مفهوم عمومية الإدارة


مفهوم عمومية الإدارة:
تعني أن المدير الناجح الكفء يمكنه إدارة أي نشاط من نشاطات المنظمة المختلفة
فمدير التسويق مثلا يمكن آن يكون مديرا ناجحا لشؤون الإنتاج
ويستطيع هذا المدير الكفء أن يدير منظمة أخرى خدمية كانت أو إنتاجية
حتى القائد العسكري الناجح يمكن أن يدير أية منظمة أخرى ويمكن أن يكون مديرا ناجحا لإحدى المنظمات المدنية
مفهوم عمومية الإدارة مفهوم قديم ذكره سقراط وأصبح هذا المفهوم حجر الأساس في الدعوة الى جعل الإدارة مهنة كغيرها من المهن الأخرى وهنا تكرست فكرة الإدارة كمهنة عن طريق إدارة المنظمة كموظف فيها وليس كمالك لها
 أولوية الإدارة:
- تعد الإدارة من أهم أوجه النشاط الإنساني حيث ترتبط بحياة كل فرد وكل مجموعة في الأسرة – المدرسة – المصنع – الجامعة – المؤسسة - .......
- الإدارة تشمل جميع النشاطات الإنسانية وهي تقف خلف كل نشاط آو إنتاج آو خدمة وهي السبب في النجاح آو الفشل
- إن انجح المجتمعات اليوم هي أفضلها إدارة، لان الإدارة هي الأساس في تحقيق التفوق والتقدم
- هناك دول غنية بالثروات لكنها تعاني التخلف بسبب افتقاد هذه الدول آلي الإدارة العلمية السليمة التي تحسن استخدام الموارد
- هناك دول ليس لها موارد لكنها تعتمد على المهارات الإدارية المتوافرة لديها وأصبحت من الدول المتقدمة جدا بفضل إدارتها مثل اليابان وماليزيا وغيرها
- لذا لا بد من إعطاء الأولوية للعمل الإداري وتحسين كفايته وأدائه حتى يمكن الحصول على أفضل نتائج للجماعة وللمجتمع
إذن تعريف الإدارة :
هي علم وفن ومهنة وموهبة وتخصص علمي وليست استعراض لبطولات شخصية وليست ركوب للسيارات الحديثة وليست تباهي بالتكنلوجيا وليست استخدام للسكرتيرات الجميلات بل هي تهدف آلي معرفة ما تريد من الآخرين آن يقوموا به ثم التأكد من أنهم يقومون به بأفضل وارخص طريقة
وهي التنبؤ والتخطيط والتنظيم والقيادة والتحفيز والتنسيق والرقابة وهي تنفيذ الأشياء بواسطة الآخرين من اجل تحقيق الأهداف المتوخاة بسرعة قصوى  وبأقل كلفة أي كما نقول أقصى مردوم بأقل جهود
• الإدارة العامة هي جميع العمليات التي تستهدف تنفيذ السياسة العامة للدولة وذلك عبر استخدام وتنظيم وإدارة الطاقات البشرية والمادية
• وهي نشاط عام يهدف آلي تقديم الخدمة العامة لتسيير الحياة اليومية للمواطنين في مختلف المجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية والتربوية والبيئية
• وهي مجموع العمل الحكومي الموجه نحو أداء الخدمات العامة والإنتاج الحكومي وتنفيذ مختلف القوانين
 إدارة الأعمال :
تعني تخطيط وتنظيم وقيادة ورقابة جهود الأفراد الآخرين لتحقيق أهداف خاصة محددة في منشات خاصة تعود ملكيتها لأفراد آو شركات مساهمة مغفلة
يوجد اختلاف بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال كما يوجد أوجه شبه بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال