المكون:         قراءة وظيفية                           الموضوع:        وصية ص- 50                                                                   المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ  المتعلق بالقيم الوطنية
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                          المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
المدة: ساعتان                                                                                                                                     الاستراتيجية: الحفز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:


تأطير النص:


القراءة التوجيهية:



القراءات الفردية مع الشرح:





القراءة التحليلية:





القراءة التركيبية:


استثمار النص:

التعيين:

        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.




يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.





-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.









تحليل التلميذ النص القرائي.











قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.




استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
        


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ما هي أهم المراحل التي مر منها تحير المغرب؟
- هل تعرف أسماء لبعض المقاومين الذين ساهموا في تحرير المغرب؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: الملك محمد الخامس.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن خطبة ذات صبغة وطنية.


- النص القرائي: " وصية" ص 50


المعجم:
- دهمته:غشيته وأصابته.
- الطليعة: المقدمة.
- الشهم: الشجاع.
- الصد: المنع والحبس.
- القسر: الغصب والإكراه.
- البطانة: العشيرة والخاصة.

- الفكرة العامة:
* وصية محمد الخامس ابنه الحسن الثاني، وصايا وطنية ودينية وإنسانية.





- الأفكار الأساسية:
* وصية محمد الخامس ابنه بالحفاظ على وحدة الوطن واستقلاله.
- وصية محمد الخامس ابنه بإتباع النهج الديمقراطي.
* وصية محمد الخامس ابنه بتثبيت النهج الإسلامي وإرسائه في المغرب.
أنواع الوصايا:
* وصايا وطنية:............
* وصايا إنسانية:..........
* وصايا دينية وقومية:.......


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- تمحورت الوصية حول ثلاثة محاور أساسية : الدفاع عن الوطن، الاهتمام بالشعب، الارتباط بالمسلمين. وضح أهمية هذه الوصايا خاصة أمام التحديات التي تواجه المسلين اليوم.؟






النص المقبل:
"الأطلس" د/ محمد الكتاني ص – 56 -     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.




يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.


يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.










- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.




- يعي المتعلمون أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية وعلى الثوابت الدينية والروحية بين المغاربة في تقوية روح التلاحم والارتباط بين المغاربة.


إعداد التلميذ للدرس المقبل.   
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.





فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.




أغلب التلاميذ يعون الأمر  .
Previous Post Next Post