:.......
المجال: القيم الوطنية والإنسانية                                                                                                   قيمة الإنسان ص- 64                                             المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ  المتعلق بالقيم الإنسانية.
المستوى:        الأولى إعدادي                                                                                                               المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان                                                                                                                          الاستراتيجية: الوعي بقيمة الإنسان وأهميته في الوجود والحفاظ على كرامته.
المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:


تأطير النص:




القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:





القراءة التحليلية:





القراءة التركيبية:

استثمار النص:


التعيين:         
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.






يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.



-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.



تحليل التلميذ النص القرائي.










قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.



        
- في نظركم بماذا يمكن أن نقيس قيمة الإنسان؟
- ما رأيكم في بعض الأشخاص الذين يفرقون بين الناس على أسس جنسية أو عرقية؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان والجملة الأخيرة في النص.
2- صاحب النص: ميخائيل نعيمة.
3- مصدر النص: "صوت العالم" بتصرف.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة ذات صبغة إنسانية.


- النص القرائي: "قيمة الإنسان" ص 64

المعجم:
- بيد: غير.
- الحسب: الشرف.
- الوضاعة: اللؤم والخسة.
- المعتوه: الناقص العقل.
- الحداثة: سن الشباب.

- الفكرة العامة:
* إنكار الكاتب فكرة التمييز بين البشر فيما بينهم أو بينهم وبين بعض الأشياء الثمينة.






- الأفكار الأساسية:
* أثمن ما في الطبيعة هو الإنسان.
* اختلاف معتقدات الناس عن معتقدات الكاتب.
* إنكار الكاتب على الناس القتل بدون سبب.
* الإنسان كنز ثمين لا فرق فيه بين ذكر وأنثى ، أو بين شيخ وصبي.
* إنكاره على الناس أن يجعلوا العمل أثمن من العامل.
* الذل أصعب من الفقر في نظر الكاتب، لاستطيع الإنسان أن يتحمله.


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- قال الكاتب: " إن أنبل الناس هم الذين لا يذلون إنسانا ولا يذلون لإنسان" بين كيف يمكنك أن تحقق هذا الأمر.



النص المقبل:
" هدية لأمي" محمود تيمور.
ص  - 68 -   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.





- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية الكرامة الإنسانية وأهمية الحفاظ على كرامة الآخرين.



إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ  .

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.





فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.



أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post