تنظيم الغذاء



عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة وأناشيد  الصف الثالث الابتدائي
تنظيم الغذاء + حل تدريبات  الحصة                                 الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   أهمية الغذاء. كم وجبة تتناول في اليوم؟

الأهــداف السلوكيــة  المستوى        المحتوى إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
      أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة سليمة    ممارسة
قراءة الدرس قراءة صامتة وسؤالهم    س     اقرأ الدرس قراءة جيدة         (   )
دقائق
      أن يوضح التلميذ معاني المفردات الجدية       فهم    ك     م
عافيته  قوته
        كيف ساعد المعلم مساعد؟
القراءة النموذجية              (   )
دقائق
      أن يستنتج التلميذ حالة مساعدة       فهم    حالة ضعف شديد سببها إهمال التغذية        القراءة الزمرية
القراءة الفردية للمجيدون             (   )
دقائق
      أن يوضح التلميذ كيفية تنظيم الغذاء  فهم    -      تناول الفطور بانتظام
-      المحافظة على مواعيد الغذاء
-      تقسيم الوقت بين العمل والمذاكرة والرياضة  مناقشة المعاني والدرس بالأسئلة من خلال القراءة
-      كيف ساعد المعلم مساعد؟
-      ماذا فعل الطبيب؟     س     ما معنى عافيته (   )
دقائق
      أن يشارك التلميذ في حل الأسئلة     استجابة               -      ما سبب مرضه؟
-      كيف تغيرت صالحة مساعد؟  س     صِف حالة مساعد     (   )
دقائق
      أن يعتني التلميذ بصحتها       تعود           -      كيف استرد مساعد صحته؟
-      ما معنى عافيته؟ , كيف تحافظ على صحتك؟        (   )
دقائق
        ممارسة         حثها على الاعتناء بصحتها والمحافظة على تناول الفطور      س     كيف تحافظ على صحتك؟        (   )
دقائق

التقويم النهائي: الاستمرار في القراءة وحل التدريبات.
الواجب المنزلي:        حل التدريب رقم (6) ص64.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة وأناشيد  الصف الثالث الابتدائي
تنظيم الغذاء الجزء الأول      الحصة                                 الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   س     ما نوع الطعام الذي تتناولينه؟ عدّد الوجبات الرئيسية؟

الأهــداف السلوكيــة  المستوى        المحتوى إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
      أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة صحيحة ممارسة ص 60 - 61        القراءة الصامتة من التلاميذ وسؤالهم   س        اقرأ الدرس قراءة جيدة         (   )
دقائق
      أن يوضح التلميذ معاني المفردات الجديدة     فهم    ك      م
هزيلاً  نحيفاً
بارزة   ظاهرة
صداع ألم في الرأس
        لماذا دهش المعلم حين نظر إلى مساعد؟
القراءة النموذجية من المعلم
القراءة الزمرية من التلاميذ تقسيمهم إلى مجموعات
القراءة الفردية من المجيدون            (   )
دقائق
      أن يبين التلميذ كيفية تنظيم الغذاء     فهم    المحافظة على تناول الوجبات الرئيسية
أكل الطعام المفيد
النوم الكافي لراحة الجسم
        مناقشة معاني المفردات ووضعها في جمل لتوضيح معناها      س     ما معنى المفردات
هزيلاً – بارزة – صداع      (   )
دقائق
      أن يستنتج التلميذ أهمية تناول الإفطار فهم    يؤدي إلى النشاط
يجعل الجسم صحي    المناقشة في الدرس من خلال القراءة وسؤالهم
لماذا دهش المعلم من مساعد؟         (   )
دقائق
      أن يلتزم التلميذ بالعمل بالنصيحة      تقبل           ما معنى هزيلاً؟
عن ماذا سأل المعلم مساعد؟ اذكر الحوار الذي دار بينهما؟  س     ما أهمية تناول وجبة الإفطار؟  (   )
دقائق
      أن يشارك التلميذ في حل التدريبات   استجابة               حث التلاميذ على تناول الواجبات وخاصة الإفطار فهو مهم للجسم والعقل. وعلى سماع نصيحة من أي شخص كان مثل الأب والأم والمعلم
        س     إذا نصحك شخص ماذا تفعل؟       (   )
دقائق

التقويم النهائي: قراءة الدرس وحل بعض التدريبات على الجزء.
الواجب المنزلي:        حل تدريب 4 فقرة (1) ص63