المعذبون




عنوان الدرس: المعذبون           التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي.                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي.                                  
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر.. .                                                          الإستراتيجية: التعرف نموذج من حياة الفقراء بطريقة فنية.
        
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.


- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- تنتشر ظاهرة الفقر بشكل كبير في المغرب، ما الذي تعرفونه عن هذه الظاهرة؟



1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر محمد الحلوي.
3 - نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الاجتماعي.


- القصيدة الشعرية: "المعذبون" ص – 146 -


المعجم:
- غرثى: جياع.
- اللغوب: التعب الشديد.
- أسدال: ستائر.
- يرنو : يمعن النظر.





- الفكرة العامة:
* وصف الشاعر مظاهر من حياة الفقراء المتسولين وعدم اكثرات الناس بهم.
- الأفكار الجزئية:
*وصف الشاعر معاناة الفقراء المتسولين من الفقر والجوع والبرد.
* عدم اكثرات الناس بهؤلاء الفقراء.
* تساؤل الشاعر عن الذنب الذي ارتكبه هؤلاء الفقراء ليتشردوا بهذه الطريقة.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- تقدم لنا القصيدة نموذجا من حياة الفقراء وكذلك نموذجا من عدم تضامن الناس مع بعضهم، في نظركم ما الذي علينا أن نعمله لمحاربة ظاهرة الفقر من جهة، ولمساعدة الفقراء والمحتاجين من جهة ثانية.؟

- النص المقبل:
"الحذاء الجديد" محمد إبراهيم بوعلو.  ص – 148 -       
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.

- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون خطورة الفقر في المغرب كما يعون أهمية التضامن لمحاربة هذه الآفة.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.

حوارية.                                                                                                           


إلقائية.
حوارية إلقائية.


حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.

حوارية
تركيبية.



حوارية.

إلقائية.
الأسئلة.

الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.


الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.

ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.

السبورة الدفاتر.

الأسئلة
السبورة.
السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.

التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.