•   الوحدة: مجال القيم الإسلامية.                                                                               الجذاذة: - 1 -
•   المكون: الدرس اللغوي.                                                                                      الكفايات المستهدفة:
•   عنوان الدرس: المجرد والمزيد والميزان الصرفي.                                                   – امتلاك آلية تعرف التلميذ على المجرد والمزيد والميزان الصرفي.
•   الفئة المستهدفة:الأولى إعدادي.                                                                                         – قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
•   المدة الزمنية: ساعة واحدة.                                                                                              – توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
•   الوسائل المساعدة:  الكتاب المدرسي، السبورة، كتاب شرح ابن عقيل...
    
- تهيئ التلاميذ للدخول للدرس الجديد.

تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.

تقويم التلميذ لتعلماته   
- أعط نماذج لأفعال مجردة.
- أعط نماذج لأفعال مزيدة.


- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 12  -





- من خلال المجموعة الأولى من الأمثلة يميز التلاميذ بين المجرد الثلاثي والرباعي، وبين مزيد الثلاثي والرباعي.
- من خلال المجموعة الثانية من الأمثلة يتعرف التلاميذ الميزان الصرفي وعمله ودوره.




انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 14 -       
- يطرح أسئلة تهيئ التلاميذ لنظرية العامل.


- يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.



- يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة محددة إلى استنتاج القواعد.


- يوجه التلاميذ إلى الإجابة على أسئلة أطبق.
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.

- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.




يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.








- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.      
حوارية.



استكشافية.

استنباطية.

حوارية.  
الأسئلة.



السبورة
الكتاب المدرسي.




السبورة
الدفاتر
الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي.
إجابات سليمة للتلاميذ.

اكتشاف الظاهرة المدروسة.


دقة القواعد المستنبطة.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
Previous Post Next Post