الوحدة       الثانية        الفصل        الثالث        المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   التكيف       المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                
                النظام البيئي – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – المحلل – التكيف    التاريخ                                      
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيغف تحافظ المخلوقات الحية على حياتها في بيئتها     كيف يحافظ  المخلوق الحي على حرارته         الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني
                دهن – مناشف – ساعة ايقاف – ماء ثلج          

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
- أن يعُرف الطالب التكيف


- ان يبين الطالب كيف تحمي الحرباء نفسها


- أن يشرح الطالب التكيف في النباتات الصحراوية






- ان يعطي الطالب امثلة على التكيف في الحيوانات الصحراوية
        *- كيف تحملي الحرباء نفسها ؟      - هل يساعد الدهن المخلوق الحي على الحفاظ على حرارته ؟
- غطي احد الاصابع بالدهن بواسطة مناشف ودع الاخر من غير دهن
-  ضع عقلتين الاصابع في الماء المثلج
- أي الاصبعين يمكن ابقائه في الماء فترة اكبر
        *- التكيف :
هو تركيب او سلوك يساعد المخلوق الحي على البقاء حياً في بيئته
- مثال : مخالب الاسد – اضراس الحصان – سم الثعبان- تلون الحرباء

- التخفي
تخفي المخلوق الحي من اعدائه ليحمي نفسه ويختفي من فرائسها لكي لا تراه
مثل الافاعي

 - تكيف النباتات الصحراوية
1- تغطى الاوراق بطبقة شمعية لتقليل فقد الماء
2- الاشواك للحماية من الاعداء وتقليل النتح
3- الساق وتدي او عرضي
لامتصاص الماء من التربة او ماء الندى
4- ساق سميكة لتخزين الماء          صمم البوم صور لتكيف بعض الحيوانات والبناتات ؟   - التكيف هو .....



- تقوم الحرباء بتغيير ......... لتحمي نفسها من الاعدااء








- كيف تتكيف النباتات الصحراوية مع بيئتها

الواجب المنزلي    ص 75 س 2


الوحدة       الثانية        الفصل        الثالث        المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   تابع التكيف المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                
                النظام البيئي – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – المحلل – التكيف    التاريخ                                      
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيغف تحافظ المخلوقات الحية على حياتها في بيئتها    كيف يحافظ  المخلوق الحي على حرارته         الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
                دهن – مناشف – ساعة ايقاف – ماء ثلج          

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
 - أن يفسر الطالب معنى النشاط الليلي

- أن يبرز الطالب التكيف في الجمل


-أن يبرز الطالب اهمية البقع الضوئية       *- كيف تحملي الحرباء نفسها ؟      - استكشف اكثر
كيف يمكن قياس دور الدهن في المحافظة على حرارة الجسم  - تكيسف الحيوانات  الصحراوية
- النشاط الليلي
يلجا بعض الحيوانات للنشاط الليلي للهرب من الحرارة
*- مثل الجمل
1- للجمل خف يساعده على عدم الغوص في الرمال
2- الوبر يحميه من الحرارة
3- شفة الجمل مشقوقة لتساعده على اكل النباتات الصحراوية
*- تكيف نباتات البحار والمحيطات
1- الهجرة
تقوم بعض الطيور الهجرة في مواسم الشتاء لتهرب من الحرارة
2- الزعانف التي تساعد الاسماك على الحركة والتوجيه

*- البقع الضوئية
توجد لبعض الاسماك بقع ضوئية تجذب الفرائس         صمم البوم صور لتكيف بعض الحيوانات والبناتات ؟ - ما سبب لجوء بعض الحيوانات الي البيات الليلي


-  الجمل سفينة الصحراء فسر العبارة

- تقوم بعض الاسماك باصدار ضوء تسمى .....

الواجب المنزلي    ص 75 س 2

Previous Post Next Post