؟ما فضل أبيك وأمك؟ وما واجبك نحوهما؟
الأهــداف السلوكيــة المستوى المحتوى إجراءات وعرض الدرس التقويم الزمن
• أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة سليمة ممارسة نشيد فضل الوالدين ص 65 - 6 أبيات
القراءة للدرس قراءة نموذجية وقراءة النشيد س اقرأ الدرس قراءة جيدة ( )
دقائق
• أن يستنتج التلميذ معاني المفردات الجديدة فهم ك م
احترمه أقدره
يكدح يتعب
الغداة المستقبل
ثم القراءة الفردية من المجيدون
قراءة النشيد قراءة زمرية ثم فردية
مناقشة المعاني وإلقاء أسئلة للمناقشة من خلال القراءة ( )
دقائق
• أن يذكر التلميذ فضل والديه عليه تذكر الأب يسعى لاسعادي، ويكدح لنجاحي وفلاحي
الأم: حملتني في بطنها وولدتني وربتني ما معنى احترمه؟ تبتغيه؟
ماذا يفعل الأب من أجل أبنائه؟ س ما معنى الكلمات
الساطعات – الغداة ( )
دقائق
• أن يوضح التلميذ واجبه نحو والديه فهم أحب أبي واحترمه
أحب أمي وأطيعها وأحترمها
من هي أغلى من نفسي
- لماذا أحب أمي حباً عظيمأً؟
- ماذا يقال لمن يعص أباه وأمه؟
- بم يدعي للوالدين في الصلاة؟ س ماذا نسمي من يعصِ أباه وأمه؟ ( )
دقائق
• أن يذكر التلميذ تسمية من يعصي والديه تذكر الابن العاق - كيف تعامل الأم والأب؟
- اذكر دليل على الإحسان للوالدين؟ س ما فضل الوالدين؟ ( )
دقائق
• أن يلتزم التلميذ بقوله تعالى" وبالوالدين إحساناً" تقبل الحدث على طاعة الوالدين والإحسان إليهما وعدم قول لهما أفٍ ولا نعصيهما وندعو لهما الله أن يحفظهما
س ما واجبك تجاه الديك؟
س كيف تعاملي والديك؟ ( )
دقائق
التقويم النهائي: استخدام المحور التدريجي لحفظ النشيد، حل بعض التدريبات
الواجب المنزلي: حفظ النشيد