عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة وأناشيد  الصف الثالث الابتدائي
فضل الوالدين  الحصة                                 الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   بر الوالدين- من أعز الناس إليك؟ما فضل أبيك وأمك؟ وما واجبك نحوهما؟

الأهــداف السلوكيــة  المستوى        المحتوى إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
•      أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة سليمة    ممارسة نشيد فضل الوالدين ص 65 - 6 أبيات
        القراءة للدرس قراءة نموذجية وقراءة النشيد    س     اقرأ الدرس قراءة جيدة         (   )
دقائق
•      أن يستنتج التلميذ معاني المفردات الجديدة     فهم    ك      م
احترمه أقدره
يكدح  يتعب
الغداة  المستقبل

        ثم القراءة الفردية من المجيدون
قراءة النشيد قراءة زمرية ثم فردية
مناقشة المعاني وإلقاء أسئلة للمناقشة من خلال القراءة                (   )
دقائق
•      أن يذكر التلميذ فضل والديه عليه     تذكر   الأب يسعى لاسعادي، ويكدح لنجاحي وفلاحي
الأم: حملتني في بطنها وولدتني وربتني ما معنى احترمه؟ تبتغيه؟
ماذا يفعل الأب من أجل أبنائه؟       س     ما معنى الكلمات
الساطعات – الغداة   (   )
دقائق
•      أن يوضح التلميذ واجبه نحو والديه    فهم    أحب أبي واحترمه
أحب أمي وأطيعها وأحترمها
من هي أغلى من نفسي
        -      لماذا أحب أمي حباً عظيمأً؟
-      ماذا يقال لمن يعص أباه وأمه؟
-      بم يدعي للوالدين في الصلاة؟  س     ماذا نسمي من يعصِ أباه وأمه؟       (   )
دقائق
•      أن يذكر التلميذ تسمية من يعصي والديه      تذكر   الابن العاق    -      كيف تعامل الأم والأب؟
-      اذكر دليل على الإحسان للوالدين؟   س     ما فضل الوالدين؟     (   )
دقائق
•      أن يلتزم التلميذ بقوله تعالى" وبالوالدين إحساناً"      تقبل           الحدث على طاعة الوالدين والإحسان إليهما وعدم قول لهما أفٍ ولا نعصيهما وندعو لهما الله أن يحفظهما
        س     ما واجبك تجاه الديك؟
س     كيف تعاملي والديك؟ (   )
دقائق

التقويم النهائي: استخدام المحور التدريجي لحفظ النشيد، حل بعض التدريبات
الواجب المنزلي:        حفظ النشيد

Previous Post Next Post