أفصح الناطقين




الوحدة: القيم الإسلامية.                                                                                        الجذاذة: - 1 -
المكون: القراءة الشعرية .                                                                                     الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: أفصح الناطقين ص – 42 -                                                                التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر.. .                                                         الإستراتيجية: التعرف على خلق وخلق الرسول صلى الله عليه وسلم.
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.


- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.



- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.



- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ماذا يمثل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للمسلمين؟




1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر أحمد شوقي.
3- مصدر النص: "ديوان الشوقيات"
4- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الديني
- القصيدة الشعرية: " أفصح الناطقين" ص – 42 -


المعجم:
- بغية: ما يطلب وما يختار.
- انصرمت: انتهت.
- الرحم: الرحمة.
- أذن: دعا.
- العلم: الجبل.
- الضاد: اللغة العربية.



- الفكرة العامة:
* وصغ الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بأجل الصفات وأحسنها.
- الأفكار الجزئية:
* محمد خير البشر وصفوتهم.
* حيرة قريش عند بعثة الرسول.
* تفوق الرسول على الأنبياء ومعجزته الخالدة القرآن الكريم.
- خصائص القصيدة العمودية:
* وحدة الروي.
* وحدة القافية.
* البناء العمودي.
* وحدة الوزن.
....

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.

- كيف يمكننا الاقتداء بالأخلاق الكريمة للرسول صلى الله عليه وسلم كي نستقيم في سلوكنا ونحقق تفوقنا على الآخرين؟


النص المقبل:
"اليتيم" طه حسين
ص – 44 -  
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.



- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.






- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون قيمة الرسول صلى الله عليه وسلم وأهمية الاقتداء به والسير على نهجه.




- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.



الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.

ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.

السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.
السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.

مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.