قراءة شعرية                       الموضوع: أفصح الناطقين ص- 42                                 التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية
المستوى: الأولى ثانوي                                                                       المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعتان                                                                          الاستراتيجية: العرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية.

المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:

تأطير النص:




القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:



القراءة التحليلية:





القراءة التركيبية:


استثمار النص:



التعيين:
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.






- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.



- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.




- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل 
- ماذا  يمثل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للمسلمين؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر أحمد شوقي.
3- مصدر النص: "ديوان الشوقيات"
4- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الديني
- القصيدة الشعرية: " أفصح الناطقين" ص – 42 -


المعجم:
- بغية: ما يطلب وما يختار.
- انصرمت: انتهت.
- الرحم: الرحمة.
- أذن: دعا.
- العلم: الجبل. 
- الضاد: اللغة العربية.

- الفكرة العامة:
* وصغ الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بأجل الصفات وأحسنها.




- الأفكار الأساسية:
* محمد خير البشر وصفوتهم.
* حيرة قريش عند بعثة الرسول.
* تفوق الرسول على الأنبياء ومعجزته الخالدة القرآن الكريم.
- خصائص القصيدة العمودية:
* وحدة الروي.
* وحدة القافية.
* البناء العمودي.
* وحدة الوزن.
....


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.




- كيف يمكننا الاقتداء بالأخلاق الكريمة للرسول صلى الله عليه وسلم كي نستقيم في سلوكنا ونحقق تفوقنا على الآخرين؟




النص المقبل:
"اليتيم" طه حسين
ص – 44 -  
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.


- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.




- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.





- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.



- يعي المتعلمون قيمة الرسول صلى الله عليه وسلم وأهمية الاقتداء به والسير على نهجه.





- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.

Previous Post Next Post